الجمعة 26 أبريل 2024| آخر تحديث 3:13 12/12



تيزنيت:إدانة موظف بالمحافظة العقارية بالحبس النافذ

تيزنيت:إدانة موظف بالمحافظة العقارية بالحبس النافذ

قضت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بتيزنيت، قبل قليل، في قضية موظف المحافظة العقارية بتيزنيت المتهم بالرشوة، بالسجن خمسة أشهر في حدود شهرين نافدة و ثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ مع غرامة مالية قدرها عشرة آلاف درهم .

و توبع المتهم بالرشوة اثر شكاية تقدم بها أحد مرتفقي المحافظة العقارية بتيزنيت يطالبه بتمكينه من وثيقة إدارية مستحقة .

وعرفت جلسة محاكمة المتهم ، ظهر اليوم ، مرافعات ساخنة لكل من ممثل النيابة العامة ومحامي المتهم ، حيث أكدت النيابة العامة أن التهمة الموجهة للموظف تهمة “خطيرة” تمس بمؤسسة عمومية وبحقوق مرتفقيها ، وشدّدت على أن ما أقدم عليه المتهم ابتزاز كلمل الأركان .

واعتبر ممثل النيابة العامة أن تبريرات المتهم في شأن تسلمه المبلغ المالي الحجوز لديه ،هي فقط لتضليل العدالة ، بإعتبار أنه ليس مكلفا بإستخلاص الواجبات المالية للمحافظة ، علاوة ، تضيف مرافعة ممثل النيابة العامة ،على أن ملف المشتكي يجب أن يمر بمجموعة من المراحل و الإجراءات و عليه أن يحصل على موافقة المحافظ كي تتم عملية استخلاص الرسوم .

أما دفاع المتهم ، فاعتبر في مرافعته أن هذا الملف بسيط أُريد له أن يكون ضخما وقلّل من شأنه ، وكشف أن الأحكام تُبنى على اليقين و ليس على الشكوك .

وردّت مرافعة محامي المتهم على ادعاءات ممثل النيابة بكون ملف المشتكي يحتاج أولا لموافقة المحافظ ، بقوله أن الأمر غير صحيح وأكد أن الرسوم التي ستستخلص من الطلب الذي تقدم به المرتفق واضحة ولا يحتاج الأمر لموافقة المحافظ .

وقال محامي المتهم أن ماقام به الموظف من الأمور المألوفة في جميع الإدارات حيث يقوم بعض الموظفين في إطار المساعدة بإنجاز مهام زائدة وذلك لتسهيل مأمورية المرتفقين .

وشدّد محامي المتهم على أن موكله كان سيكون أمام تهمة الرشوة بكل أركانها ، لو أن عناصر الشرطة القضائية لم تتسرع وانتظرت لإعتقاله إلى حين خروجه من مقر عمله وفي جيبه المبلغ المحجوز.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.