الخميس 2 مايو 2024| آخر تحديث 10:42 05/03



تيزنيت: سيدة بجماعة تاسريرت تتعرض للدغة ثعبان في غياب لسيارة الإسعاف

تيزنيت: سيدة بجماعة تاسريرت تتعرض للدغة ثعبان في غياب لسيارة الإسعاف

تعرضت، صبيحة اليوم الجمعة، سيدة متقدمة في السن بدوار تغاوت بجماعة تاسريرت بدائرة تافراوت إقليم تيزنيت للدغة ثعبان فاجأها  داخل بيتها، الذي تسكنه وحيدة، وهي عائدة للتو من بعض الأشغال الخفيفة خارج بيتها لتباشر أخرى بمسكنها ، حيث همت لحمل سطل من الماء لكن الثعبان الذي كان يراوح بالقرب منه لم يرحمها بلدغة أفقدها الوعي بشكل تدريجي  وتمكنت من إخبار الجيران بذلك الذين ربطوا الإتصال بسيارة الإسعاف التابعة لجماعة تاسريرت ليجدوها في حالة عطب محركها بالكامل فاضطروا حملها على سيارة على متن سيارة خاصة إلى المركز الصحي لتافراوت ثم تنقل مباشرة بسيارة إسعاف إلى المستشفى الإقليمي الحسن الأول بتيزنيت قاطعة بذلك مسافة ما يقارب 150 كيلومتر. وقد علمت تيزبريس من مصادر مقربة من السيدة أنها في حالة إنعاش يرتقب أن تغادر المستشفى  بعد 24 ساعة.
          ساكنة دوار تغاوت عبرت عن استنكارها لتماطل الجهات المسؤولة عن التدخل وحملوها المسؤولية الكاملة فيما سيؤول إليه الوضع الصحي لهذه السيدة.
           يذكر ان المجلس القروي لجماعة تاسريرت عقد في الأسبوع الماضي دورته العادية لشهر ابريل لكنه لم يخصص أية مخصصات لمعالجة الحالة الميكانيكية لسيارة الإسعاف المتوقفة حاليا مما يزرع الخوف في نفوس ساكنة الجماعة مع قرب فصل الصيف الحار والمميث بلساعات عقاربه وأفاعيه بحكم الكبيعة الجبلية للمنطقة.
         الحادث يعيد من جديد قضية الوضع الصحي بدائرة تافراوت إلى الواجهة ، وخاصة فيما يتعلق التدخل المباشر الإستعجالي لإنقاذ حياة المواطنين وبالتحديد في المناطق الجبلية ذي المسالك الوعرة بكل من جماعة تاسريرت وأفلا إغير. مما باث من خلاله ضرورة نهج مقاربة صحية جدية تجاه هذه المناطق من قبيل تفعيل الدوريات الصحية. الحسين العوايد وديوان محمد