السبت 4 مايو 2024| آخر تحديث 6:39 09/05



إعفاءات بالجملة لأطباء ومسؤولين بعد وفاة امرأة حامل في مستشفى عمومي

إعفاءات بالجملة لأطباء ومسؤولين بعد وفاة امرأة حامل في مستشفى عمومي

254137sans-20titre-13254137.png

تحدثت مصادر مطلعة عن تسجيل سلسلة من الخروقات بمصحات خاصة أثارت غضب وزير الصحة، الحسين الوردي ودفعته إلى اتخاذ العديد من الاجراءات التأديبية.
وقام وزير الصحة الحسين الوردي، بالتقصي في أمر بعض الخروقات تخص مصحات خاصة بكل من الدار البيضاء ووجدة، مما استدعى الوردي الى ارسال لجنة تفتيشية قصد البحث في الموضوع.
وقد توصلت اللجنة عبر بحثها إلى وجود مجموعة من الخروقات، ويتعلق الأمر بمشاكل تقنية: حيث تقوم تلك المصحات بعمليات بناء دون حصولها على رخصة، وعدم احترام المعايير المعتمدة لضمان سلامة المواطنات والمواطنين وحسن استشفائهم.
كما وقفت وزارة الصحة على خروقات أخرى تتعلق بعدم احترام القوانين، عبر تشغيل أطباء تابعين للقطاع العام بتلك المصحات الخاصة”.
ما سبق أثار غضبا عارما لدى الوردي، مما دفعه الى اتخاد مجموعة من الاجراءات من أجل أن تنال هذه المصحات الخصوصية التي تخرق القانون العقوبات التأديبية التي تستحق، وقد راسل وزير الصحة في هذا الشأن كل من: والي الدار البيضاء ووالي وجدة، وكذا الهيئة الوطنية للأطباء والطبيبات، والجمعية المغربية للمصحات الخاصة”.
وفي نفس السياق، أوفغ الوردي الطبيب الرئيسي وطبيب التخدير والانعاش وطبيب النساء والتوليد بمستشفى الحسن بن المهدي بالعيون، وذلك بعد التحقيق في وفاة سيدة حامل.
ومباشرة بعد علم الوزير الوردي بخبر وفاة سيدة مؤخرا بعد وضعها لجنينها بمستشفى الحسن بن المهدي بالعيون، أعطى تعليماته لفتح تحقيق في هذه الحادثة، ليتوصل الى أن الضحية قامت بالولادة بمصحة خاصة وبعد تدهور حالتها الصحية تم نقلها الى المستشفى الحسن بن المهدي، حيث توفيت به.
كما تم التوصل الى ان طبيب النساء والتوليد الذي أشرف على ولادتها والطبيب المخدر الذي قام بتخديرها يعملان بمستشفى الحسن بن المهدي بالعيون ، خرقا القانون واشتغلا بمصحة خاصة.
رد فعل الوزير كان قويا وسريعا، حيث قرر الوردي توقيف الطبيب الرئيس، وطبيب النساء والتوليد، وكذا توقيف الطبيب التخدير، وإحالتهم جميعا على المجلس التأديبي”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.