الخميس 2 مايو 2024| آخر تحديث 10:06 03/12



تيزنيت تحتفل باليوم الوطني للمجتمع المدني

تيزنيت تحتفل باليوم الوطني للمجتمع المدني

Capture

في إطار فعاليات الإحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني الذي يصادف يوم 13 مارس من كل سنة، تنظم بلدية تيزنيت بتعاون مع عمالة الإقليم و المجلس الإقليمي، الصالون الإقليمي الأول للجمعيات  بدار الشباب المقاومة، يومي الجمعة 13 و السبت 14 مارس 2015، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

 

و سيعرف هذا النشاط تنظيم لقاءات مفتوحة حول العمل الجمعوي و الخدمات الإجتماعية ، وحوار حول تتبع و تقييم توصيات المنتدى السنوي التاسع للجمعيات، إلى جانب لقاء حول الديبلوماسية و مخرجات الحوار الوطني حول المجتمع المدني. هذا و ستتخلل فعاليات الإحتفال فقرات فنية و رياضية للجمعيات المحلية.

 

وتعتبر هذه المناسبة، فرصة لفعاليات المجتمع المدني المصنفة في مجالات مختلفة، منها الإجتماعية و الثقافية و الرياضية و تلك المهتمة بالأحياء إضافة إلى الجمعيات النسائية والبيئية و الطفولة، لتبرز أنشطتها على كل المستويات، ومساهمتها في ترجمة مشاريعها التنموية على أرض الواقع، و تفعيلا للديمقراطية التشاركية.

 

و حسب بلاغ صادر عن الوزارة المعنية فإن هذا النشاط يأتيتنفيذا للتوجيه السامي لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، القاضي باعتماد يوم 13 مارس يوما وطنيا لمنظمات المجتمع المدني؛ وتفعيلا لتوصيات الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة،ومساهمةً     في النهوض بالأدوار التنموية للمجتمع المدني؛ باعتباره شريكا أساسيا في مسيرة بناء الوطن؛ يخلد الشعب المغربي من خلال مؤسساته الوطنية وجمعياته ومنظماته، يوم الجمعة 13 مارس 2015، أول احتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني.

إن هذه المناسبة الوطنية تبعث على الاعتزاز الكبير والتقدير العالي، بتجسيد دلالات الإصغاء لنتائج الحوارات والمقترحات البناءة والأفكار الإبداعية والمساهمات المُوَاطِنَة للنسيج الجمعوي وقواه الحية والفاعلة. كما أن هذا الحدث يجدد روح المسؤولية والوعي الفردي والجماعي بأهمية تحقيق غايات وأهداف الاحتفاء بهذا اليوم الوطني، الذي يعتز الجمعويون و الجمعويات بأنه سيبقى خالدا في السجل الذهبي للأيام الوطنية، وبصمة من بصمات التَمَيُّز المغربي، المتطلع إلى تثمين ثرواته الوطنية المادية واللامادية وخصوصا في مجال العمل الطوعي والمبادرة المدنية.

ولتحقيق استثمار أمثل للاحتفاء بهذا اليوم الوطني، فإن الأمر يتطلب الانخراط الجماعي في إبراز جهود المجتمع المدني وعطاءاته المختلفة التي تستهدف تعزيز الحريات، وتطوير مُمْكِنَات وفُرَص وشروط التنمية المستدامة، خدمة للمواطنين والمواطنات، وتَقييماً لواقع الحياة الجمعوية، من أجل تقوية دَوْر وخِبْرات ومصداقية منظمات المجتمع المدني واستشراف آفاقها المستقبلية الواعدة.

 

إن اليوم الوطني للمجتمع المدني سيشكل محطة سنوية هامة لإبراز الوظائف الوطنية المتميزة والخدمات الجليلة التي تقدمها مختلف فعاليات المجتمع المدني لخدمة قضايا الشأن العام، ومناسبة متميزة للوقوف على الجهود التأسيسية للقواعد القانونية للديمقراطية التشاركية، واستثمار وتفعيل مقترحات وأفكار الفاعلين الجمعويين، في انفتاح مثمر على الممارسات الفضلى في التجربة الإنسانية.

 

وتأسيسا على كل هذه المعاني والتطلعات، فإن الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، تدعو كافة المواطنات والمواطنين، وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني إلى تخليد هذا اليوم بتنظيم الأنشطة الفكرية والثقافية والرياضية والفنية، وغيرها من الفعاليات التي تساهم في التعريف بجهود منظمات المجتمع المدني، والاحتفاء برواد ورموز المبادرة المدنية والتجارب والمشاريع الجمعوية المتميزة، وتعزيز ثقافة التعاون والتضامن والتطوع والتنافس، خدمةً للمنفعة العامة، وخلقاً لفرص التواصل والتعارف والتعاون، وتبادلاً للخبرات بين مختلف المتدخلين، وترسيخاً للمكتسبات الدستورية في مجال الديمقراطية التشاركية.







تعليقات

  • تعتبر مدينة تيزنيت من بين المدن التي تعرف العدد الاكبر من الجمعيات و لكن دون جوى و لايزاولون اي نفع للساكنة التيزنيتية يستفيدون من المنحة فقط الا الجمعيات االقليلة التي تعمل افائدة المواطن التزنيتي يجب على المجلس البلدي ان يقوم بلقلءات تواصلية مع الجمعيات المحلية واولا قبل التفكير في صالون الجمعيات لافائدة منه بتاتا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.