الأربعاء 15 مايو 2024| آخر تحديث 7:08 08/11



تيزنيت : مناقشة ملف معتقلي “البكاضوريا” بافني واتهمات لرئيس المجلس الجماعي وشعارت باﻻسبانية وسط قاعة الجلسات ( فيديو )

تيزنيت :  مناقشة ملف معتقلي “البكاضوريا” بافني واتهمات لرئيس المجلس الجماعي  وشعارت باﻻسبانية  وسط قاعة الجلسات  ( فيديو )

ناقشت المحكمة الإبتدائية بتيزنيت ، قبل لحظات ، ملف معتقلي البكاضوريا الثمانية برئاسة القاضي ” مبارك الخولطي ” ، حيث كانت أول مداخلة للمعتقل ” محمد مزوز ” الذي يُتابع من أجل العصيان و التحريض على العصيان و إراقة الدم و إهانة الضابطة القضائية .

و أكد ” مزوز ” في مرافعته أن احتجاجهم بهذه الطريقة ومن داخل بناية ” البكاضوريا ”  يأتي للضغط على إسبانيا من أجل فتح الحوار معهم في مجموعة من القضايا التي كان هذا البلد وعد بها سابقا  ساكنة مدينة سيدي إفني و التي على رأسها المطالبة بإسترجاع الجنسية الإسبانية .

واعتبر ” مزوز ” ما ذهبت اليه محاضر الضابطة القضائية التابعة لأمن مفوضية سيدي إفني بُهتان و كذب وقال بأن ما ثم حجزه داخل البكاضوريا من وسائل الإحتجاج من  أعلام و لافتات و عصي ثم استعماله في المحاضر على أن الموقوفين جاءوا به من أجل التخريب و العصيان .

نفس الشيء ذهب إليه باقي المعتقلين في مرافعاتهم أمام القاضي ، حيث أكدوا أن مشكلتهم مع الدولة الإسبانية و أن مطالبهم واضحة و على إسبانيا أن تقوم بفتح الحوار مع الساكنة لحل جميع الإشكالات العالقة معهم و نفوا قطعا اقتحامهم لبناية السفارة و قالوا بأنهم استعملوا السلالم ولم يقوموا بتكسير أي شيء داخل “البكاضوريا” كما جاءت به محاضر الضابطة القضائية ، و أكدوا أن رجال الأمن هم من قاموا فور اقتحامهم للبناية بتكسير التوافد  و الأبواب  واتهم المعتقلين امن سيدي افني باﻻعتداء عليهم وتعذيبهم  وطالبو من القاضي  باجراء خبرة طبية من طبيب مستقل.

و اعتبر ” بومهدي ” كدفاع لأحد الأظناء أن فصول المتابعة 511 و 514 لا تتلاءم مع وقائع الملف و ماجاء في محاضر الضابطة القضائية و قال بأن رئيس المجلس الجماعي الذي كان وراء الشكاية لا صفة له وأن الممتلكات التي تحدث عنها ليس بالمرة ضمن ممتلكات الجماعة الحضرية لسيدي إفني .

هذا و اشتكى المعتقلون الثمانية من المضايقات التي يتعرضون لها داخل السجن المحلي بتيزنيت و قالوا بأنهم معزولين داخله و يتعرضون للضرب و الترهيب .
وقبيل ختام الجلسة ، حددت المحكمة يوم الإثنين القادم 15 غشت الجاري كيوم للنطق بالحكم ، وما آن أعلن القاضي عن رفع الجلسة  حتى بدأت حناجر المعتقلين وعائلاتهم ومعهم مجموعة من المواطنين تصدح بشعارات وسط القاعة  بعضها رفع باللغة اﻻسبانية.

 

 

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.