الإثنين 29 أبريل 2024| آخر تحديث 6:00 07/10



المجلة العلمية الأولى بالمغرب: رئيس تحريرها من تيزنيت

المجلة العلمية الأولى بالمغرب: رئيس تحريرها من تيزنيت

sci-ma2

صدر مؤخرا العدد الثاني من المجلة العلمية الإلكترونية المغربية ـ المجتمع العلمي المغربي ـ  وهي الأولى من نوعها، وينحدر معظم أعضاء فريق عملها من الجنوب المغربي، يترأسها الدكتور سعيد بوزكراوي وهو باحث مغربي في تخصص الكيمياء بجامعة مونتريال بكندا. ويشرف على رئاسة تحريرها ابن مدينة تيزنيت خالد مربو كما يشرف على مشروع المجتمع العلمي المغربي ككل والذي يصدر المجلة إلى جانب الموقع وصفحة الفيسبوك، وفي تصريح للمسؤول الأول عنها الدكتور سعيد بوزكراوي لتيزبريس يقول :
تندرج مجلة المغرب العلمي ضمن مشروع “المجتمع العلمي المغربي” الذي يهدف إلى تأسيس نهضة علمية مغربية حقيقية.
وتصدر المجلة مبدئيا في شكلها الإلكتروني مرة كل ثلاثة أشهر. وقد صدر العدد الأول في مستهل شهر أبريل الماضي.

حيث تتميز المجلة ب :
ـ استعمال اللغة العربية للوصول إلى أكبر عدد من القراء
ـ تبسيط المفاهيم العلمية وتقديمها بأسلوب سلس
ـ تناول المجلة لأحدث الأخبار والمنجزات العلمية على الصعيد العالمي
ـ تنوع المواضيع المتناولة

وفي جوابه عن سؤال لماذا “المغرب العلمي”؟
قال : من خلال المغرب العلمي نحاول ملء الفراغ الكبير الحاصل في المعلومات العلمية في المغرب، ونعتبر العلم ركيزة لأية نهضة حقيقية.

وعن الجديد في هذا العدد؟
في هذا العدد حاولنا التطرق لمواضيع تلامس بشكل أكبر الوضع العلمي في المغرب، فقد خصصنا ملفا للعدد “موضوع التوجيه للتعليم العالي” لأهميته القصوى في تحديد اختيارات التلاميذ، خصوصا وأن هذا العدد قد تزامن مع حصول التلاميذ على شهادة البكالوريا. وقمنا بتغطية حصرية لبعض المعارض العلمية الدولية، وفتحنا الباب لمساهمات القراء. وهناك أيضا مواضيع متنوعة من بينها موضوع صحي عن رمضان الكريم الذي سيحل قريبا إن شاء الله.

ما مستقبل المجلة؟ وهل من نية في الانتقال إلى الطباعة والنشر المطبوع؟
رغم أننا نستهدف بالأساس فئة الشباب؛ التي يسهل عليها الوصول إلى النسخ الإلكترونية، فإننا نطمح إلى توسيع قاعدة القراء من خلال النسخ المطبوعة. بالإضافة إلى هذا لا يجب إغفال سهولة تصفح الجرائد والمجلات الورقية.

وفي حديثه عن أبرز مميزات مشروع المجتمع العلمي المغربي قال :
يتكون المشروع من فريق مغربي شاب، ذي تكوينات مختلفة ومتكاملة، يتمتع أعضاؤه برؤية واضحة، ويتوزعون جغرافيا بشكل يمكن من تغطية أنشطة عالمية، والإحتكاك بمشاريع عالمية مماثلة.
والنسيج المجتمعي يجب أن يساهم أيضا في نشر المعرفة العلمية إلى جانب الجامعات ومؤسسات البحث التي تجعل ذلك هدفها الأساس.

من محتويات العدد:
ـ إجابات علمية: من خلالها تجدون تفسيرا علميا لظاهرة البكاء. إنطلاقا من أبحاث البروفسور “روبرت بروفين” المتخصص في علم النفس وعلم الأعصاب.
ـ فلكيات: تشمل موضوعين هامين عن البحث عن الكواكب البعيدة وأنواع الأقمار الإصطناعية المستعملة في أشهر المراصد الفلكية، وعن استطالة الكواكب التي تعني في علم الفلك الزاوية التي يشكلها كوكب ما مع الشمس عند مشاهدته من الأرض.
ـ تكنولوجيا: يتكون هذا الركن من موضوعين: “المتناهي الصغر في الزمان والمكان! ما وراء الخيال العلمي”، و”طباعة الدارات الإلكترونية على الورق”، من خلالهما نبرز التقدم الكبير الحاصل في ميادين تكنولوجية متعددة.
ـ في ضيافة باحث: أجرينا حوارا شيقا مع أحد العلماء المغاربة المغتربين ـ البروفيسور رشيد يزمي ـ الذي سيحدثنا عن مساره المهني ويحيطنا بنظرته حول مجموعة من الآراء المتعلقة بالبحث العلمي من خلال تجربته المتميزة في هذا الميدان.
ـ رياضيات: تطرقنا فيه إلى إسهامات الخوارزمي في حل المعادلات من الدرجة الثانية بمجهول واحد.
ـ معارض: قدمنا تغطيتين متميزتين، إحداهما خصصناها لمعرض سلاطين العلوم الذي نظم بماليزيا، والأخرى لأحد أهم المؤتمرات العالمية (TEDGlobal) والذي أقيم باسكتلندا. قام بهاتين التغطيتين عضوان من المجتمع العلمي المغربي.
ـ ملف العدد: اخترنا موضوعا ذا أهمية بالغة في حياة الطلبة، ويتعلق بآفاق واختيارات المتوجهين للتعليم العالي.
ـ أخبار علمية: تحمل ثلاثة أخبار جديدة: كاميرا متطورة مستوحاة من عيون الحشرات، بعدها خبر اكتشاف طبقة جديدة من قرنية عين الإنسان، وأخيرا مسكن ألم فعال من سم أفعى المامبا السوداء.
ـ اكتشافات: تشمل أنواع جديدة من الكائنات الحية تعيش في مناطق مختلفة من العالم.
ـ في رحاب كتاب: قدمنا ملخصا لكتاب “فيزياء المستحيل” للكاتب الشهير “ميتشيو كاكو”.
ـ طب وبيئة: يضم مقالا عن جهود حماية الغطاء الحيواني بالمغرب قدمته مديرة محمية المكاك بالريف “سيان ووترز”. كما يضم نصائح صحية خاصة بشهر رمضان الكريم.
ـ شخصية العدد: “سرينيفاسا رامانوجان” أحد عباقرة الهند في الرياضيات.
ـ منوعات: مع مجموعة من الكائنات الفريدة التي تعيش في أعماق المحيطات
ـ مساهمات القراء: فيها موضوعان: الأول حول “البصيرة والسكيزوفرينيا” والثاني حول”الجيومغناطيسية”، من إعداد متتبعي مشروعنا الأعزاء.
ـ سينما العلوم: نختم بموجز لفيلم الشفرة المصدرية The source code

بعد أن فتحنا لكم الشهية نترككم لقراءة المضامين الدسمة للمجلة عن طريق هذا الرابط : http://www.sci-ma.info/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9/







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.