الجمعة 3 مايو 2024| آخر تحديث 1:29 07/06



“رامز قرش البحر”: ما هو الخوف وما هي حدوده؟

“رامز قرش البحر”: ما هو الخوف وما هي حدوده؟

 

newsitem_news_81_284

برنامج قرش البحر لرامز جلال يقوم بعمل مقالب بالمشاهير العرب، فما تأثير هذا الخوف عليهم؟ وكيف يتعاملون مع الموقف وهل يسبب مشاكل صحية لديهم؟

برنامج قرش البحر لرامز جلال، هو برنامج يقوم بعمل مقالب بالفنانين والمشاهير العرب! جاء هذا العام بنسخته الثالثة على التوالي تحت اسم “قرش البحر” ويتم خلال البرنامج اخذ الضيف على متن قارب صغير للوصول الى سفينة صغيرة (يخت) في عرض البحر من اجل اجراء المقابلة هناك، ويفاجئ الضيف وهو في القارب بوجود اسماك القرش حوله ومن ثم يبدء القارب بالغرق! هذا الموقف يضع “الضحية” في موقف مرعب ويصاب بحالة من الهلع والذعر الشديدين. فما هو تاثير هذا الخوف على الناس؟ وكيف يتعامل الجسم مع هذا الموقف وهل يسبب مشاكل صحية لديهم؟ وما هي هذه الحالة النفسية التي نتحدث عنها -الخوف-؟

ما هو الخوف؟

يعتبر الخوف استجابة لمخاطر جسدية او عاطفية نشعر بها او تواجهنا، ووظيفة الخوف هي تحذيرنا من خطر قادم. ونتيجة لهذا الخوف الذي يصيبك، تتسارع انفاسك ودقات قلبك وتشتد عضلاتك! بالتالي الخوف هو سلسلة من ردود الفعل التي تحصل في الدماغ، تبدا بالتحفيز وتنتهي بالافراج عن مواد كيميائية، تكون مسؤولة عن تسارع النفس ودقات القلب وما الى ذلك. والاستجابة للخوف هي استجابة لاارادية! اي لا يكون الشخص بوعيه او حتى مدركا لما يحصل من حوله.

ويسلك الخوف مسارين: الاول المسار السفلي وهو سريع وفوضوي والمسار العلوي الذي ياخذ وقتا اطول ويستطيع تفسير الاحداث بدقة اكثر. ويسميان بالمسار السفلي والعلوي نسبة الى جزء من الدماغ الذي يكون فعالا في كل مسار- فحين يمر المسار السفلي (السريع) عن طريق اللوزة (Amygdala) الموجودة اسفل الدماغ، فان المسار العلوي (البطيء) يمر عبر الطبقة العليا للدماغ- القشرة (Cortex)، ودائما تتميز الوظائف العلوية للدماغ بانها اكثر تطورا ودراسة بينما تتميز الوظائف السفلية بانها غريزية اكثر. ويحدث المساران في الوقت نفسه! اي بمعنى، ان المسار السفلي لا ياخذ اي احتمالات، ويرسل رسالة الى الدماغ لافراز المواد الكيميائية من اجل حمايتك! في حين ان المسار العلوي يكون مدروسا اكثر، من عمل المسار السفلي يحاول المسار العلوي اخذ جميع الخيارات المتاحة امامه في عين الاعتبار! مثالا على ذلك: تخيل انك جالسا في منزلك تشاهد التلفاز في ليلة باردة، والاجواء من حولك هادئة جدا، سمعت ورايت فجاة ان الستارة التي امامك تحركت! يقوم المسار السفلي (السريع) بالتفكير ان هناك لص وراء الستارة، ويرسل رسالة الى الدماغ استعدادا للقتال، في حين ان المسار العلوي يقوم بتحليل الموضوع اكثر وياخذ بعين الاعتبار ان يكون الامر مجرد نسمة هواء قامت بتحريك الستارة! فيرسل برسالة الى الدماغ بعدم افراز المواد الكيميائية! وشعورك بالخوف والتوتر ناتج الى ان المسار العلوي يستغرق وقتا اطول من المسار السفلي لانهاء عمله.

وفي الحالة التي امامنا من هذا “المقلب”، فمع بداية حدوث حالة “الغرق” فان المسار السفلي- السريع- يكون هو المسيطر بداية على الموقف، فتكون ردات الفعل متشابهة عند العديد من المشاركين وتمتاز بردات فعل غريزية (خوف، صراخ، محاولة هروب..) بينما حين يبدا المسار العلوي- الاكثر “عقلانية” بالتاثير على التصرفات، فهنا ممكن ان نرى تصرفات اخرى مرتبطة بشخصية كل من المشاركين بشكل فردي، فمنهم من يلجا للبحث عن حل للخروج من المازق، ومنهم من يغلب عليه الخوف ومنهم من يبدا بالدعاء كما راينا حتى الان.

ما هي ردة فعل الجسم للخوف؟

عندما يتم ارسال رسالة للجهاز العصبي بالتاهب، يقوم الجهاز العصبي بارسال رسالة من اجل افراز الادرينالين (adrenaline) و النورادرينالين (noradrenaline) الى مجرى الدم، والتي تسبب بدورها عددا من التغييرات المذكورة سابقا. كما يتم افراز ما يقارب الـ 30 هرمونا من اعضاء الجسم الاخرى استعدادا لمواجهة الخطر! وتعمل هذه الهرمونات على:

  • زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • تمدد بؤبؤ العين (الحدقة) من اجل ادخال اكبر قدر ممكن من النور.
  • انقباض الاوردة في الجلد لارسال المزيد من الدم الى العضلات الرئيسية في الجسم.
  • زيادة مستوى الجلوكوز في الدم.
  • ترتاح العضلات الملساء من اجل السماح لوصول المزيد من الاوكسجين الى الرئتين.
  • ابطاء وظائف الاجهزة الغير اساسية في العملية، مثل الجهاز الهضمي، من اجل السماح بتوفير المزيد من الطاقة لاداء وظائف الطوارئ.
  • يصبح هناك مشكلة في التركيز على المهام الصغيرة.

البرنامج واثره!

اذا، وبعد الاطلاع على الخوف وتاثيره على الانسان، نجد انه امر لا يستهان به بل هو امر بالغ الخطورة! وان مثل هذه البرامج قد يسبب تداعيات خطيرة على الوضع الصحي للضيوف، وتزداد خطورة هذه التداعيات بسبب المبالغة في المقالب التي يتم عرضها! ونستطيع القول بان الابداع في خلق افكار غير عادية في هذه البرامج من اجل عمل مقالب في الاشخاص من شانه ان يتسبب بكارثة غير متوقعة، لا سيما ان مشاهدة هذه “المقالب” تبقي لدى المشاهد احساس بمرارة وصعوبة الموقف وليس الاحساس بالضحك والترفيه! لذا نامل ان يتم اعادة النظر في مثل هذه البرامج.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.