الخميس 2 مايو 2024| آخر تحديث 11:58 08/14



تيزنيت : بيان تنديدي شديد اللهجة لجمعية الباعة الجائلين بتيزنيت ضد أحد أعضاء المجلس البلدي ( فيديو )

تيزنيت : بيان تنديدي شديد اللهجة لجمعية الباعة الجائلين بتيزنيت ضد أحد أعضاء المجلس البلدي ( فيديو )

Capture

توصل موقع تيزبريس ببيان تنديدي شديد اللهجة من جمعية العيش الكريم للباعة المتجولين بتيزنيت ضد المجلس البلدي لمدينة تيزنيت ، هذا الأخير اعتبره البيان استثناءا على الصعيد الوطني و الإفريقي لإختصاره مشاكل تيزنيت  في قضية الباعة المتجولين  ، واستنكر البيان تصرفات وممارسات أحد أعضاء اللجنة التي انيطت لها مهمة إخلاء الملك العمومي يوم الثلاثاء 12 غشت 2014 واتهمه البيان بالطعن في شرف الناس و اتهام زوجاتهم بالدعارة ، وفي دات السياق علمت تيزبريس أن أحد أعضاء  الجمعية رفع دعوى قضائية ضد  المعني بالأمر بتهمة السب والشتم .

ومن المنتظر أن تنظم الجمعية غدا الجمعة وقفة احتجاجية داخل بلدية تيزنيت للتنديد بمثل هذه الممارسات التي تعتبرها غير مقبولة ولا تخدم ايجاد حل للقضية .

تصريح حول الموضوع للسيد حسن الراجفي رئيس الجمعية :

وفيما يلي نص البيان كما توصل به الموقع :

بــيــــان تـــنـــديـــدي

من حق السلطات العمومية أن تسهر على النظام العام و من حق المجلس البلدي أن يجد الحلول الناجعة لفائدة المواطنين بمختلف شرائحهم.

لكن المجلس البلدي لمدينة تيزنيت يشكل استثناء على الصعيد الوطني بل حتى على الصعيد الإفريقي، ذلك انه اختصر مشاكل المدينة التي يعجز حتى عن الخوض فيها في قضية الباعة المتجولين ليشغل بها الرأي العام المحلي، فبعد الكذب على الناس في قضية أحداث نواة للجامعة إلى طمس معالم المحطة الطرقية التي يبدو أنها وزعت على المقربين قبل وضع مخططها. و ما هذه الزوبعة المفتعلة التي وصلت حد السعار إلا دليل على محاولة إقصاء هذه الشريحة من الاستفادة من بعض المحلات، ناهيك عن السوق الأسبوعي الذي استهلك ميزانية ضخمة دون أن يكون له مردود يذكر علي الساكنة أو مدخول المجلس نظرا لعدم التجربة و انعدام الإرادة أصلا رغم كون الباعة المتجولين لا يشكلون ظاهرة بتيزنيت و في هذا الإطار ابتليت اللجنة التي انيطت بها مهمة إخلاء الملك العمومي بأشخاص لا يتقنون سوى لغة الحقد و العنصرية أحيانا حتى ضد السلطة نفسها، فمن قائل للناس “اذهبوا عند باشا المدينة فهو الذي من اختصاصاته أن يشتري لكم أرضا تقيمون عليها سويقة” إلى قائل “كل واحد امشي

لبلادو” إلى نوع آخر أكثر سوء و أحط أخلاقا المدعو محمد اديحيا الذي ابتليت بن اللجنة مؤخرا  و الذي تجاوز كل حدود اللياقة في التعامل مع الناس، و ما و قع من سب و شتم و قذف يوم الثلاثاء 12 غشت 2014 وصلت حد الطعن في شرف الناس و اتهام زوجاتهم بالدعارة و هو الذي يمتهن الدعارة السياسية منذ 40 سنة خلت لبس كل الوان الاحزاب السياسية دون ان يعرف من مبادئها شيء يذكر و ما يؤكد ذلك قولته المشهورة “لهلا يخلف على ذوك اللي صوتوا علي” عندما طالبه الناس بإيجاد حلول لمشاكلهم و بذلك تنطبق عليه المقولة الشهيرة: “لكون الخوخ اداوي كون دوا راسو” هذا الشيء علاش كتشدو الهستيريا ملي كيشوف مسكين الكرارس ديال مالين الخوخ.

ناهيك عن حجز الخضر و الفواكه و السلع و يقال لأصحابها أنها ذهبت لتموين دور الطالب و المدارس العتيقة عوض تخصيص ميزانية لهذه الدور و حتى الالتجاء إلى المحسنين من داخل المدينة و خارجها و الذين لن يدخروا جهدا في المساهمة على كل حال.

نحن نبحث عن حل و قدمنا عدة حلول في اجتماعاتنا السابقة بالسلطات المحلية و المجلس البلدي الذي لا يتقن سوى فنون المراوغة و إيهام ساكنة تيزنيت بان العدو الأول  و الأخير هم هذه الدواعش “الفراشة” التي يجب القضاء عليها و تهجيرها بل وطحنها لإشغال الناس عن المشاكل و التحديات الكبرى في مدينة لا تتوفر لا على صناعة و لا فلاحة و لا صيد بحري.

حيث تبلغ البطالة أوجها خاصة في أوساط الشباب و الأرامل و المطلقات  و الذين يجدون ملاذا و حنانا في ضيعات إقليم اشتوكة ايت باها و لا يسمعون هناك “سيرو لبلادكم” و للحديث أكثر من بقية.

                               الإمضاء:







تعليقات

  • أعمو والبينواري وإدحيا وغيرهم انقلبوا على نتائج الانتخابات الجماعية لسنة 2003 بدعم من عامل الإقليم، هم صنيعة رجال الاعمال ولوبيات العقار بإقليم تيزنيت. حاذقون فقط في ملف الباعة المتجولين من المستضعفين، يتجاهلون العديد من الملفات الساخنة. أتحداهم بأن يطرحوا على سبيل المثال ملف الدقيق المدعم بالإقليم. او على الاقل ببلدية تيزنيت، أو ملف المقالع بأولاد جرار. رفاقهم في مختلف جماعات الإقليم يشجعون على الاحتلال غير المشروع للملك العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.