السبت 27 أبريل 2024| آخر تحديث 12:16 06/05



فتح باب الترشح لنيل جائزة الثقافة الأمازيغية لسنة 2012

ircamيعلن عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عن فتح باب الترشح لنيل جائزة الثقافة الأمازيغية لسنة 2012. الترشيح مفتوح الى غاية 17 يونيو 2013.وذلك بناء على مقتضيات المادة الثالثة من الظهير الشريف المحدث والمنظم للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؛ وبناء على مقتضيات النظام الداخلي للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بخصوص منح الجوائز؛ وطبقا لأحكام النظام الخاص بالجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية المصادق عليه من قبل مجلس إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؛

ثانيا: الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية
تمنح للأشخاص أو المجموعات، غير المنتمين للمعهد، في المجالات المتعلقة بالأمازيغية، حسب الأصناف التالية:
1. الجائزة الوطنية للإبداع الأدبي الأمازيغي المكتوب بحرف تيفيناغ-ايركام ( الشعر، والسرد، والنص المسرحي)؛
2. الجائزة الوطنية للفكر والبحث في الأمازيغية، بحرف تيفيناغ وبغيره؛
3. الجائزة الوطنية للترجمة إلى الأمازيغية، بحرف تيفيناغ بالأولوية، ومن الأمازيغية إلى لغات أخرى؛
4. الجائزة الوطنية للتربية والتعليم بحرف تيفيناغ ايركام (أساتذة التعليم الابتدائي، مفتشو تعليم الأمازيغية، مكونون بمراكز تكوين الأطر، الأساتذة الباحثون بمسالك الدراسات الأمازيغية)؛
5. الجائزة الوطنية للإعلام والاتصال السمعي البصري بالأمازيغية (الصحافة المكتوبة بحرف تيفيناغ ايركام، والإذاعة والتلفزة)؛
6. الجائزة الوطنية للمخطوط الأمازيغي المكتوب بالأمازيغية أو حول الأمازيغية.
7. الجائزة الوطنية للفنون:
1. الأغنية التقليدية؛
2. الأغنية العصرية؛
3. المسرح؛
4. الرقص الجماعي؛
5. الفيلم ( الفيلم القصير والفيلم التربوي).
ثالثا: شروط الترشّح لجائزة الثقافة الأمازيغية:
• تقدّم الأعمال المترشّح بها لنيل جوائز الأصناف 1 و2 و3 في خمسة نظائر، مرفقة باستمارة الترشّح [ ] المعبّأة من طرف المترشّح، وبملف الترشّح المتضمّن لطلب خطّي، ونبذة عن السيرة الذاتية والعلمية للمترشّح وصورة لبطاقة تعريفه. ويجب أن تكون الأعمال المقدّمة منشورةً برسم سنة 2012 وحاملة لرقم الإيداع القانوني.
• بالنسبة للجائزة الوطنية للترجمة، يتعين على المترشحين إرفاق النص المترجم بالنص الأصلي.
• بالنسبة للجائزة الوطنية للإعلام والاتصال السمعي البصري:
يشمل ملف الترشّح لنيل الجائزة الوطنية للإعلام والاتصال السمعي البصري بالأمازيغية طلباً خطّياً مرفقاً باستمارة الترشّح المعبّأة من طرف المترشّح، ونبذة عن السيرة الذاتية والمهنية للمترشّح، وصورة لبطاقة تعريفه، وثلاث شهادات تزكية من ذوي الاختصاص، وخمس نظائر من الأعمال المنجزة برسم سنة 2012، في مجال الإعلام الأمازيغي، مشفوعة بالوثائق والدعامات ذات الصلة.
ويتعين على المترشح:
– تحديد جنس إعلامي معين موضوع المشاركة في الجائزة؛
– الاقتصار على الترشح للجائزة على اإنتاج برسم سنة 2012؛
– إرفاق المشاركات الإذاعية والتلفزية والصحفية بشهادة تؤكد تاريخ إنتاج العمل المترشح به.
• بالنسبة للجائزة الوطنية للتربية والتعليم:
يشمل ملف الترشّح لنيل الجائزة الوطنية للتربية والتعليم طلباً خطّياً مرفقاً باستمارة الترشّح المعبّأة من طرف المترشّح، ونبذة عن السيرة الذاتية والمهنية للمترشّح، وصورة لبطاقة تعريفه، وثلاث شهادات تزكية من ذوي الاختصاص، وخمس نظائر من الأعمال المنجزة في مجال تدريس.
– بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي: يجب أن يتوفر المترشح على أقدمية خمس سنوات في تدريس الأمازيغية، وأن يرفق ملفه بنماذج من الجذاذات البيداغوجية، وبنماذج من دروس مصورة، وبشهادة الاستفادة من التكوين في الأمازيغية، وبجدول الحصص موقع من مدير المؤسسة، وبكل وثيقة تدعم ملف ترشّح المعني بالأمر، على شكل ورق أو حامل إلكتروني؛
