الجمعة 3 مايو 2024| آخر تحديث 8:20 04/23



اختتام الملتقى الرياضي البيئي الأول لأقا بطاطا

اختتام الملتقى الرياضي البيئي الأول لأقا بطاطا

بمدشر القصبة التابع دائراة أقا عمالة طاطا, تم اختتام الملتقى الرياضي البيئي الأول من نوعه و الذي تنظمه جمعية أكادير أمغار للتنمية و التعاون بشراكة مع جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك,وذلك مساء الأحد 20 أبريل 2013, الملتقى المعني امتد من يوم 07 أبريل الجاري إلى 20 أبريل و تضمن أنشطة رياضية, بيئية, فنية و ثقافية.

الملتقى الأول من نوعه بالمنطقة اختار له المنظمون شعار “الجسم السليم في البيئة السليمة” و حسب تصريح صحافي صادر عن الجمعية, فإن الملتقى يهدف إلى تحسيس المجتمع بأهمية حماية الموروث الطبيعي و الثقافي للمنطقة كما يستهدف اكتشاف المواهب الرياضية التي تزخر بها المنطقة.

و عن أنشطة الملتقي فسنسردها كما يلي:

الأنشطة الرياضية:

خلال الأيام الأربعة الأولى للملتقى نظمت الجمعية منافسات دوري كرة القدم للفتيان و لأول مرة دوري كرة السلة للفتيات, و قد أسفرت هذه المنافسات عن تأهل كل من أشبال القصبة و فريق أبراز الزاوية إلى النهاية كما أسفر منافسات السلة عن تأهل كل من فريقي تحدي الرحالة و فتيات القصبة.

فريق أشبال القصبة و فريق أبراز الزاوية ( الأزرق) اللذان تقابلا في النهاية

هذا و أسفر الدوري عن تتويج فريق أبراز الزاوية بلقب دوري الملتقى لكرة القدم فيما تُوج فريق فتيات القصبة بطلا لدوري كرة السلة, و نالت فاطمة كارى لقب أحسن لاعبة كما نال عمر أويدير لقب أحسن لاعب بينما عاد لقب هداف الدوري للاعب الواعد محمد بولمان و لقب أحسن حارس لإبراهيم نوحي.

من جانب آخر استحق الخليل أشوهاض الميدالية الذهبية للملتقى في سباق العدو الريفي متبوعا بكل من محمد بولمان و الحسن باها فيما عادت الميدالية الذهبية في سباق الدراجات للدراج المتألق رشيد ميري متبوعا بكل من مصطفى حيروش و سعيد كارى.

الفائزون بسباقي العدو الريفي و الدراجات من اليمين نحو اليسار: الخليل اشوهاض –رشيد مري-مصطفى حيروش –الحسن باها –محمد بولمان بالإضافة لسعيد كارى (غير موجود في الصورة)

الأنشطة البيئية:

تضمن البرنامج ما أسماه المنظمون باليوم المحلي للنظافة حيث تمت دعوة أكثر من 20 جمعية موقعة على ميثاق شرف حماية الواحة لجعل يوم 17 أبريل 2013 يوما محليا للنظافة,

كما نفذت الجمعية حملة تنظيف لمسجد القصبة بالإضافة إلى تشجير الواجهة الرئيسية لمركزية مجموعة مدارس تمدولت, و استفاد الأطفال من ورشات بيئية و تنشيطية.

بمشاركة ثلاث جمعيات نسوية محلية, نظمت الجمعية معرضا للكتاب و المنتجات المحلية التي أبانت من خلالها المرأة الأقاوية عن مهارات استثنائية في تحويل الإمكانات الطبيعية إلى أنشطة مدرة للدخل و الجمعيات المشاركة في المعرض هي كل من تعاونية أزغار للصناعة التقليدية, جمعية تفاوين و جمعية نساء القصبة بالإضافة إلى الجمعية المنظمة.

تخلل برنامج الملتقى أنشطة ثقافية أخرى و أهمها تنظيم ندوة حول المؤهلات الطبيعية و التاريخية لواحة أقا و إشكاليات الإنتاج و التسويق المرتبطة بالمنطقة من تنشيط الباحثين أحمد واقلي و محمد نوحي,

كما عرضت لجنة الإعلام التابعة للجمعية شريطا وثائقيا حول المؤهلات الطبيعية للمنطقة و نفذت الجمعية ورشة تكوينية في الكتابة بتيفناغ من تأطير الباحثين زكرياء ساعو و علي جعفري.

اليوم الختامي:

بعد أيام حافلة بالنشاط, توجت الجمعية الملتقى بحفل اختتامي يومه الأحد 20 أبريل 2013 تضمن المقابلتان النهائيتان لدوريي كرة القدم و السلة, بالإضافة لفقرات تنشيطية من إبداع أطر الجمعية بحضور فرقة النسيم الفنية و فرقة اجديكن للفلكلور المحلي برئاسة مصطفى حيروش كما تم توزيع الجوائز و الشواهد على الفائزين في الدوريين و سباق الدارجات و العدو الريفي.

جدير بالذكر أن الملتقى عرف إقبالا جماهيريا كبيرا خاصة في شقه الرياضي مما يؤكد على أن مثل هذه الجهود تحتاج إلى المزيد من التثمين لتزهر أكثر في ربوع المغرب العميق.