الإثنين 6 مايو 2024| آخر تحديث 8:42 12/17



بيان نقابة عمال الانعاش الوطني – كدش – بطاطا يهاجم رئيس المجلس البلدي

بيان نقابة عمال الانعاش الوطني – كدش – بطاطا يهاجم رئيس المجلس البلدي

tata

توصل موقع تيزبريس ببيان أصدره المكتب المسير للنقابة الوطنية لعاملات وعمال الانعاش الوطني (ك دش)  الذي عقد صباح يوم الاحد 15 دجنبر 2013 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية اجتماعا  توقف  فيه عند محطة المؤتمر الوطني الخامس للكونفدرالية الديمقراطية للشغل المنعقد أيام 29 و 30 نونبر و 1 دجنبر 2013 بالدار البيضاء ، ثم تناول بالدرس والتحليل مختلف قضايا قطاع الانعاش الوطني في ارتباط  بالمطالب العادلة لعاملات وعمال قطاع الانعاش بالإقليم ، وبعد نقاش جاد ومسؤول لما سبق ، خلص المكتب الى ما يلي:

 

– تهنئته جميع الكونفدراليات والكونفدراليين على نجاح المؤتمر الوطني الخامس لما سيكون له من دور ايجابي في قيادة نضالات الطبقة العاملة والتصدي لكل القرارات الجائرة اللاشعبية الصادرة عن الحكومة .

– استنكاره الشديد استغلال عمال قطاع الانعاش الوطني في أشغال النظافة وجمع النفايات من طرف المجلس البلدي لبلدية طاطا من دون أي تعويض مالي أو تأمين أو حماية صحية ومن دون توفير حتى أدوات ومستلزمات الأشغال ، في ظل وجود مستخدمين رسميين  أشباح محسوبين على المجلس البلدي  يتقاضون تعويضات مالية عن الأعمال الشاقة والموسخة كل سنة تقدر بحوالي سبعة ملايين سنتيم  من دون قيامهم بأي عمل يذكر ، وفي ظل وجود ميزانية قارة لدى المجلس البلدي لتوفير حاجيات الساكنة .

– تثمينه المجهودات الكبيرة التي يقوم بها المندوب الاقليمي للإنعاش الوطني وإدارة المندوبية رفقة العشرات من عمال الانعاش من خلال غيرتهم عن المدينة وتفانيهم في نظافة الأحياء واهتمامهم الدائم بالحدائق والمساحات الخضراء وتشجير شوارع المدينة ، في مقابل تقاعس وتخلي رئيس المجلس البلدي عن القيام بمهامه في هذا الشأن وفق الاختصاصات الواجبة عليه والمنصوص عليها في الميثاق الجماعي .

– مطالبته السيد الوالي المدير العام للإنعاش بمساواة أجور جميع عمال وعاملات قطاع الانعاش بإقليم طاطا  مع أجور عمال نفس القطاع في الاقاليم الصحراوية ( السمارة – طرفاية – العيون – بوجدور…)  احتراما لمبدأ ” وحدة الأجر “مع تفعيل الحد الادنى للأجور وتسوية الوضعية الادارية لجميع العمال .

– مطالبته السيدين عامل الإقليم ومندوب الإنعاش  إلى التعامل الايجابي مع المطالب  الآتي ذكرها  :

* تمكين جميع عاملات قطاع الانعاش بالإقليم من حقهن المشروع في رخصة الأمومة ورخصة الرضاعة

* تحويل رواتب العمال(ات)الرسميين الى حساباتهم الخاصة ( العملية بسيطة وغير مكلفة ) تفاديا للمشاكل التي تترتب عن العملية التقليدية المعتمدة حاليا في صرف الاجور ، مع التعويض عن الساعات الاضافية .

* تمكين جميع العاملات والعمال الرسميون من شواهد العمل للإدلاء بها عند قضاء أغراضهم الادارية .

* تمكين جميع العاملات والعمال من الاستفادة من عطل الأعياد الدينية والوطنية والرخص السنوية  .

* تثبيت العمال المتزوجين والذين لهم أبناء في العمل الدائم من دون ادراجهم في نظام القرعة شبه الشهرية

* انصاف العديد من عمال الانعاش من الحيف الذي لحقهم جراء تصنيفهم في وضعية الهشاشة في الاستفادة من بطاقة ” راميد ” بدل وضعية الفقر المدقع التي يعيشونها مما يفرض عليهم تأدية مبلغ مالي .

– مطالبته السيدين عامل الاقليم ومندوب الإنعاش والسادة رؤساء المصالح الخارجية بتفعيل المساطر القانونية الجاري بها العمل في حق بعض الاشخاص المتملصين من القيام بعملهم باستمرار والذين يقضون معظم أوقات العمل الرسمية في الراحة والتجوال والجلوس في المقاهي صباح مساء ، وتحميله المسؤولية عن هذا العبث والفساد لجميع الجهات المسؤولة ، مع ربط الأجر بضرورة القيام  بالعمل .

– تأكيده المضي قدما في ترسيخ العمل النقابي النبيل والمسؤول الذي يربط الحقوق بالواجبات والمسؤولية بالمحاسبة ،مع الدفاع المستمر عن المطالب العادلة لشغيلة قطاع الانعاش بكل الوسائل النضالية المشروعة







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.