الثلاثاء 7 مايو 2024| آخر تحديث 11:45 03/21



حضور مكثف للمرأة العاملة بالضيعات الفلاحية باشتوكة أيت باها في ندوة جمعيتي إنصاف وجمعية الشهاب بأيت عميرة

حضور مكثف للمرأة العاملة بالضيعات الفلاحية باشتوكة أيت باها في ندوة جمعيتي إنصاف وجمعية الشهاب بأيت عميرة

اختتمت جمعية إنصاف اليوم الخميس 21 مارس 2013 بتزامن مع عيد الأم، برنامجها المسطر لإحياء اليوم العالمي للمرأة، حيث نظمت بدار الشباب أيت عميرة بإقليم اشتوكة أيت باها بشراكة مع جمعية الشهاب الثقافية ندوة توعوية تحت شعار: كرامة المرأة رهينة بصيانة حقوقها، حضرها جمهور من النساء والرجال والشباب على السواء، تابعوا خلال أطوارها ثلاث مداخلات أولها من تقديم الأستاذة رشيدة عن جمعية الشهاب الثقافية تحدثت فيها عن مكانة المرأة في الإسلام والحقوق التي كفلها لها الشرع الحنيف مستعرضة نماذج راقية من نساء الرعيل الأول، بعدها تناولت الدكتورة سعاد بوتفالة في مداخلاته مخاطر المبيدات الكيماوية التي تستعمل في الضيعات الفلاحية التي تشتغل بها أغلب الحاضرات ونساء المنطقة، كما نبهت الدكتورة إلى ضرورة التقيد بشروط الصحة والسلامة التي نص عليها القانون وفرضها على المشغلين، داعية المرأة العاملبة في القطاع الفلاحي إلى عدم الاستهانة بمخاطر هذه المبيدات على صحتها ومحيطها الأسري خاصة الأطفال من أسرتها. واقترحت الدكتورة مجموعة من الأسليب والادوات والملابس للوقاية من آثار التعرض لبهذه المبيدات. أما أستاذة علوم الحياة والأرض خديجة أيت المختار فتحدثت في عرضها المركب مفاهيم في الثقافة الجنسية وتنظيم الأسرة ، تحدثت عن مجالات التربية الصحية وقواعد النظافة العامة خاصة ما له علاقة بالتربية الجنسية والأمراض المتنقلة جنسيا وسبل الوقاية منها. هذا وفي ثنايا مداخلتي الدكتورة بوتفالة والأستاذة أيت المختار الأعضاء بمكتب جمعية إنصاف تم التطرق إلى مفاهيم حقوقية وتوجيهات قانونية حول مقتضيات من مدونة الشغل وإجراءات الحماية الاجتماعية من قبيل حوادث الشغل وساعات العمل ورخص الحمل والرضاعة والحق في الانتماء النقابي وغيرها.
هذا وتميز النشاط بحضور النقابي والنائب البرلماني عن اشتوكة أيت باها الأستاذ محمد لشكر الذي ساهم بكلمة بالناسبة حيى فيها المرأة العاملة في عيدا الأممي مذكرا بما يعنيه هذا النشاط لنساء المنطقة من أهمية عكسه حضورهن الكثيف، كما دعا لشكر الجمعيتين المنظمتين إلى تكرار المبادرة لما فيه صالح المرأة بالمنطقة.
يذكر أنه في بداية هذا النشاط التوعوي تلت السيدة نورة أوغنيم عضو المكتب الإداري لجمعية الشهاب الثقافية كلمة نوهت فيها بمبادرة جمعية إنصاف شاكرة الحضور من نساء أيت عميرة اللواتي حيتهن بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. كما اختتم النشاط بتسليم شهادة شكر وامتنان من جمعية إنصاف لجمعية الشهاب الثقافية.
عزيزة إيد لحسن/نعيمة الباز