الإثنين 6 مايو 2024| آخر تحديث 3:27 10/15



قوم تأخذهم العزة في الإثم

قوم تأخذهم العزة في الإثم

tahiri

ما تفتأ تتوالى في بلادنا أحداث وأفعال لا يشك كل متعقل أن وراءها شيطانا عدوّا لبني آدم، وقد انساق وراءه من يُزين لهم سوء أعمالهم ساخرا ،ويضلهم عن الهدى تضليلا.فهذا تدنيس آخرللبلاد وللعباد ،وما بين الطرفين من عُرى القيم والمكارم، ينضاف إلى قائمة الهلوسة النزوية العليلة،القابعة في مكامن الأنفس التواقة إلى الرذيلة،التي تتحرك بأمر من الأهواء المتلبسة بأقنعة الباطل،وهو الفحش والمنكر الذي يريد أن يجلل به أولئك المهووسون المتشيطنون البلاد عامة ،والمدينة العاصمة خاصة،وذلك من خلال الوقفة المردودة على وجوههم ،والمنبوذة شرعا وعرفا ،وفي قيم الحياء،تلك التي كان في مقدمتها إبليس اللعين وقبيلـُه، يسير على هديه شباب مختلط تجرد من كل معاني القيم، وتـَشبـّع بمفاهيمَ مبتدعةٍ عن الحريات الفردية والجماعية، وبمبادئَ مغلوطةٍ عن حقوق الإنسان الملطخة بأثر الأهواء والأهواس والنزوات النفسية المستبدة بكيانه،والتي لا يمكن أن تتحول إلى ما تحولت إليه أمام الملإ،يوم نضبت في وجهه دماء العفة ومياه الحياء،إلا لمّا كان جوف ذلك الشباب الضال المضل فارغا من أثر العقيدة،وما تدعو إليه من ضرورة التحلي بالفضيلة، والتخلي عن الرذيلة،والتحصن من آثار النفس والشيطان.وما كانت الأوامر والدعوات والترغيبات والتحذيرات التي تحملها هذه العقيدة في طياتها إلا تقوية لتحصين النفوس من هذه المغبات الموبقات ،التي لن يُجديَ في وقوعها وحدوثها احتجاج أو استنكار،لأنها ترتبط بمادة روحية ثمينة يقوم عليها كيان الإنسان وقيمته وتأهله للرسالة الملقاة على عاتقه، ألا وهي العرض والشرف ،ومتى ما لم يعد الإنسان يكترث بهما وبقيمتهما، فمن المؤكد أن ينزل إلى حيث الضعة والحيوانية.                                                                         وسوف أنطلق للكشف عن الغرض من هذا الكلام،من قول رسول الله(ص):” »  مَنْ سَنَّ فِي الإسلام سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِها بعْدَهُ كُتِب لَه مثْلُ أَجْر من عَمِلَ بِهَا وَلا ينْقصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، ومَنْ سَنَّ فِي الإسلام سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وزر من عَمِلَ بِهَا ولا ينْقصُ من أَوْزَارهِمْ شَيْءٌ. «[رواه مسلم.] .فمن الذي سنّ،ومن الذي استنّ؟ أما الغلامان المراهقان القاصران،فهما اللذان سنـّا هذه السنة السيئة،حتى ولو لم يقصدا،أو يحسبا لما فعلا أي حساب،وهي الرسالة التي سرعان ما تلقفها سفير العهر والفحش وحملها ليبلغها الأرجاء،فإذا هي تطبق الآفاق وتتجاوزها،ويتلقاها في أقاصي الأرض أهل الملل المتباينة،وقد كان لهذين المراهقين ولمجتمعهما في نظر أؤلئك، العارُ والفضيحة،وهم يعجبون من صدور مثل هذا الفعل الغريب من قاصريْن مجتمعهما مسلم، وعقيدتهما الإسلام !حيث لم تعد المقولة التي تقول:”الحق ما شهدت به الأعداء” هي السائدة فحسب،بل تنضاف إليها أيضا مقولة يحق لها أن تقول:”الباطل ما شهدت به الأعداء”.                     إن  ذينك القاصريْن هما رمز الفتنة ورأسها،ولا شك أن ما  قد ارتكباه من السوء،                                      لمترتب عنه الوزر،ووزر من استن بسنتهما،- إلا ما شاء الله – (وهنا لن أدع مجالا لأي كان يرغب في المنافحة من أجل أن يُميط عنهما ما قد لـُُبسا من الجرم،ويريد أن يدعي قِصرهما وصغرهما ومراهقتهما ،أو يعتبر ما قاما به حقا من حقوقهما الطبيعية،كما قد ذهب إلى ذلك البعض ممن يتشدقون بمبادئ حقوق الإنسان،وذلك لأن المرء مسؤول  في نظر الإسلام، منذ أن يحتلم، وإلا لماذا مثـُلا أمام القضاء أصلا؟(.وأما المستنّ بهذه السنة،فهم فئة عريضة من الشباب الذي يظهر أنه ناضج في المظهر والمخبر،والذي ما هو إلا قوم” إن رأيتهم تعجبك أجسامهم،وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة”.