الخميس 18 أبريل 2024| آخر تحديث 1:39 05/27



التهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين

كنت عادة عندما أشغل التلفاز أول ما أفعله هو أن أمر على القنوات المغربية واحدة بعد الأخرى لأرى ما الذي تبثه. إن كان شيئا مفيدا و هو النادر شاهدته، و إن كان غير ذلك و هو الغالب أعرضت عنها و بحثت في مكان آخر عن بغيتي.

بالأمس فعلت نفس الشيء، بدأت بالأمازيغية التي لسوء حظنا لم ترق إلى مستوى تمثل فيه الأمازيغ ببرامجها السخيفة المسخفة و بالأفلام التي تعيد بثها كل أسبوع و كأن مخزونها هو بضعة أفلام لا غير، ثم انتقلت إلى القناة الثانية فلفت نظري كلمة مباشر مكتوبة بالفرنسية فانتظرت لأعرف ما هو المباشر الذي تنقله قناتنا العزيزة. بهرت بصري تلك الأضواء المشعة التي تتلون و تتغير و هتافات الجمهور لا تنقضي ثم دخلت إلى المنصة. لا أعلم إن كان ضمير المؤنث يصلح لها، الذي رأيته يتدحرج داخلا هو مسخ ما هو بالمرأة و ما هو بالرجل. مسخ يمثل الجنس الثالث أصلع الرأس يضع أقراطا في أذنيه و يلبس ثوبا يصلح للسباحة دون غيرها. صفقت الجماهير لهذا الدخول العجيب و اللباس المثير و الرقصة التي لا تشبه أي رقصة معروفة. تفلت أمي، تفو، و كنت قد نسيت وجودها منتظرا أن اعرف ما أنا بصدده، فغيرت القناة فورا و قد أدركت الخطأ الفادح الذي وقعت فيه. انتقلت إلى القناة الأولى فوجدت منصة أخرى و أضواء أخرى و كلمة مباشر تزين الشاشة على اليمين. يتقدم منشط أنيق بربطة عنق جميلة ووجه وسيم و يبدأ بتقديم على هذا المنوال:” .. هي شهرزاد الليل جرت الظلام دون أن يمسها لغوب، هي سندريلا ذات الحذاء…”، هراء من هذا القبيل ثم ذكر اسمها : هي الفنانة شيــــريـــــــن ، مادا بها صوته. عدت إلى القناة الثانية في غفلة من أمي لأعرف اسم المسخ الذي جلبوه إلى منصتنا ليطربنا، و كأن كل ما ينقصنا هو الطرب. لكنني لم أظفر بالاسم إذ انتبهت الوالدة حفظها الله و بصقت من جديد : “تفو، ألم أقل لك ألا ترينا ذلك الوجه مرة أخرى!!”

 

هذه الحالة الميؤوس منها هي ما وصلت إليه القناتان الأكثر حظا في المغرب و التي تمثلان للأسف الإعلام المغربي السمعي البصري، ليستا على حال ترضي العدو فكيف بالصديق. هما لوزتا الإعلام المغربي الذي قال عنه المتملق وليد توفيق إنه قوي. ينقلون بالمباشر حفلات موازين المهرجان الذي احتج الكثيرون لمنعه، و قام معه الأكثرون متهمين الآخرين بالظلامية و الجهل و الانغلاق و هتفوا هذا مغرب الثقافات.

هاتان اللوزتان و اللتان طالما تحدث عنهما الغيورون من أرباب الفن و الصحافة و ممن كانوا يعملون بهما أنهما صارتا وكرا للفساد و تشجيع الانحلال و خصوصا دوزيم أو الميمان: ماتشوفو مصلحة، معا مكلخين، مسلسلات مكسيكية….

اللوزتان ملتهبتان، و الالتهاب استعصى و دام مدة طويلة ولم تنفع معه مسكنات دفاتر الخلفي و لا كي انتقاد فاطمة الإفريقي، صار لزاما أن يكون هناك عملية من نوع ما لأن التهاب اللوزتين إن دام طويلا فغالبا ما يسبب روماتيزم القلب. نقول لا لضرب منظومة القيم. صرنا نستحيي أن نشاهد القناة الثانية مع عائلاتنا حتى لو كان ما تبثه مغربيا. فالأفلام المغربية لم تعد تكتفي من العري و مشاهد التقبيل و ما إلى ذلك، و تكفينا شهادة الممثلة فاطمة وشاي.

مهرجان موازين نقطة أخرى من النقط الذي تبرز سخف عقول المغاربة و خصوصا ذلك الكم الهائل من الجمهور الذي حضر و دفع الأموال من أجل رؤية ذلك المسخ الذي بثت اللوزة الثانية حفله على الهواء.

يقولون لك إنه مغرب الثقافات، فأين هي هذه الثقافات؟ أينما حللت و ذهبت وجدت المسارح قد أغلقت أبوابها و قاعات السينما في تناقص مستمر و المكتبات العامة لا وجود لها إلا من بعض مكتبات الخزائن البلدية التي لا يلجها إليها أحد إلا بعض الطلبة، في الوقت الذي تتوفر فيه سجون الناس على المكتبات.

قال شيخ القصة واصفا المشهد الثقافي المغربي بأنه مخجل و مخز إلى درجة أن آلافا من نسخ الكتب و المؤلفات في مختلف المجالات لا تتعدى مبيعاتها بضعة مئات في أحسن الأحوال، قال أيضا إن الوضع الثقافي يتسم بتراجع للمقروئية و اختفاء المكتبات المنزلية. و أضاف مقارنا بين الوضع سابقا عندما كان صغيرا وبين ما آلت إليه الحال الآن: ” كان المسرح موجودا في كل المؤسسات التعليمية و الروح الوطنية في أوجها…. يجب استعادة هذه الروح”

هيهات لوطن بلغ الحضيض في تعليمه و في اقتصاده أن يجعل مواطنيه يسترجعون روح الوطنية الحقة و الإحساس بالواجب فهما لا يترسخان إلا عن طريق القيم و الثقافة بشتى أنواعها من علم و أدب و فن..

بعد هذا لا يسعني بعد أن غلبني العجب و هدتني الحسرة و العجز إلا أن أتمثل بما قاله صلاح عبد الصبور على لسان سعيد في مسرحية ليلى و المجنون:

                                                                                                                                                                                                                               ربي كيف ترعرع في وادينا الطيب هذا القدر من السفلة و الأوغاد ؟!

                                                                                                                                                                                                                               أو كما قال في قصيدة له:

                                                                                                                                                                                                                               هذا زمن الحق الضائع

                                                                                                                                                                                                                               لا يعرف فيه مقتول من قاتله و متى قتله

                                                                                                                                                                                                                               رؤوس الناس على جثت الحيوانات و رؤوس الحيوانات على جثت الناس فتحسس رأسك فتحسس رأسك

 

 

 

                                                                 إبراهيم البوزنداكي