– بالنسبة لمفتشي تعليم الأمازيغية: يرفق ملف الترشح برسائل تزكية من ذوي الاختصاص، وبوثائق تثبت ممارسة تأطير أساتذة اللغة الأمازيغية، وبنماذج من تقارير تأطير أساتذة اللغة الأمازيغية، وبوثيقة تثبت عدد الدورات التكوينية المستفاد منها وعدد الدورات التكوينية التي تم تأطيرها، وبكل وثيقة تدعم ملف ترشّح المعني بالأمر، على شكل ورق أو حامل إلكتروني؛
– بالنسبة لفئة المكونين بمراكز تكوين الأطر: يرفق ملف الترشّح بشواهد التزكية من ذوي الاختصاص وبشهادة رسمية من المؤسسة تثبت ممارسة التكوين بأحد مراكز التكوين، وبنماذج من أنشطة التكوين، وبأقراص مدمجة حاملة لحصص التكوين، وبكل وثيقة تدعم ملف ترشّح المعني بالأمر، على شكل ورق أو حامل إلكتروني؛
– بالنسبة لأساتذة التعليم العالي بمسالك الدراسات الأمازيغية: يرفق ملف الترشّح بشهادة تثبت ممارسة التكوين في مسلك الدراسات الأمازيغية، وبرسائل التزكية من ذوي الاختصاص، وبتوصيف لمحتويات المواد المُدرَّسة، وبوثيقة رسمية من رئيس المؤسسة تثبت تأطير مشاريع بحوث الطلبة لمرحلة نهاية التكوين، وبكل وثيقة تدعم ملف ترشّح المعني بالأمر، على شكل ورق أو حامل إلكتروني.
• الجائزة الوطنية للمخطوط الأمازيغي:
يشمل ملف الترشّح لنيل الجائزة الوطنية للمخطوط الأمازيغي طلباً خطّياً مرفقاً باستمارة الترشّح المعبّأة من طرف المترشّح، ونبذة عن السيرة الذاتية والعلمية للمترشّح وصورة لبطاقة تعريفه، والمخطوط(ت) المترشّح به(ا)، مع إرفاق كل مخطوط بورقة وصفية عنه، تتضمّن المعلومات الدقيقة المتعلقة به (مؤلفه، ناسخه، موضوعه، تاريخ وضعه أو نسْخِه، مواصفاته التقنية، عدد النسخ المتوفّرة منه، وكلّ معلومة علميّة مفيدة بشأنه). ويجب أن يكون المخطوط المتقدّم به أصليّاً، حيث لا تُقبل المخطوطات المصوّرة. وستُرجع المخطوطات إلى أصحابها بعد منح الجائزة، علماً بأن المعهد سيحتفظ لخزانته بصور مأخوذة عن المخطوطات المتوصّل بها، الفائزة منها بالجائزة وغير الفائزة.
• الجائزة الوطنية للفنون:
يشمل ملف الترشّح لنيل الجائزة الوطنية لكل من الأغنية الأمازيغية التقليدية والأغنية الأمازيغية العصرية، والرقص الجماعي، والمسرح والفيلم( الفيلم القصير والفيلم التربوي) ، طلباً خطّياً مرفقاً باستمارة الترشّح المعبّأة من طرف المترشّح، وصورة لبطاقة تعريفه، ونبذة عن سيرته الذاتية والفنية مع الملف الصحفي للفنان أو المجموعة الفنية، وخمس نظائر، على أقراص مُدمجة، من العمل أو الأعمال الفني(ة) المترشّح به(ا) مع إرفاق كل عمل بورقة وصفية عنه تتضمّن المعلومات الفنية المتعلّقة به. ويجب أن يكون العمل منتجا برسم سنة 2012. وسيحتفظ المعهد بالأعمال المقدّمة، الفائزة بالجائزة وغير الفائزة، لخزانته السمعية البصرية.
رابعـــــا: لا يجوز أن يترشح لجائزة الثقافة الأمازيغية عمل أو إنتاج سبق له أن حصل على جائزة وطنية أو دولية.
خامسـا: لا يجوز أن يترشح لجائزة الثقافة الأمازيغية من سبق له أن فاز بها إلا بعد مرور خمس سنوات على السنة التي نال خلالها الجائزة.
سادسـا: إن الأعمال المترشح بها لنيل جائزة الثقافة الأمازيغية لا تعاد إلى أصحابها سواء فازت أو لم تفز، باستثناء المخطوط.
سابعـــا: يتعين على المترشح الإدلاء بتصريح بالشرف، مصادق عليه، بأن العمل المترشح به لم يسبق له أن نال جائزة وطنية أو دولية.
ثامــنــــا: تبعث الأعمال المترشّح بها لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الامازيغية بمختلف أصنافها إلى عمادة المعهد، بالعنوان أسفله، أو تودع لدى كتابة الضبط بالمعهد، خلال أجل أقصاه 17 يونيو 2013، على الساعة الثانية عشرة زوالا كآخر أجل. ولن تُقبل الملفات غير مستوفية للشروط المطلوبة ولا الملفات المتوصل بها خارج أجل الإيداع المحدد.
العنوان: المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،
شارع علال الفاسي، مدينة العرفان، حي الرياض، ص.ب. 2055 الرباط







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.