الجمعة 19 أبريل 2024| آخر تحديث 9:04 07/02



قناة ARTE مع خبير النيازك، المغربي ع.الرحمان إبهي

ibhi

لقد بثت ARTE الأسبوع الماضي، فيلما وثائقيا بعنوان “البريد الجوي” هذا الفيلم من إخراج  YANN HENORET و تنشيط Vincent Nguyen (الطيار و الصحفي) يبين عمل باحثا مغربيا متخصص في علم النيازك، بسورة جميلة حقق نسبة المشاهدة مرتفعة.
الواقع ان ARTE  القناة التلفزية الفرنسة الألمانية ذات صبغة ثقافيه لم تتردد في استخدام موارد كبيرة (طائرات و فريق كبير من المهنين (لتصوير هذا الفيلم الوثائقي .و قد اتصل الصحافي  YANN HENORET بالسيد إبهي عبد الرحمان، أستاد باحث بجامعة ابن زهر بأكادير، محب للنيازك و لديه مجموعة مهمة موجهة للتعليم و البحث العلمي و كذلك للعرض في معظم مدن المغرب، اتصل به لتوجيه طاقم التصويري الى عالم النيازك و فهم ظاهرة الشهب، من أين تأتي؟ أين يمكن العثور عليها؟ كيفية التعرف عليها؟ وخاصة الاتصال بالرحل الذين اكتسبوا الخبرة في جمع النيازك من الصحراء الساخنة . هذا، وسبق لنفس الباحث أن اكتشف موقع توفاسور بطاطا وعدة نيازك سقطت في مواقع متعددة بالمغرب، وخاصة نيزك طاطا القادم من المريخ ونيزك اميلشيل المتسبب في الفواهتين اسلي وتسليت ونيزك اوسرد الكاربوني.
و كان الأستاذ الذي يتسم بروح الدعابة و الجدية على استعداد للرد على جميع أسئلة الصحافي، هذا الأخير و هو مبهور بالتقاليد و الترحاب الحار من البدو لم يتردد في إظهار مهاراته و أعد الشاي بالطريقة الصحراوية الذي روفق بثمور النخيل، و في انتظار الحصول على كسكس شهي، تبادلوا أفكار و معلومات ثقافية قرب نار دافئة تنير مكان و تحت سماء سوداء مضاءة من قبل العديد من الأبراج الفلكية.
المغرب بلد غني بالنيازك، هذه الصخور التي تأتينا من الكواكب الأخرى لها قيمة كبرى لأنها تحتوي على الكثير من المعلومات حول النظام الشمسي، تطور الأرض و أصل الحياة، يتم جمعها من طرف الرحل في الصحراء و بالتالي فالجنوب المغربي هو مكان مميز للعثور عليها. أما على المستوى الاقتصادي، فإن تجارة النيازك تعرف ازدهارا كبيرا نظرا لقيمتها العلمية، إذ بيع، مثلا، نيزك طاطا القادم من المريخ بما بين 6000 و10 آلاف درهم للغرام الواحد.
إن الغرض من هذا الفيلم هو تعزيز نيازك المغرب من حيث استلهم الكاتب Saint-Exupéry قصته الشهيرة “الأمير الصغير” التي طرجمت لعدة لغات، و كذلك تصوير المهتمين الباحثين في هذا الميدان و الرحل الذين هم وراء هذه ألاكتشافات الكل بصور جميلة و مقابلات مع الخبير المغربي المعترف به دوليا الأستاذ إبهي، الناشر لكتاب “نيازك المغرب” حيث يشرح فيه العلاقة الوطيدة بين البدو و النيازك.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.