الخميس 28 مارس 2024| آخر تحديث 10:22 11/27



أنزي : خروقات و حلول ترقيعية ..تدفع أساتذة ثانوية محمد الجزولي لتوقيع عريضة استنكارية طلبا للتدخل

أنزي : خروقات و حلول ترقيعية ..تدفع أساتذة ثانوية محمد الجزولي لتوقيع عريضة استنكارية طلبا للتدخل

توصل موقع ” تيزبريس ” ، بعريضة وقعها مجموعة من الأساتذة بثانوية محمد الجزولي بأنزي التابعة لمديرية وزارة التربية الوطنية بتيزنيت، جاء فيها أن مؤسستهم عرفت بداية الموسم الدراسي الحالي بداية متعثرة على عدة مستويات.

وتأسفت الأطر التربوية الموقعة على العريضة للوضع الذي آلت إليه المؤسسة على الرغم من أن الجميع يشهد بريادتها على صعيد الإقليم ،حيث يظهر ذلك جليا من خلال النتائج المحققة كل سنة من طرف تلامذتنا على مستوى الباكلوريا.

وضع، وصفه الأساتذة بأن أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه كارثي وينذر بالاحتقان،لاسيما ، تقول العريضة ،في جانب تدبير الموارد البشرية، حيث تحدثت العريضة عن وجود خروقات عدة لا تخضع لأي منطق ولا للمذكرات المنظمة خاصة في شقها المتعلق بتدبيرالموارد البشرية.

وحمل الموقعون على العريضة كامل المسؤولية للجهات الوصية على القطاع في ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا وكذا انعكاساتها على مردودية الأساتذة والأستاذات فضلا عن النتائج الكارثية المرتقبة للتلاميذ.

وأعلنت أطر هيئة التدريس المؤسسة ما يلي:

  1. رفضهم لتحويل ثانوية الجزولي إلى مستودع مؤقت للأساتذة حيث يتم استغلال حاجيات المؤسسة المعبر عنها في الخريطة المدرسيةكل سنة ليتم تمكين مؤسسات أخرى من بعض أطر المؤسسة. كما يرفض الأساتذة الاحتفاظ بمناصب شاغرة بمؤسسات بعينها قصد استغلالها في تكليفات للأشخاص المقربين ولسنوات متتالية (مادة الفرنسية بإعدادية عمر بن شمسي بوجان نموذجا).
  2. تفييض أستاذة مادة الإنجليزية بملحقة أيت أحمد التابعة لثانوية محمد الجزولي خرق سافر للقوانين والمذكرات المنظمة لتسيير القطاع،وليس له أي سبب وجيه ولا مسوغ قانوني علما أنها الأستاذة الوحيدة لمادة الإنجليزية بالملحقة.
  3. حرمان المؤسسة من خدمات أستاذة الإنجليزية المعينة حديثا بثانوية الجزولي، حيث تم تكليفها بالعمل بالملحقة كي يتم استقدام الأستاذة المعينة بالملحقة لاعتبارات شخصية ليس إلا.
  4. الإجحاف الذي طال أساتذة مادة الفرنسية بالسلك الإعدادي، حيث تم إسناد حصص كاملةلهم علما انه كان من الضروري تزويد المؤسسة بأستاذ ثالث نظرا للتغيير الذي طرأ على بنية السلك الإعدادي بالمؤسسة (5+4+4).
  5. رفضهم للمحاولات المتكررة الرامية إلى إسناد تدريس الفرنسية لقسم بمستوى الأولى إعدادي لأستاذة مادة الإنجليزية المستقدمة من الملحقة وذلك بمنحها جدول حصص بأربع ساعات أسبوعيا، حيث كان من المقرر أن تعمل يومين متتاليين بمعدل ساعتين في اليوم في حين يعمل أساتذة الفرنسية أربعا وعشرين ساعة في الأسبوع.
  6. رفضهم لجوء الإدارة التربوية للمؤسسة إلى حل ترقيعي ألا وهو دمج تلامذة مسلك علوم الحياة والأرض مع تلامذة مسلك العلوم الفيزيائية في حصص مادة الفرنسية وهو ما يذكرهم بالأقسام المشتركة بالسلك الابتدائي، إجراء ما هو في الحقيقة إلا تحايل لتقليص عدد الساعات حتى يتسنى إسناد قسم بالسلك الإعدادي لأستاذة السلك التأهيلي الحديثة العهد بمهنة التدريس وهي بالمناسبة من الذين فرض عليهم التعاقد ومن هذا المنبر نعلن تضامننا الكامل واللامشروط معهم في قضيتهم العادلة.
  7. تكليف أستاذة مادة الإنجليزية (المعينة بملحقة أيت احمد) بتدريس مادة الفرنسية بإعدادية النور مناف للمذكرات المنظمة الجاري بها العمل،حيث إنه ليست هناك أية مذكرة وزارية أو نيابية تنص على كون الفرنسية والإنجليزية مادتين متقاربتين وبالتالي فإن التكليف بتدريس الفرنسية بمؤسسة بالوسط الحضري ليس إلا تلبية لرغبات شخصية يتم التستر عليها بتكليف ليس له أي سند قانوني.
  8. رفضهم لاستفادة ثانوية النور بتيزنيت (البلدية) من تعيين أستاذة ثانية لمادة الفرنسية علما أن الأستاذة المكلفة بتدريس الفرنسية لم تستوف الحصص الكاملةوهذا ما ينم عن كون التعيين الجديد ليس مبنيا على الموضوعية بل إن الغاية منه هو التخفيف عن من لم تستوف حتى الحصة الكاملة في الأسبوع.
  9. عدم تعيين أستاذ(ة) للفرنسية بثانوية الجزولي إنما يحرم التلاميذ حقهم في دروس الدعم حيث يعلم الجميع مدى المستوى المتدني جدا لمعظم التلاميذ على إثر استكمالهم للدراسة بالسلك الابتدائي وخاصة في المناطق النائية بالوسط القرويالتي تتواجد بها الفرعيات علما أنهم مقدمون على دراسة المواد العلمية بالفرنسية،الأمر الذي يجعلهم بتساءلون من جهة عن مدى جدية مشروع المؤسسة القائم أساسا على دعم اللغات ومن جهة أخرى عن جدوى التقويم التشخيصي وتفييء التلاميذ و … و… إلخ.

وفي الأخير دعا الموقعون على العريضة الأطراف المتدخلة في قطاع التربية بالإقليم، كل من جهته، إلى تحمل مسؤولياتها كاملة كي تكون في مستوى التحديات التي تواجه قطاع التربية والحد من مثل هذه السلوكات التي تضر بقطاع كان من المفروض أن يعطي مسؤولوه النموذج الأمثل في التدبير والتسيير والحكامة الجيدة. كما دعوا النقابات، وبخاصة إطارهم العتيد الاتحاد المغربي للشغل إلى تحمل مسؤوليته في سبيل النهوض بقطاع التربية والقطع مع مثل هذه السلوكات الغير اللائقة والتي تسيء إليهم جميعا.

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.