الأربعاء 21 أغسطس 2019| آخر تحديث 12:01 02/10



أربعاء الساحل : بيان لفرع حزب الاستقلال حول الرعي الجائر

أربعاء الساحل : بيان  لفرع حزب الاستقلال حول الرعي الجائر

عقد مكتب فرع حزب الاستقلال بأربعاء الساحل يوم الخميس 07 فبراير 2019 اجتماعا ، تدارس خلاله الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية  بربوع الجماعة . واستوقفه الأثر الخطير الذي تعانيه ساكنة الجماعة  جراء ماتتعرض له من هجوم مستمر على الممتلكاتها وإتلاف للمحاصيل ؛ والضرر الذي يلحق أشجار الأركان ونبات الصبار ، والاستنزاف  الظالم لمياه ( المطفيات ) وهدم لأسوار الضيعات ،  ناهيك عن الاعتداءات اللفظية والجسدية،من طرف رعاة رحل مدججين بشتى أنواع الأسلحة البيضاء، وفي غياب تام لحماية الساكنة  وممتلكاتها من طرف الجهات المعنية ، وضمان حقوق استغلالها وصد الاعتداءات التي أصبحت تهدد السكان بعقر ديارهم .

وإذ يعتبر مكتب فرع حزب الاستقلال بأربعاء الساحل غض الطرف عما يحدث من اعتداءات مسترسلة وما يلحقه الرعي الجائر من أضراراقتصادية واجتماعية وبيئية وأمنية  تؤثرعلى سكان الجماعة المهددين في استقراهم إلا مؤشر عن  نوايا بعض الراكبين مطية مشروع مخطط المغرب الأخضر.

كما يستغرب المكتب  عدم اكتراث الجهات المفروض أن تكون مسؤولة ؛ وأخذها موقع المتفرج  من سكان آمنين في مواجهة رعاة تغتصب حقوقهم المتوارثة  من طرف آلاف القطعان من الماشية والإبل مالتي تستنزف مصدر أرزاقهم . في غياب حل توافقي واقعي يحترم حقوق الجميع ؛ ويدرء ماقد ينجم عن ذلك من اصطدامات تؤجج الوضع بالمنطقة .

وعليه فإن مكتب فرع حزب الاستقلال بالساحل :

*  يستنكر ما تتعرض له ممتلكات ساكنة جماعة أربعاء الساحل المسالمة من هجوم لقطعان الرعي الجائر .

*  يحمل المسؤولين تبعات رفضه لسياسة مايسمى ب “خلق مراعي بالإقليم ” .

*  يطالب السلطات بتحمل مسؤولياتها في حماية السكان الآمنين في أبدانهم وممتلكاتهم .

ويهيب بسكان جماعة أربعاء الساحل ، برص الصفوف والتصدي لهذه الاعتداءات بكل الطرق والأشكال المتاحة شرعا . فلاتنظيم لرعي دون ضمان حقوق الاستغلال للساكنة  والحماية من الاعتداءات المنسوبة لبعض الرعاة .

dav






تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.