الثلاثاء 30 أبريل 2024| آخر تحديث 11:08 12/28



نساء يَقْتُلن بلا رحمة !

نساء يَقْتُلن بلا رحمة !

Bride holding knife, close-up

شهد التاريخ الإنساني جرائم قتل ومذابح بشعة تورطت فيها نساء من دون وازع من رحمة أو ضمير، فلم تشفع صرخات أو توسلات ضحاياهن في إنقاذهم من براثن القتل الذي نفذ في أحيان كثيرة بدم بارد.

ولم تقتصر تلك الجرائم أو المذابح على منطقة جغرافية من دون غيرها، بل امتدت لتشمل دولاً اشتهرت فيها النساء بأنهن «الجنس الضعيف». ما دفع علماء النفس إلى إجراء تحليلات متعمقة لمعرفة الأسباب الكامنة وراء تورط نساء في جرائم قتل جماعية من دون رحمة.

وتعيد تلك الجرائم إلى الأذهان الأعمال العنيفة التي تورطت فيها المرأة على مر التاريخ، ومن بينها الحروب وسفك الدماء والإعدامات الجماعية. ويستعرض التحقيق التالي أكثر النساء دموية في التاريخ، إذ تورطن بجرائم قتل جماعية.

الكونتيسة الدموية

أطلق على الكونتيسة المجرية إليزابيث باتوري لقب «سيدة كاشتيس الدموية» و«الكونتيسة الدموية» التي ولدت عام 1560 وكانت حامل من مزارع وهي في سن الـ13، وتزوجت من دوق فورجاتسك فيرانك نادسدي، فى سن الـ15 وعاشت في قصر كاشتيس فى جبال الكارابات، تركها زوجها بعد ذلك وذهب ليحارب.

«الكونتيسة الدموية» كانت تقوم بتعذيب وقتل وحرق الفتيات الصغيرات اللواتي وصل عددهن -بحسب بعض الروايات- من 30 إلى 650، من بينهن فتيات من طبقة النبلاء في الفترة بين 1585 و1610، ويقال إنها كانت تستحم بدماء الضحايا لتحافظ على حيويتها. ولم تقتل «الكونتيسة الدموية» ضحاياها في هذا القصر فقط بل حتى في فيينا وبراتيسلافا وغيرها.

قاتلة الأزواج

تورطت الأميركية نانسي هازل بقتل 11 شخصاً في الفترة بين العشرينات ومطلع الخمسينات من القرن الماضي، واعترفت بجرائمها عام 1954 بعد وفاة زوجها الخامس في المستشفى.

وكانت نانسي قتلت والدتها وأختيها الاثنتين وحفيدها وابن أخيها وطفلين وأربعة من أزواجها. وأعلنت أنها أقدمت على قتل أربعة من أزواجها لأنها كانت تبحث عن «الشريك المثالي».

سفاحة فلوريدا

اشتهرت إيلين وورنوس التى صدر بحقها حكم بالإعدام عام 1992 ونفذ الحكم عام 2002 لقتلها 7 أشخاص على الأقل بلقب «سفاحة فلوريدا». وقالت إنها تعرضت للاغتصاب في سن المراهقة ثم عملت عاهرة، وحاولت الانتحار وهي في الـ21 من العمر. ومنذ العام 1989 قررت التخلص من راغبي المتعة الأكثر عنفاً.

كما قامت النجمة الأميركية تشارليز ثيرون بتجسيد دورها في فيلم بعنوان «مانستر» عام 2004.

العاشقتان القاتلتان

تورطت الممرضتان غواندولين غراهام، وكاثي وود، اللتان عملتا فى دار للمسنين في الولايات المتحدة بقتل 5 سيدات في ولاية ميتشيغان فى فترة الثمانينيات. ووقعتا في عشق بعضهما البعض وأطلق عليهما «العاشقتان القاتلتان»، وصدر حكماً بالسجن مدى الحياة بحق غراهام ونحو 20 عاماً بحق وود، وذلك لشهادتها ضد عشيقتها.

قاتلة الأطفال

اشتهرت ممرضة الأطفال الأميركية جنيني جونز بالوحشية المفرطة، إذ تورطت في قتل 46 طفلاً ورضيعاً في الفترة بين 1980 و1982 في مستشفى سان أنتونيو. وكانت تحقن الأطفال بمادة «هيبارين» (أحد أنواع مضادات التجلط)، وحكم عليها بالسجن 99 عاماً، وتم القبض عليها عام 1985، وقد يفرج عنها بحلول العام 2017.

جونيس الرهيبة

نالت النروجية برينهيلد بولزداتر، والتي اتخذت اسم «بيل جونيس» بعد هجرتها إلى أميركا في 1890 لقب «أكثر النساء قسوة»، إذ قتلت في الفترة بين 1896 و1908 نحو 49 شخصاً في شيكاغو من بينهم أطفالها الخمسة وابنتها بالتبني كى تحصل على أموال التأمين على حياتهم. كما قتلت اثنين من أزواجها، فضلاً عن 30 عاملاً زراعياً لديها والعشرات ممن تقدموا للارتباط بها، إذ نشرت إعلاناً في الصحيفة تبحث فيه عن زوج ثري. وقبل اكتشاف جرائمها أشعلت النار في منزلها ووضعت جثة امرأة أخرى لخداع الشرطة التي عثرت على جثث الأطفال والمرأة المجهولة.

ثياب نقية وقلب لا يعرف الرحمة

صدر حكم قضائي بإعدام الممرضة البريطانية ماري آن كوتون التى ولدت فى مقاطعة دورهام عام 1832، لقتلها نحو 21 شخصاً بمادة الزرنيخ السامة، من بينهم أزواجها الأربعة وأولادها لتحصل على أموال التأمين على حياتهم، كما قتلت أيضاً عشيقها. وأعدمت في 24 آذار (مارس) 1873.

ريا وسكينة

شهدت الإسكندرية ظهور الأختين ريا وسكينة علي همام، اللتين شكلتا عصابة لخطف النساء وقتلهن بالاشتراك مع محمد عبدالعال زوج سكينة والتي بدأت حياتها بائعة هوى، وحسب الله سعيد مرعي زوج ريا، واثنان آخران هما عرابي حسان وعبد الرازق يوسف. تم القبض عليهم وإعدامهم في 21 و22 كانون الأول (ديسمبر) 1921. وكانت جرائمهم تنفذ قرب ميدان المنشية، وكانتا تجذبان معظم الضحايا من سوق زنقة الستات القريب من ميدان المنشية.

وبلغ عدد ضحايا ريا وسكينة 17 فتاة وسيدة. استوحيت من قصة «ريا وسكينة» الكثير من الكتب والأعمال الفنية التي تناولت هذه القضية المثيرة، أولها فيلم «ريا وسكينة» عام 1953 بطولة نجمة إبراهيم وزوزو حمدي الحكيم، وشاركهم البطولة فريد شوقي وأنور وجدي، وآخرها كانت عام 2005 مع مسلسل ريا وسكينة الذي لاقي نجاحاً كبيراً عند إذاعته في شهر رمضان من ذلك العام وقامت ببطولته الفنانة عبلة كامل وسمية الخشاب وسامي العدل.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.