الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 1:15 09/15



تيزنيت : تتويج تلميذتين بالمدرسة الجماعاتية رسموكة بجائزتين في الكتابة الإبداعية بالأمازيغية..وهذا ما صرّح به أستاذهما بعد هذا التتويج

تيزنيت : تتويج تلميذتين بالمدرسة الجماعاتية رسموكة بجائزتين في الكتابة الإبداعية بالأمازيغية..وهذا ما صرّح به أستاذهما بعد هذا التتويج

توجت التلميذتين “لبنى أكناو”و ” إكرام الشامور” بجائزتين من جوائز الكتابة الإبداعية باللغة الأمازيغية التي ينظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، اليوم الجمعة بالرباط، بشراكة مع مؤسسة الهجرة بهولندا ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

تتوبج هاتين التلميذتين اللتان تتابعان دراستهما بالمدرسة الجماعاتية أربعاء رسموكة ، جاء من خلال حفل نُظم يوم أمس بمقر سفارة هولاندا بالرباط ، حضرته سفيرة هولندا بالمغرب “ديزيري بونيس”، وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، و رئيس مؤسسة الهجرة بهولندا، المهدي محمد ، وثلة من الأساتذة والمهتمين بالثقافة الأمازيغية.

التلميذة “لبنى أكناو” المتحدرة من دوار “تالعينت” بجماعة رسموكة ، استطاعت الظفر  بجائزة أحسن نص شعري من خلال قصيدة « المطر »، فيما نالت التلميذة ” إكرام شامور ” المتحدرة من دوار ” أيت شامور ” بإرسموكن ، جائزة الإبداع السردي بالأمازيغي.

وتعليقا على هذا التتويج ، صرح ” محمد إدالمودن ” أستاذ المتوجتين”لبنى ” و “إكرام ” بالمدرسة الجماعاتية رسموكة ، أنه فخور بهذا الإنجاز و التتويج بعد ست سنوات من تدريس الأمازيغية لهما  .

وأضاف ” إدالمودن ” أنه فخر كبير له أن تتوج تلميذتين من تلامذته على الصعيد الوطني واحدة في الشعر الأمازيغي و أخرى في القصة الأمازيغية .

” محمد إدالمودن “، وهو أستاذ اللغة الأمازيغية بالمدرسة الجماعاتية رسموكة ، شدّد في تصريحه أنه بدأ معهما أبجديات الأمازيغية و تعرفت المتوجتين طيلة الست السنوات على أسرار هذه اللغة بقواعدها و معجمها حتى بلغتا مرحلة الإبداع .

أستاذ المتوجتين أكّد أن مسابقة الكتابة الإبداعية باللغة الأمازيغة كانت فرصة لهاتين التلميذتين بعد استفادتهما من تكوين بتأطير من الشاعرة “خديجة أروهال” و الأستاذ المكون ” رشيد نجيب “، فاستثمرتا رصيدهما المعرفي و تقنيات الكتابة الإبداعية المقدمة من طرف المؤطرين فكانت النتيجة الظفر بهاتين الجائزتين .

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.