السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 5:45 05/12



الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تنظم ببوزنيقة مؤتمرها الوطني الرابع

 

بوزنيقة 12-5-2010 افتتحت اليوم الأربعاء ببوزنيقة، أشغال المؤتمر الوطني الرابع للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بحضور قرابة 400 مؤتمر من مختلف جهات المملكة.وقال الكاتب العام للجامعة السيد عبد السلام المعطي، في كلمة خلال افتتاح أشغال المؤتمر الذي ينظم تحت شعار “وفاء، التزام، نضال لصون المكتسبات وربح الرهانات”، إن الحصيلة التي راكمتها الأسرة التعليمية طوال تاريخ المدرسة العمومية يجعلها اليوم أكثر من أي وقت مضى، في قلب التحولات والمستجدات التي تعرفها المنظومة التعليمية والتكوينية.

 

وأبرز أن أطر قطاع التعليم قادرون على كسب رهان الإصلاح شريطة إدراك أنهم يشكلون أحد مقوماته الأساسية، مؤكدا على ضرورة استهداف الفضاءات البيداغوجية الأساسية داخل المدرسة الوطنية ووضع المتعلم في قلب الإصلاح، من خلال تحسين ظروف الاستقبال والدعم النفسي والاجتماعي، وكذا إعادة الثقة في أداء المنظومة التعليمية عبر العمل على توفير الأمن التعليمي داخل وخارج المؤسسات.

ودعا، في هذا السياق، إلى البحث عن السبل الكفيلة بدعم المدرسة العمومية من خلال تكريس الاستقلالية والتحفيز، ومعالجة كل ما يمكن أن يعتريها من خلل تربوي أو تعليمي، بغية جعلها أداة للوحدة الوطنية والتنمية الشاملة.

من جهته، اعتبر الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، السيد محمد يتيم، أن نضال الهيئة التعليمية الممثلة من طرف مختلف المركزيات النقابية، يروم إلى جانب تحسين الوضع المادي والاجتماعي لشغيلة القطاع، المساهمة في محاربة آفة الهدر المدرسي وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص وتحسين جودة المناهج التعليمية، بغية تحقيق التنمية البشرية التي تنشدها مختلف مكونات المجتمع المغربي.

وأوضح السيد يتيم أن مجموع النقابات التعليمية بما فيها الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، تساند الوزارة الوصية على القطاع في خوض مسلسل الإصلاح من خلال تفعيل توصيات تقرير المجلس الأعلى للتعليم والإجراءات المسطرة ضمن البرنامج الاستعجالي، مشيرا إلى أن أي إصلاح للمنظومة التعليمية ينبغي أن يعمل على الإشراك الكامل لموظفي القطاع لتمكنهم من أدوات الممارسة المهنية وتوفرهم على الخبرة والتجربة الكفيلتين بالتصدي لمختلف أوجه الخلل.

وعرفت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المتواصل على مدى يومين، والذي يصادف الذكرى ال 35 لتأسيس الجامعة، حضور بعض ممثلي الوزارة الوصية ومجموعة من النقابات التعليمية.

يذكر أن المؤتمر الوطني الرابع للجامعة الوطنية لموظفي التعليم سيتواصل من خلال المصادقة على التقريرين المالي والأدبي للجامعة وانتخاب الكاتب العام ونائبيه وباقي أعضاء المكتب الوطني، فضلا عن تنظيم خمس ورشات ستفضي إلى صياغة التوصيات الأساسية للمؤتمر.