الإثنين 6 مايو 2024| آخر تحديث 1:38 07/25



اختتام فعاليات الملتقى العاشر للمدارس العتيقة بأدوز

شهد مقر جمعية أدوز للتنمية والتعاون الكائن بدوار أدوز على تراب جماعة أنزي، يوم أمس الخميس 22 يوليوز 2010 تنظيم الدورة العاشرة للملتقى العلمي للمدارس العتيقة بدعم من المجلس الاقليمي لعمالة تيزنيت، الجماعة القروية لأنزي وجماعة تيغمي وبتعاون مع فريق البحث والمصطلحات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ اكادير.  وتجذر الإشارة إلى أن الجمعية دأبت…

على تنظيمه منذ عقد من الزمن، وينصب على التطرق لمواضيع تنهل من التاريخ العلمي والثقافي للمدارس العلمية العتيقة بالمغرب عموما والأسر العلمية الأدوزية ـ اليعقوبية خصوصا. وقد عالجت دورة هذه السنة موضوع : التواصل العلمي والروحي بين سوس والصحراء المغربية، من خلال ثلاث عروض تقدم بها ثلة من الأساتذة الباحثين وهم على التوالي: ذ محمد حاتمي في موضوع : التواصل العلمي والروحي بين سوس والصحراء المغربية، ذ. النعمة ماء العينين في عرض حول: إسهام الزاوية المالعينية في التواصل العلمي والروحي بين سوس والصحراء المغربية، وأخيرا ذ. إحيا الطالبي في عرض حول: التواصل النوازلي بين علماء سوس والصحراء.
    وبالموازاة مع العروض التاريخية، شهد الملتقى تنظيم مباريات في حفظ وتجويد القرآن الكريم بمشاركة طلبة المدارس العلمية العتيقة بدائرة أنزي، كما تم تكريم فعاليات علمية وثقافية محلية بالمناسبة. ومن جهة أخرى شهد الملتقى العاشر تقديم أعمال ندوة الدورة السابقة التي تطرقت إلى موضوع: إسهام علماء سوس في بناء الدولة المغربية، وهو مؤلف أصدرته الجمعية بتعاون مع نخبة من الأساتذة والباحثين بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة ابن زهر أكادير.
    كما تم تدشين بالمناسبة مقر التعاونية النسوية تلات الخير التي تم تشييد مقرها الجديد بدوار أدوز، وتحتضن عددا هاما من نساء الدوار اللواتي يستفدن من برامج وأنشطة تربوية وسوسيواقتصادية متعددة، منها برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية، إنتاج وتسويق زيت الأركان ومشتقاته إضافة إلى المنتوجات النسوية المحلية المتنوعة.