الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 3:58 08/03



تأسيس الجمعية الوطنية لربابنة صيد الاربيان

الأربيان

 انعقد بمقر دار الحي الهدى بأكادير يوم السبت 27 يوليوز 2013 على الساعة الخامسة مساء جمع عام تأسيسي للجمعية الوطنية لربابنة صيد الاربيان ، و كان جدول الاعمال كالتالي:

1/ كلمة اللجنة ألتحضيرية وتم الترحيب فيها بالحاضر ين و التركيز على اهمية العمل الجمعوي في القطاع.

2/ المصادقة على القانون الاساسي بالإجماع بعد تعديل وتتميم بعض بنوده.

3/انتخاب اعضاء المكتب في جو من الهدوء و الشفافية حيث أفرزت مايلي:

ü     محمد العراج رئيسا

ü     محمد بابية نائبا للرئيس

ü     حسن الفارسي أمينا للمال

ü     كمال جبران نائبا لأمين المال

ü     عربي محمد مقررا

ü     كديرة عبد الرحمان مستشارا

ü     محمد ايت السي مستشارا

 4/كلمة المكتب المنتخب تطرق فيها الرئيس الى انه ينبغي ان يجند الجميع سواء اعضاء او منخرطين لخدمة اهداف الجمعية التي سطرها القانون الاساسي وذلك لان قطاع صيد الاربيان يحتاج الى جهود جميع الفاعلين للرقي به و تجاوز مشاكله.

   ولقد جاء تأسيس هذه الجمعية لتعويض النقص الحاصل في تمثيلية المهنين الممارسين ، سواءا في الاجتماعات الوزارية او اللقاءات الوطنية الخاص بالقطاع، واضعة مجموعة من الاهداف ستسعى لتحقيقها يبقى اهمها:

1-    الحفاظ على الثروة السمكية والحرص على استغلالها العقلاني و المسؤول: وذلك بمد الوزارة الوصية و المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بتقارير منتظمة حولة حالة مخزوننا السمكي و التغيرات المهمة التي قد يعرفها خاصة خلال فترة الاستغلال ، دون ان ننسى الخبرة المجانية الكبيرة التٌي اكتسبها الربابنة والتي ستفيد في حسن تدبير القطاع.

2-    المساهمة في تأطير وتكوين الربابنة والرقي بمستو اهم المعرفي، المهني و الاجتماعي بتنظيم دورات تكوينية تحث إشراف وزارة الصيد البحري ،المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري و باقي المعاهد التكوينية الخاصة بالقطاع. دون ان ننسى الدفاع على حق العمل بالطلب في إسراع تطبيق قانون مغربة الأطر.

3-      الحفاظ على البيئة البحرية، و هذا شيء مهم و خطير ، فاعماق بحارنا أصبحة مجمعا للازبال البلاستيكية ، الكيماوية و غيرها حيث اصبح من الضروري والعاجل الجلوس مع جميع السلطات المعنية لا يجاد طريقة ناجعة لجمعها و إحضارها.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.