السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 2:27 05/11



زاكورة: مندوب الصحة يؤكد أن الطبيبين بقسم الولادة في رخصة غير شرعية يوم وفاة رقية وجنينها بالمستشفى وتحقيقا قد فُتح

زاكورة: مندوب الصحة يؤكد أن الطبيبين بقسم الولادة في رخصة غير شرعية يوم وفاة رقية وجنينها بالمستشفى وتحقيقا قد فُتح

في اتصال تيزبريس بمندوب الصحة بإقليم زاكورة، أكد أن الطبيبين الاختصاصيين بقسم الولادة بالمستشفى الإقليمي لزاكورة كانا في رخصة غير شرعية، حسب تصريح ممثل وزير الصحة بالإقليم، غير أن المندوب مطالب بالكشف عن المسئول الذي وقع على الرخصة في حالة تواجدها في وثائق الإدارة. وللتذكير فقد دخلت سيدة تدعى قيد حياتها رقية (الصورة)، البارحة، إلى المستشفى الإقليمي لزاكورة من أجل الوضع ولم تجد الطبيب، فتوفيت هي وجنينها، وكانت المرحومة، قيد حياتها تبلغ من العمر 33 عاما وعضوه بالفرع المحلي لحاملي الإجازات وزوجة لأستاذ بالتكوين المهني باكادير. ما دفع المندوب الجهوي للصحة لقاطع أشغال مجلس جهة سوس ماسة درعة المنعقد البارحة بمدينة تينغير وينتقل على وجه السرعة إلى زاكورة  ليلة امس الجمعة ليجتمع بالأطر الطبية بالمستشفى المذكور و عائلة الهالكة. مؤكدا ان الوزارة لن تتهاون في معاقبة المقصرين .
وفي نفس الساق أضاف مندوب الصحة بالإقليم لتيزبريس أن الوزارة فتحت تحقيقا في الموضوع، بدأ منذ البارحة وسيستمر إلى غاية يوم الاثنين المقبل. وقد نقل جثمان الهالكة إلى مراكش صباح اليوم لإجراء تشريح على جثثها. كما أكد زوج الهالكة لتيزبريس أن مسؤولية الوفاة تتحملها إدارة المستشفى، مشيرا إلى أن زوجته توفيت نظرا للإهمال الطبي و لغياب الطبيبة المختصة في الولادة و أكد انه سيقدم شكاية إلى وكيل الملك.
نشير انه  أثناء  تواجدنا بالمستشفى الاقليمى بزاكورة نقلت 3 نساء حوامل إلى ورزازات عبر سيارات الإسعاف مما يؤكد هشاشة الوضع الصحي بالإقليم .
يذكر أنه  لليوم الثاني على التوالي خرج العديد من المواطنين  في مسيرة احتجاجية أمام المسشتفى الإقليمي بالمدينة  ، منددين  بوفاة المرأة الحامل رقية ع. وبالشلل الذي يعرفه القطاع الصحي بالإقليم ، ونقل المتظاهرون  غضبهم مشيا على الأقدام أمام مقر عمالة الإقليم.محمد إدبورحيم