وأما السؤال المطروح في هذه النازلة بشأنهم، فهو: من يكون هؤلاء النشطاء المحتجون على طريقتهم،ومن يمثلون من شرائح المجتمع مذهبيا أو عقديا أو حقوقيا؟ومن رخص لهم ذلك التظاهر المعلن، والمحددة طريقة التعبير عنه مسبقا؟ومن حثهم على ذلك التطاول على الوطن وعلى الأعراض وعلى حقوق الإنسان التي يرتكبون في حق الإنسانية وخلالِها ما يرتكبون تحت مظلتها،ومن ندبهم ليردوا الاعتبار للمراهقين اللذين أدانهما القضاء والحكم الشرعي؟ مع العلم أنهم محسوبون على الإسلام والمسلمين،بل سمعناهم لما يدافعون عما اقترفوه يتبجحون بكونهم مسلمين،ويتجاهلون كون الإسلام براءً مما يصنعون،وليس فيهم رجل رشيد.           عباد الله ، لقد صار المسؤولون ، وعلى رأسهم أهل الدعوة إلى الله،وإلى ما فيه صلاح الإنسانية وفلاحها، ومن هم في مراكز القرار، والذين يلونهم، متمادين في السكوت غير المباح،حتى أصبح كثير من  المحظورات مباحا،وصارت المنكرات لاتثير في النفوس حرجا،وتمادت صيحات حداثية تنادي بالفسخ والخبث والفحش تحت شعار الحرية وحقوق الإنسان،وصارت العقليات تتهاوى من معاليها إلى أراذل الهيمنة البهيمية،بل إن كثيرا من الأنعام لـَتتوارى عن الأنظار لمّا تستجيب لوطأة النزعة الجنسية. إن الحق ليُطعَن من الخلف،وليُنصر الباطل، لمّا تأتيه في واجهات الدفاع عنه فعاليات مسلحة بالطيش والنزق،وقد ندبت نفسها لتدعو إلى الانفتاح المزيف على حقول الحرية ،والادعاءات المغرضة،متزعمة كونها من التصرفات الطبَعية التي وجب أن يُرفع عنها الحرج والاستغراب،ويُخلى على ضوئها بين الإنسان العصري وبين السبيل من أجل اتيانها من غير ما تخوف أو تخفّ،وقد نسي هؤلاء النشطاء الذين يريدون كل شيء ويومنون بكل شيء إلا ما تنص عليه عقيدتهم،إن كانوا يضعون التحسب لعقيدتهم،نسوا أن الصبي يؤاخذ ويجازى على أفعاله منذ أن يحتلم،والرسول (ص) يدعو في باب التربية على التحصن والتعفف والحذر من الوقوع في شراك الشهوة،إلى تكريس هذه المكارم حين يقول:”مروهم لسبع،واضربوهم لعشر،وفرقوا بينهم في المضاجع”.فما بال القاصريْن اللذين شقا عصا الطاعة تجاه عقيدتهما،ووطنهما،وقيمهما،وشنـّاها حربا على كل ذلك،ولما امتثلا أمام القضاء ليقول فيهما كلمته،قامت لهما الدنيا ولم تقعد لدى ثلة من مناهضي العفة ومناصري الفاحشة،وهم يعتبرون ما أتاه هذان القاصران ما هو إلا حق من حقوقهما،وما هو إلا صورة من صور التحررمن قيود ظلت المجتمعات الإنسانية ترزح تحت ثقلها،فبات واجبا وضروريا أن تكون لأي كان في هذا الباب فرص لتفجير الكبت عبر مثل ما أدينَ هذان بشأنه،واعتبارا لأن مثل تلك الفعال إنما هي من حقوق الإنسان.فهل تعتبرالجرائم والمنكرات وما يُقترف في حق الشرف والعرض والدين لدى هؤلاء الشباب من حقوق الإنسان؟هيهات هيهات ،إن حقوق الإنسان براء مما ينسبون إليها،وإنما من حقوق الإنسان عدم تجاوز حرمة هذا الإنسان،فممارسة الفحش مهما كانت درجة تأثيره أو استنكاره،من الرعونة بمكان،ولا يقبله عبد ولو كان على نقص من النبل والقيم،لأن الستر هو الملاذ الذي دعا إليه الشرع،أما الحساب فعند الله،يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، بينما السفور،مرفوض عندنا   بكل المقاييس،ثم إذا صارت في بلد إسلامي كبلدنا أمور بهذا الحجم من السفور المطلق تقع على قارعة الطريق،وعلى مرأى الملإ،فعلى أي دين نحن،وعلى أي خلق؟ وأين هؤلاء المتفحشون من إباء الجاهلية وعفتها،يوم شرع الرسول في مبايعة النساء على مثل ما بايع عليه الرجال،وقد ساق بين أيديهن شروط المبايعة تلك،وكان من ذلك ألا يزنين،فإذا بهند بنت عتبة،وهي الكيان الظاهري والباطني الذي تربى في تلك الأحضان الجاهلية تقول مستغربة ومتسائلة:”أوَ تزني الحرة؟”…أما نحن، فما قولنا؟

   أحمد طاهيري







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.