الجمعة 19 أبريل 2024| آخر تحديث 5:14 05/23



تيزنيت : سليل المعدر الكبير ..الدكتور ” عبد الله منصوري ” مغربي آخر يبهر العالم من داخل مختبرات الأبحاث الطبية

تيزنيت : سليل المعدر الكبير ..الدكتور ” عبد الله منصوري ” مغربي آخر يبهر العالم من داخل مختبرات الأبحاث الطبية

في تشريف آخر للمغرب على مستوى العالم ، في مجال الأبحاث الطبية لجائحة كورونا ، ظهر اسم الدكتور ” عبد الله منصوري ” كمدير للدراسات، ومؤطر لفريق عمل و البحث حول ( كوفيد 19 ) بالمعهد الوطني الفرنسي  للصحة والبحث الطبي ، و هو بالمناسبة شقيق الفاعل الجمعوي المعروف الدكتور ” العربي المنصوري ” نائب رئيس مؤسسة الجنوب للتنمية و التعاون.

ينحدر الدكتور ” منصوري ” من الجماعة الترابية المعدر الكبير إقليم تيزنيت ، إذ رأى النور فيها سنة 1966 ،ترعرع يتيم الأب منذ أن كان عمره ثلاثة سنوات ، وبدأ مشوار الصّعود” من الصّفر، بعد سنوات الدّراسة بالسلك الابتدائي بالمعدر الكبير ، تم أتم  دراسته بالسلك الإعدادي بإعدادية مولاي رشيد تم بعد ذلك أنهى دراسته الثانوية بثانوية المسيرة الخضراء بتيزنيت ، حيث عاش أجواء الداخلية و الإطعام المدرسي وقتئد ، ليهاجر بعد ذلك وبلغَ أعلى المراتبِ بأمريكا و فرنسا ، بعد سنوات طوال من الدراسة بمختلف الجامعات الدولية ومن بينها جامعة باريس .

تقلد سليل المعدر الكبير ، عدة مناصب في مشواره العلمي ، حيث عيّن رئيسا لفريق علم وظائف الأعضاء الفيزيولوجية المرضية لإلتهاب الكبد الذهني و التهاب الكبد الفيروسي ، كما عيّن عضوا بالمجالس العلمية و الهيئات القانونية لمنظمة البحث الطبي و العلمي ، و وصل الدكتور ” منصوري ” إلى أعلى المراكز المشرفة و اشتغل محاضرا بكلية الطب ” كزافيا بيشا  ” بفرنسا ، كما عين كذلك محاضرا في البحث العلمي و الطبي بجامعة ” هيوستون ” بتكساس بالولايات المتحدة الأمريكية .

ظل “منصوري ” مسكونا بالعلم و بالمختبرات فعين عضوا بأكاديمية للعلوم الطبية بأمريكا ، ثم باحثا في المجال الطبي في العديد من الدول .

نجح  بحنكته و خبرته العلمية في نيل منصب ضمن طواقم ذات مستوى عال في كل من فرنسا و أمريكا ، و بظهور فيروس كورنا ، بزغ اسمه من جديد خاصة و أنه يؤطر حاليا فريق عمل و البحث حول هذا الفيروس المستجد بالمعهد الوطني الفرنسي للصحة و البحوث الطبية ، كما يشتغل على مشروع بحث حول التجارب السريرية على المرضى المصابين بــ ( كوفيد 19 ) و أمراض الجهاز التنفسي .

و يشارك المترعرع في أحد دواوير جماعة المعدر الكبير ، في تقييم المشاريع البحثية حول فيروس كورونا تحت رعاية منظمة الصحة العالمية .

خلال مساره الأكاديمي الحافل ، أصدر الدكتور ” منصوري ” العديد من المؤلفات و المنشورت و الأبحاث الطبية و العلمية .

وعلى مدى مشواره العلمي ، تُوج ” منصوري ” و حاز على العديد من الجوائز العلمية في ذات المجال .

وبقى الوطن الأم بالنسبة للدكتور ” عبدالله منصوري ” ساكنا القلب رغم مرور الزمن، و يسكنه دائما طموح مساعدة المغرب.

تيزبريس  – تيزنيت 







تعليقات

  • بثانوية المسيرة الخضراء بتيزنيت ، حيث عاش أجواء الداخلية و الإطعام المدرسي وقتئد ، ليهاجر بعد ذلك وبلغَ أعلى المراتبِ بأمريكا و فرنسا ، بعد سنوات طوال من الدراسة بمختلف الجامعات الدولية ومن بينها جامعة باريس .
    هنا لم يتم الاشارة إلى كونه تابع الدراسة الجامعية بكلية العلوم اين زهر باكادير وحاز على الاجازة غي البيولوجيا سنة 1990

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.