الجمعة 3 مايو 2024| آخر تحديث 6:51 10/25



النقابات التعليمية بسيدي افني تتهم النائب الاقليمي بالشطط في استعمال السلطة

النقابات التعليمية بسيدي افني تتهم النائب الاقليمي بالشطط في استعمال السلطة

lm3edri

في بيان للنقابات التعليمية بسيدي افني، توصلت تيزبريس بسخة منه، تتهم النائب الاقليمي بالشطط في استعمال السلطة، إليكم نص البيان :

  في سابقة فريدة من نوعها ، أبى النائب الاقليمي للتربية الوطنية بسيدي افني إلا أن يعبر عن رؤيته الضيقة في تسيير شؤون التعليم بالاقليم ، و تغليبه لمنطق الحسابات الفارغة و النهج الانتقامي تجاه النقابيين وكل من يخالفه الراي . فهي المرة الاولى التي يتجاوز فيها مسؤول صلاحيات إدارته لاستفسار موظفين عن وقائع خارج إطار مسؤوليته ، وتدخل في اختصاصات جهات اخرى ،بما يفسر نظرة توسعية حالمة – ربما – ببسط “سلطاته” على الشارع العام !

 وأمام هذا الفتح الجديد من فتوحات النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بسيدي افني  في مجال التسيير و تدبير الاختلاف و سعة الصدر ، فإن النقابات التعليمية بسيدي إفني :

1-      تدين بشدة هذا الاجراء الاداري الخاطئ الذي كان موضوعه استفسار استاذين شاركا في وقفة احتجاجية عن أمر خارج صلاحياته و اختصاصاته.

 

2-      تستنكر مثل هذه الاجراءات التي صارت تطال المناضلين النقابيين عقابا على ممارستهم لحقهم الدستوري في الاضراب و الاحتجاج على واقع مأزوم للتعليم بسيدي افني،وهي اجراءات توضح بما لا يدع مجالا للريبة أو الشك تضييق النائب الاقليمي لسيدي افني على العمل النقابي.

3-      تعتبر ان استفسار موظفين بصفتهم الوظيفية عن وقائع خارج نطاق العمل و السلطة التي يخولها القانون للنائب شطط في استعمال السلطة و استغلال للنفوذ المعنوي للتأثير على واقع بعيد عن المجال المهني.

 

4-      تؤكد أنه ليس من حق أي كان لا يحمل أية صفة قانونية أو معترف بها قانونا  أن يقوم بتصوير شخص أو اشخاص بدون إذن منهم مما يعرضه للمساءلة القانونية ، و هو سلوك الموظف المأمورالذي يدافع عنه النائب رغم كونه خاطئا من أساسه.

 

5-      تؤكد استحالة الحوار مع هذا النائب الاقليمي ،و تطالب بعقد اجتماع عاجل للجنة الجهوية لفض النزاعات.

 

6-      تطالب الجهات المسؤولة جهويا ومركزيا التحقيق في هذه السلوكات و الاجراءات المعيبة الصادرة عن النائب الاقليمي المعتدية على العمل النقابي و المتمادية في الشطط تجاه نساء و رجال التعليم بسيدي افني.

7-      تستنكر الانتقائية في التكليفات على مستوى بلدية سيدي افني و باقي مناطق الاقليم و اعادة الانتشار السلبية و التعسفية لبعض الحالات الاجتماعية و الصحية.

8-      تتضامن مع الحالات الاجتماعية الراغبات في الالتحاق بأزواجهن في كل من تيزنيت و سيدي افني مع المطالبة بتفعيل قرار لجنة فض النزاعات الجهوية.

 

9-      تدعو  نساء و رجال التعليم بسيدي افني الى التعبئة و الاستعداد لخوض معارك نضالية نوعية لايقاف النزيف التربوي و التدبيري الذي يطبع تسيير القطاع  بالاقليم.

bayan ifni







تعليقات

  • تحية لجميع النقابات بسيدي افني
    ومزيدا من النضال ضد هدا الذي يسمونه نائبا
    ان تركيبته السيكولوجية لمزيج من التسلط و الانتقام و ازدواجية الشخصية و الجفاء في المعاملة الانسانية و التلذذ بمحن الغير و اللاكفاءة في التسيير و التفرد بالقرارات التربوية و غيرها و قس على ذلك
    شخص ساد والعياد بالله

  • si brahim lm3dri rajel hoi srkom ana9abat dyal lfloss siro tl3bo bzaf 3likom nayb 9rio olad nass ola chb3to lfloss lah in3el li mayhchem ila alamam asi brahim tahya tka 3la babahom na9abat galik dahaya dlhalat alijtima3ya bffffffffffffffffffffffffffffffffffffff

  • ونحن في نهاية شهراكتوبر و نفس الاسطوانة في مسامعنا اليس هذا عبثا بحقوق المتعلمين.اليس من حق هذه الطفولة ان تحيا و تستمتع داخل الحجرات الصفية.لست ضد النقابات و العمل النضالي لكن بمنطق العمل و المسؤولية .وجب احترام ادنى الحقوق التي نصت عليها المواثيق الدولية،فكفى بهتانا فالنضال الحقيقي ياتي داخل المدرسة و ليس ما يحصل الان من شعارات خبزية سوقية غايتها الضرب بمجهودات الاخر،
    لقد صدقت مقولة ( مطرب الحي لايطرب.) لدى البعض الذي يكن ضغينة للمسؤول الاقليمي لكن الواقع الافناوي يفنذ تلك الفكرة فكفي نفاقا و كذبا
    على ذقون المتتبعين المرجو مقارنة نيابة سيدي افني الفتية مع نيابات شامخة على سبيل المثال لاالحصر ) تارودانت زاكورة طاطا ازيلال الصويرة شتوكة ايت بها ,شفساون شيشاوة تنغير,) لتدركوا نوعية العمل المقدم بنيابة سيدي إفني رغم الاكراهات و قلة الموارد البشرية.

  • أنصح رجال التعليم بعدم الانسياق وراء النقابات التي لا تراعي إلا مصلحة شلة من النقابيين الفاشلين ومن يدور في فلكهم من زوجاتهم و……

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.