الجمعة 3 مايو 2024| آخر تحديث 7:55 10/31



اختتام الدورة التكوينية لفائدة منسقي جماعات الممارسات المهنية بأكاديميات الجهات الجنوبية الثلاث

اختتام الدورة التكوينية لفائدة منسقي جماعات الممارسات المهنية بأكاديميات الجهات الجنوبية الثلاث

DSC_3485_600x450

اختتمت يوم السبت 26 أكتوبر الحالي بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم السمارة أشغال الدورة التكوينية الثانية لفائدة منسقي جماعات الممارسات المهنية بأكاديميات الجهات الجنوبية الثلاث.

واستفاد من هذه الدورة التكوينية، المنظمة على مدى ثلاثة أيام، 28 منسقا لجماعات الممارسات المهنية يمثلون الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لجهات: كلميم السمارة، العيون بوجدور الساقية الحمراء ووادي الذهب لكويرة، إضافة إلى ثلاثة مستشارين تقنيين تابعين لنفس الأكاديميات، والمنسق الجهوي لمشروع PAGESM بأكاديمية جهة كلميم السمارة.

وكان مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، السيد عبد الله بوعرفه، قد افتتح أشغال هذه الدورة بكلمة ذكر فيها بأهداف مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية المغربية PAGESM))، الذي يتمحور حول “مشروع المؤسسة” وقيادته من قبل مديرات ومديري المؤسسات التعليمية، كما استعرض مجموعة من الإمكانات التي يتيحها المشروع لفائدة هذه الفئة كإمكانية التواصل والمصاحبة والاستشارة.

وأكد السيد المدير بأن هذا المشروع أعطى فرصة إضافية لأكاديميات الجهات الجنوبية الثلاث بغية التأسيس لعمل جماعي مشترك يتيح لها تقاسم المعطيات وتبادل الخبرات والتجارب في كل القضايا المرتبطة بالشأن التعليمي عموما، وتدبير المؤسسات التعليمية بشكل خاص، داعيا الجميع إلى مواصلة التنسيق والتشبيك، وتعزيز منهجية العمل المشترك وتطويرها، لاسيما في ظل السمات والخصوصيات المشتركة لهذه الجهات، وذلك في أفق التغلب على الصعوبات المطروحة والرفع من جودة الخدمات التعليمية بها.

وتم خلال هذه الدورة، المنظمة في إطار مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب (PAGESM)، التذكير بأهمية الاعتماد على منهجية العمل (EPAR) لبناء مشروع المؤسسة كنتاج للعمل المشترك بين الخبراء المغاربة والكنديين، كما تم تنظيم ورشات تم خلالها استعراض بعض المشاكل والعراقيل وأيضا نقاط القوة التي من الممكن تسجيلها على مستوى المؤسسة التعليمية، واقتراح الآليات التي تمكن من تجميع المعطيات والبحث عن الأولويات.

كما شكلت الدورة فرصة لاكتساب مهارات تنشيط الجماعة، وكذا تنشيط مرحلة اختيار العمليات الناجحة المناسبة للأولويات المحددة سلفا، فضلا عن تنمية القدرات والمهارات المساعدة على التمكن من التنسيق والمشاورة، وتتبع وتصحيح المشروع خلال مراحل إنجازه.

وتوجت هذه الدورة، التي أشرف على تنشيطها كل من المؤطر الكندي السيد  Amine TEHANI،  والمؤطر المغربي الأستاذ الوافي كجمل، توزيع شواهد المشاركة في الدورة التكوينية على منسقي جماعات الممارسات المهنية بأكاديميات الجهات الجنوبية الثلاث، بحضور السيد مدير الأكاديمية وعدد من المسؤولين الجهويين عن تدبير مشروع (PAGESM) بأكاديمية جهة كلميم السمارة.  







تعليقات

  • Des formations BIDON .

    Les Directeurs d’académie ne cherchent qu’à prendre des photos et les indémnités, ils ne savent rien faire pas de projets rien , ils profitent de leurs situation pour le bien personnel exploitent la situation actuelle , ils doivent montrer ce qu’ils savent faire , afficher leur plan de travail , le résultat de chaque journée, le Ministère doit les contrôler pour leur emploi du temps, fini le temps du Bisness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.