الأحد 19 مايو 2024| آخر تحديث 5:48 03/15



تكريم الفنان محمد اباعمران في الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والبحر بميرلفت

تكريم الفنان محمد اباعمران في الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والبحر بميرلفت

في إطار فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والبحر٬ الذي تحتضنه جماعة مير اللفت (إقليم سيدي إيفني) من 13 إلى 16 مارس الجاري٬ ثم تكريم الفنان الأمازيغي “محمد أباعمران” المعروف بلقب “بوتفوناست”٬ نسبة للدور الذي لعبه في فيلم أمازيغي شهير يحمل ذات الاسم.وقد سلم له التذكار الرمزي بالمناسبة من طرف “اولاد السيد”، ونذكر أن محمد اباعمران من مواليد 1932م بدوار تيكيضا قبيلة ايت رخاء ،اقليم تيزنيت امتهن الغناء والتمثيل ، له عددا من الاشرطة تحمل اجمل الكلمات و اعدب الالحان مختلفة عن الحان الروايس.

وتتواصل فعاليات هذه الدورة الأولى من هذا الملتقى الفني بمسابقة رسمية للأشرطة القصيرة تضم 12 فيلما من ثماني بلدان مختلفة هي المغرب والجزائر وليتوانيا وجنوب إفريقيا وجورجيا والهند ورومانيا وأرمينيا.
وتتنافس هذه الأشرطة? التي تم انتقاؤها من أصل ما يزيد عن سبعين شريطا توصلت بها إدارة المهرجان والتي تشترك جميعها في اشتغالها على تيمة البحر على الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة لجنة التحكيم وجائزة الجمهور
٬ فيما سيجري عرض ثمانية أفلام أخرى من جنسيات مختلفة خارج المسابقة.

يشار إلى أن المهرجان الدولي للسينما والبحر لمير اللفت هو من تنظيم جمعية “تودرت” بشراكة عمالة سيدي إفني والجماعة القروية لمير اللفت و بلدية الأخصاص و المركز السينمائي المغربي والمديرية الجهوية للثقافة وعدد من الفعاليات والمؤسسات الاقتصادية والثقافية بالإقليم.