الأحد 9 أغسطس 2020| آخر تحديث 9:53 02/14



إيداع “عريضة الحياة” الخاصة بإحداث صندوق لمكافحة السرطان لدى رئاسة الحكومة

إيداع “عريضة الحياة” الخاصة بإحداث صندوق لمكافحة السرطان لدى رئاسة الحكومة

تم اليوم الجمعة إيداع “عريضة الحياة” لدى رئاسة الحكومة، والمتعلقة بإحداث حساب خصوصي لدى الخزينة العامة للمملكة تحت اسم “صندوق مكافحة السرطان”، يعنى بالتغطية الشاملة لمرضى السرطان بكل أشكاله، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للحب، بعدما تعذر وضعها في اليوم العالمي للسرطان.
وعلق عمر الشرقاوي الأستاذ بكلية الحقوق بالمحمدية ووكيل العريضة، على هذا الحدث بصفحته على “الفيسبوك” قائلا: “لقد أوصلنا صرخة المجتمع للسلطات، ووضعنا عنا عبء الأمانة وجسامتها، اليوم القرار بيد رئيس الحكومة”.
وكانت العريضة التي استغرقت حوالي الشهرين بين التوقيع والمعالجة، عرفت تفاعلا كبيرا من طرف المواطنات والمواطنين بمختلف المدن المغربية، إضافة إلى المغاربة المقيمين بالخارج، ما جعلها تستوفي النصاب القانوني المتمثل في 5000 توقيع من المسجلين في اللوائح الانتخابية بأضعاف مضاعفة.
وأكد الشرقاوي في تصريح سابق لموقع “لكم” أن عريضة المطالبة بمجانية علاج السرطان، هي مبادرة اجتماعية بدون لون سياسي ولا تخضع للحسابات الشخصية، أو للمرجعية الفكرية للموقعين عليها.
واعتبر وزير الصحة في وقت سابق خلال جوابه على الموضوع بالبرلمان، أن المطلوب بالنسبة لمرضى السرطان ليس المجانية بل التغطية الصحية الشاملة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.