الجمعة 26 أبريل 2024| آخر تحديث 12:14 10/16



أبناء قباىل ايت باعمران بفرنسا: أراضي و أملاك قبائل أيت بعمران ليست غابة ( بيان)

أبناء قباىل ايت باعمران بفرنسا: أراضي و أملاك قبائل أيت بعمران ليست غابة ( بيان)

مواصلة للمسار النضالي والاحتجاجي لمغاربة العالم المنحدرين من قباىل ايت باعمران بجنوب المغرب ضد سياسة الدولة المغربية، المتمتلة في الترامي والسطو على أراضي ساكنة قبائل ايت باعمران بطرق غير قانونية ولا شرعية، عن طريق الاحتيال والتدليس من طرف إدارة المياه والغابات، وإدارة املاك الدولة، والملك البحري بمحاولاتهم التحفيظ التهائي لالاف الهكتارات، بعد الانتهاء من مرحلة التحديد الاداري دون اشعار المالكين الاصليين لها واللدين مالبثوا يتصرفون فيها مند قرون وفقا لمقتضيات الحيازة في المدهب المالكي بالوثائق او العمارة، او الفلاحة او الرعي،.
ان اقدام إدارة المياه والغابات، والاملاك المخزنية ووزارة الطاقة والمعادن على هده الافعال التي ترمي إلى تهجير ساكنة قبائل ايت باعمران واعداد ما تبقى منهم ليصبح يدا عاملة رخيصة لدى المستمر الاجنبي، ليضرب في العمق اسس الدولة والعقد الاجتماعي اللدي يربط الحاكم بالمحكوم.

فبعد نجاح مخطط الحشرة القرمزية واللدي قضى على الاف الهكتارات من الصبار وشجرة الاركان، جاء الدور على العقارات والاراضي لتحفيظها وتمليكها للمياه والغابات والاملاك المخزنية في انتظار تفويتها الى المستثمرين الأجانب والمنعشين العقاريين كما هو الحال في باقي مناطق المغرب واللدي يعج بضحايا مافيا العقار.
إن أبناء قبائل ايت باعمران المجتمعين بباريس يومه السبت 15 اوكتوبر 2022، ووعيا منهم بخطورة الموضوع وانعكاساته السلبية على ارتباطهم بوطنهم وباهاليهم وارضهم كشعوب اصيلة، والمتمتل في احساسهم بفقدان التقة في المؤسسات والادارات المغربية التي تلجأ الى اساليب ماكرة واحتيالية للسطو على أراضي قبائل بكاملها مستغلة نجاحها في تدجين النخبة وبمساهمة وتواطى بعض المنتخبين الفاسدين وبعض اعوان ورجال السلطة في تمرير هدا المخطط المشؤوم،
تعلن للراي العام الوطني والدولي:

1- رفضنا القاطع لسياسة الدولة عبر إدارة المياه والغابات وإدارة الاملاك المخزنية في السطو والترامي على أراضي قباىل ايت باعمران كسكان أصليين وتحديدها اداريا في انتظار تحفيظها بصفة نهائية.
2- شجبنا وتنديدنا لتواطى بعض المنتخبين وبعض اعوان رجال السلطة في هده الاعمال المنافية للاخلاق والاعراف والقانون.
3- دعوة الشرفاء والاحرار من ابناء القبيلة وكدا القوى الحية بالاقليم الالتحاق باخواننا والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية ليوم الاحد 16 اكتوبر 2022 بجماعة اصبويا للتعبير عن رفضنا جميعا لهدا المخطط المشؤوم والذي بهددنا جميعا ككيان قبلي وبدون استثناء عاش على هده الارض مند قرون.
4- تضامنا المبدئي مع حراك باقي القبائل المستهدفة من هده السياسة عبر ربوع الوطن.
5- ندعو نخب القبيلة محليا وطنيا وكدا المجتمع المدني الى قراءة التاريخ واستيعاب الدروس وعدم الانسياق مع بروباكندا المخزن وابواقها والتي توهم بالاستثمارات وفرص الشغل والتي تهدف في الواقع الى تهجيرنا عن اراضينا كسكان اصليين، وتقديمنا يد عاملة رخيصة لدى الأجانب( خماسين) بعدما كنا أصحاب الأرض الاصليين.
6- استعدادنا الالتجاء للاليات الأممية بما فيها المفوضية الأممية لحقوق الشعوب الأصيلة للحفاظ على حقوقنا واراضينا في حالة انسداد الافق وطنيا.
7- استعدادنا لرفع دعوى أمام مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بجونيف.
8- ندكر مهندسي هدا المخطط المشؤوم، ان الوضع الخاص للمنطقة المبني على اتفاقيتي امزدوغ والهناء انه خارج النفود الترابي للاستعمار الفرنسي اللدي ابتدع ظهير 1916 كمحدد لعمليات التحديد الغابوي.

9- دعوة جميع أبناء قباىل ايت باعمران داخل وخارج الوطن الى الى استحضار العقل والوحدة للحفاظ على اراضينا والدفاع عن حقوق اهالينا وفاءا لدماء الشهداء لتي اريقت في سبيل تحريرها وتواجدنا فوقها.
10- ندعو الجمعيات والمنظمات الحقوقية وكل القوى الحية، وطنيا ودوليا، الوقوف ومساندة القبائل المتضررة في هدا التحديد الجائر.

باريس يوم السبت 15 اكتوبر 2022.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.