الثلاثاء 23 أبريل 2024| آخر تحديث 4:11 06/01



تيزنيت : كرة ثلج الاحتجاجات تكبر..” فنو سوس ماسة ” تقود قافلة جهوية نهاية هذا الأسبوع إلى أمام مقر مديرية التعليم

تيزنيت : كرة ثلج الاحتجاجات تكبر..” فنو سوس ماسة ” تقود قافلة جهوية نهاية هذا الأسبوع إلى أمام مقر مديرية التعليم

ككرة الثلج المتدحرجة،يبدو أن احتجاجات المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي) بتيزنيت على المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت،بدأت تكبر أسبوعا بعد آخر، وأخذت الاحتجاجات تنحو منحى جهويا و وطنيا .

وفي هذا السياق وبعد شهرين تقريبا من الإحتجاجات ،دعا المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي) بجهة سوس ماسة،إلى تنظيم قافلة جهوية من أكادير إلى أمام مقر المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم لأولي والرياضة بتيزنيت، يوم الأحد 05 يونيو الجاري، احتجاجا على ما اعتبره المكتب الجهوي للنقابة ذاتها  ” الاختلالات و التعسفات  التي يعرفها قطاع التعليم بإقليم تزنيت و دفاعا عن العمل النقابي المكافح والديمقراطي” .

واعتبر المكتب الجهوي لنقابة الــ fne أن هذ القافلة الجهوي ستتخللها أشكال نضالية و احتجاجية ،”انصافا لكافة المتضررات و المتضررين من نساء و رجال التعليم من تعسفات المديرية الإقليمية بتيزنيت “.

ويأتي اعلان المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي) بجهة سوس ماسة،لهذه الخطوة التصعيدية،في الوقت الذي حلّت لجنة من المفتشية العامة للشؤون الإدارية والمالية يوم أمس بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة لفحص عدد من الملفات و الوقوف على مجموعة من الإختلالات على ضوء احتقان كبير يعرفه القطاع بالجهة .

وسبق للمكتب الإقليمي للــ fne بتيزنيت أن راسل شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ،في شأن ما اعتبره التنظيم النقابي “خروقات و تجاوزات المدير الإقليمي لتيزنيت “.

يشار أن الهيئة النقابية الإقليمية بتيزنيت و منذ بداية شهر أبريل الماضي، فجرت في عدد من بياناتها وندواتها الصحفية ووقفاتها الاحتجاجية ملفات كثيرة في التدبير الإداري والمرفقي لقطاع التربية الوطنية بالإقليم ومن بينها تنقيل المساعد التقني أحمد الشافعي من مدرسة الوفاء إلى المستقبل،و هو تنقيل تعتبره الــ fne تعسفيا .

وتعليقا حول مبادرة المكتب الجهوي في تنظيم” القافلة الجهوية ” ،أفاد مصدر من داخل الجامعة ،لموقع تيزبريس”، أن النقابة بتزنيت “سطّرت برنامجا نضاليا ومبادرات نوعية طيلة شهر يونيو بخصوص ملف الشافعي و أسئلة الشأن التعليمي بالإقليم”.

وأضاف عضو نقابة fne ،أن النقابة طيلة هذا الشهر ستسعى من خلال برنامجها التصعيدي للانفتاح على الفعاليات المدنية والسياسية والحقوقية بتزنيت”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.