الأحد 28 أبريل 2024| آخر تحديث 10:44 11/30



أكادير : تسليم الجائزة الوطنية لأمهر الصناع التقليديين بأكادير

أكادير : تسليم الجائزة الوطنية لأمهر الصناع التقليديين بأكادير

17443

احتضنت مدينة أكادير مساء السبت، حفل تسليم الجائزة الوطنية لأمهر الصناع (دورة 2013) بحضور عدد من المهنيين والفاعلين المؤسساتيين والفائزين الذين يمثلون أربعة من أهم الأنشطة الحيوية في القطاع.

الجائزة الوطنية للتفوق في فرع الديكور

(100 ألف درهم) مناصفة لكل من عائشة بقيش (الخميسات) وأحمد البقالي (مراكش)

الجائزة الوطنية للتميز

(60 ألف درهم) لكل من خليل هلال (الصويرة) وبوشعيب شكراوي (الدار البيضاء)

الجائزة الوطنية التشجيعية

(40 ألف درهم) لعبد العزيز المنور (فاس) و لفقير يسلم (العيون).

فرع المجوهرات

كانت الجائزة الأولى من نصيب محمد هدهود (مراكش) و عبد الحق أرخاوي (تزنيت) والثانية من حظ المحجوب يارة (العيون) وعبد اللطيف بوكبة (مراكش)، فيما عادت الجائزة الثالثة لكل من فريد السملالي (الصويرة) وناجم لعبيد (تزنيت).

فرع الأثاث

حالف الفوز بالجائزة الأولى السيدة رقية مرباح (الرباط) وعبد المالك البوطيين، وفاز بالجائزة الثانية عبد المجيد نافع (أكادير) و محمد خبوز، بينما أحرز عبد العزيز مصدق (مراكش) و تهامي توم بنشقرون (فاس) بالجائزة الثالثة.

فرع الألبسة والأكسسوارات

عادت الجائزة الأولى مناصفة دائما بين فاطنة لمشركي (الجديدة) ولطيفة لمهدب، بينما كان الفوز بالجائزة الثانية من نصيب صباح بوكزول (الرباط) و ثريا منصف (الدار البيضاء)، فيما عادت الجائزة الثالثة لكل من علي الشرادي من سلا و عزيزة اليحياوي من نفس المدينة.

وفضلا عن الفائزين السابقين تم تسليم الجائزة التكريمية (50 ألف درهم) للحاج عبد الله الشكدالي، صانع معلم بفرع الخشب بإنزكان، لإسهامه المتميز في تنمية الصناعة التقليدية المغربية من خلال اشتغاله على صناعة الخشب.

يشار إلى أن حفل تسليم الجائزة الوطنية لأمهر الصناع تندرج ضمن استراتيجية تنمية قطاع الصناعة التقليدية في أفق 2015. وتهدف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصناعة التقليدية، التي انطلقت في سنة 2007، إلى مضاعفة رقم المعاملات بالقطاع لتصل إلى 24 مليار درهم بحلول سنة 2015، كما تروم وضع عدد من الإجراءات بغرض النهوض بتصدير منتجات الصناعة التقليدية عبر تثمينها على المستويين الوطني والدولي في أفق تحقيق 7 مليار درهم من الصادرات.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.