الأحد 19 مايو 2024| آخر تحديث 5:59 05/04



تيزنيت :توصيات الجامعة الربيعية

تيزنيت :توصيات الجامعة الربيعية

11173351_1623857401165236_7186848333523088383_n
اختتمت أشغال الجامعة الربيعية المنظمة يومي 2 و3 ماي 2015 في دورتها الأولى بتزنيت ، في إطار الشراكة والتعاون بين جامعة ابن زهر، ومركز الجنوب للدراسات والأبحاث، والمجلس البلدي والمجلس الاقليمي للمدينة تزنيت . وقد أسفرت الأشغال عن التوصيات الآتية:

• العمل على تأسيس الإطار القانوني المنظم للجامعة الربيعية، باعتبارها هيئة تابعة لمركز الجنوب للدراسات و الابحاث ، تسهر على تنظيم الدورات المقبلة بمدينة تيزنيت، بتعاون مع جامعة ابن زهر والمجلس البلدي و الإقليمي للمدينة ، كما تعمل على توثيق الجامعة الربيعية و نشر اعمال.

• تفعيل اتفاقات التعاون و الشراكة بين الهيئات المنظمة من اجل تمكين المدينة من سبل إشعاع علمي جامعي و من خبرات اكاديمية متعددة التخصصات و ممارسين في مختلف الهيئات السياسية و الاقتصادية ، لتقريب المعرفة العلمية من هموم الساكنة المحلية و الجهوية و رهاناتها.

• تدارس موضوع النخب وتدبير الشأن العام و تشخيص واقع النخب السياسية و الاقتصادية و الإدارية والثقافية بالجهة و تمثيليتها على المستوى المركزي وتحديد أدوارها، و ضرورة تنسيق الجهود من أجل تواصل أفضل، يجعل الجامعة الربيعية إطارا ملائما لذلك.

• ضرورة تكثيف جهود مختلف الفاعلين المدنيين و السياسيين المحليين بمدينة تيزنيت، الواعين بأدوارهم التاريخية للرقي بمستوى التدبير التشاركي و عرض مختلف التجارب العلمية التي يمكن أن تنير مشاريع التدبير التشاركي لحفظ تراث المدينة وتأهيل قدراتها.

• الحرص على تضمين مشروع القانون التنظيمي للجماعات الترابية الجديد، اقتراحات الفاعلين الجمعويين، خاصة ما يعزز منها صلاحيات الجماعات الترابية، ويقوي الديمقراطية التشاركية من خلال آليات ووسائل لتنزيلها.

• ضرورة تخصيص الدورات المقبلة للجامعة الربيعية لتفصيل وبسط المشاريع العلمية القمينة بتقوية النسيج المدني والتدبير السياسي الجيد، لتحافظ المدينة على ريادتها ، وعمقها العلمي و الثقافي التاريخي.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.