الإثنين 6 مايو 2024| آخر تحديث 5:21 08/14



احتجاج على توزيع منح الجمعيات

Hebergement gratuit d image et photoوجهت جمعية اكشاكي شكاية لرئيس المجلس البلدي لتزينت حول إقصاء الجمعية من المنحة السنوية  حيث فوجئ مكتب جمعية أكشاكي تيزنيت عند توصله باللائحة الجمعيات والمؤسسات المحلية المقترحة للاستفادة من الإعانات المخصصة من طرف المجلس البلدي للسنة 2010.


بعدم إدراج اسم الجمعية للاستفادة من منحة المجلس البلدي رغم كون الجمعية بأمس الحاجة لهده المنحة نظرا للعجز المالي الدي خلفته انشطة الجمعية المكثفة لهدا الموسم ولغياب أي مورد مالي قار. وتساءلت الشكايةعن طبيعة  المعايير المعمول بها للاستفادة من هده المنحة . – فالبنسبة للاقدمية فالجمعية تأسست مند 08/11/2009 وجمعيات تأسست ما بعدا هدا التاريخ واستفادت من الدعم . – ان كانت كثافة ونوعية الأنشطة فالجمعية قدمت تقريرا مفصلا عن أهم الأنشطة التي قامت بها الجمعية .( نسخة من التقرير موجودة مع هده المراسلة).وجمعيات أخري استفادت بدون أية انشطة. – و طالب مكتب الجمعية في  هده الشكاية عن كشف معايير تقديم الجمعية و تصنيفها كما عبر في شكايته  عن امتعاضه الشديد من طريقة تعاطي اللجنة مع ملف الجمعية بتهميشها وإقصائها واعتبر هدا الأسلوب بعيد عن الأسلوب الحضاري والمدني الذي تؤسس له جمعيات المجتمع المدني ٬ودعا المجتمع المدني أن يتحرك من اجل فرض معايير شفافة وواضحة.

وكانت دورة يوليوز قد شهدت نقاشا حادا حول توزيع اعانات و منح المجلس البلدي حيث احتج مستشاروا المعارضة على توزيع المنح و طالبوا باعلان معايير واضحة و شفافة وانتقدوا ما سمته تدخلاتهم الزبونية و الولاء السياسي في توزيع المال العمومي.