الجمعة 19 أبريل 2024| آخر تحديث 9:26 05/17



محكمة تيزنيت تدين معتقلي إفني الشقيقين بثمانية أشهر نافذة وغرامة ألف درهم لكل واحد وجمعيات مدنية تدخل على الخط

محكمة تيزنيت تدين معتقلي إفني الشقيقين بثمانية أشهر نافذة وغرامة ألف درهم لكل واحد وجمعيات مدنية تدخل على الخط

أدانت المحكمة الابتدائية بتيزنيت اليوم الأخوين كريم المبيدع ويوسف المبيدع بثمانية أشهر حبسا نافذا لكل منهما مع غرامة مالية حددت في 1000 ردهم، وذلك بعد أن تم تأجيل المحاكمة للمرة الثانية. وكان الشقيقان اعتقلا على إثر الأحداث التي عرفتها مدينة سيدي إفني الشهر المنصرم واتهمو برشق القوات العمومية و التجمهر المسلح والعصيان واهانة موظفين عموميين و غلق الطريق العمومية.
يذكر أن يوسف المبيدع هو عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان وعضو حركة 20 فبراير بسيدي افني. كما نظمت جمعيات المجتمع المدني والجمعيات الحقوقية وعائلة المعتقلين وأقربائهما في جميع جلسات المحاكمة وقفة احتجاجية أمام ابتدائية تيزنيت. من جهة أخرى عقدت فعاليات المجتمع المدني؛ سياسية، حقوقية، جمعوية، لقاء موسعا لدراسة مستجدات الاعتقال السياسي بالمنطقة و المحاكمات المستمرة. وفي سـياق تفاعلات ملف معتقلي أحداث السبت الأسود  لسنة 2008 وإشكالية الاعتقال السياسي المزمن بحاضرة ايت بعمران وما نجم وينجم عنها من مآسي اجتماعية وعقد نفسية بليغة نتيجة نهج غير سليم و خيار المقاربة الأمنية بديلا للمقاربات التنموية القائمة على إشراك الساكنة ووضع خطط محكمة تنمويا وتشغيل الشباب العاطل بتمكينه من الاستفادة من عائدات ثرواته البحرية والمنجمية والعقارية والغابوية وغيرها، إلى ذلك، وانسجاما مع قناعاتنا الراسخة من كون مسلسل الاعتقال السياسي لن يضيف للمنطقة إلا مزيدا من الويلات والاحتقان الاجتماعي فقد آن الأوان ليتوقف هذا المسلسل وفتح صفحة جديدة في المسار ، لذلك نعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي ما يلي:

 

•    تضامنا المطلق مع جميع معتقلي احدث السبت الأسود الأليمة ( محمد عصام ، محمد الوحداني ، ….
•    إدانتنا لسياسة الاعتقال السياسي والمحاكمات الصورية والمطالبة بإسقاط جميع التهم الملفقة لأبناء المنطقة وتبرئتهم على الأصل .
•    التأكيد على أن التغير الحاصل في عقلية الطبقة السياسية من العمل من داخل المؤسسات بدون جدوى و أن هناك أياد خفية تحيك المؤامرات بالمنطقة و خاصة بفاعليه السياسيين .
•    تحميل السلطات الوصية مسؤولية ما سيترتب عن المحاكمات غير المبررة في ضوء  التقارير المرفوعة سلفا من طرف لجن التحقيق وما سيترتب عن ذلك من رجوع الأوضاع الى سابق عهدها و أكثر من هدا فقدان الثقة في مؤسسات الدولة وفي الإنخراط فيها .  
•    دعوتنا الدولة لتنفيذ التزاماتها المعلقة تجاه المنطقة  . 

إبراهيم أكنفار ([email protected])