الجمعة 26 أبريل 2024| آخر تحديث 5:30 07/21



سيدي إفني : المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في لقاء مع السيد مندوب الصحة ( بلاغ )

سيدي إفني : المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في لقاء مع السيد  مندوب الصحة ( بلاغ )

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

 توصل موقع تيزبريس ببلاغ من المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع إفني يتتضمن مجريات لقاء عقده الفرع مع مندوب الصحة بإفني ، فيما يلي نص البلاغ كما توصلت به الجريدة :

                              بـــــــــــــــــــــــــلاغ

عقد المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع إفني لقاءا  مع السيد  مندوب الصحة يوم الثلاثاء 16/07/2014 تمحور حول المركز المحلي لأمراض القصور الكلوي و أسباب تحويل المركز الصحي المتواجد بشارع 6 أبريل (شارع محمد الخامس ) إلى مقر لمندوبية الصحة و حول مواضيع أخرى خاصة ما يتعلق بإفراغ بعض القاطنين بالمستشفى الإقليمي ممن أحيلوا على التقاعد دون أن يتمكنوا من بناء بيت خاص بهم , وقد أكد  مندوب الصحة أن مركز تصفية الدم سيفتح أبوابه في غضون الأيام القليلة المقبلة , و في سؤال عن لوائح المستفيدين أكد السيد المندوب أن المعايير المتخدة ستكون معايير صحية صرفة يقوم بها دوي الإختصاص , و ستعطى الأولوية للحالات المزمنة  , كما  أن هناك لائحة خاصة بالعمالة تتخد قيها معايير إجتماعية ….. و من جهة أخرى أكد السيد المندوب على ضرورة خلق بنك الدم إذ لا يتصور وجود مركز لتصفية الدم دون و جود بنك خاص بالدم ( centre de transfusion ).

 أما فيما يخص النقطة الثانية و المتمحورة حول إتخاد المركز الصحي المتواجد بشارع 6 أبريل كمقر إداري لمندوبية  الصحة فقد أكد السيد المندوب أن حجم المقر القديم المتواجد بودادية الفتح  لا يتناسب مع  عدد المكاتب التي تحتاجها المندوبية , و سيتم الإحتفاض مؤقتا بإحدى غرف العلاج , كما سيتم زيادة طبيب بالمركز الإستشفائي ببولعلام و سيتم التفكير ببناء مركز صحي بحي  تمحروشت  .

للإشارة فإن إقليم سيدي إفني يتوفر حاليا على 34 مستوصف ومراكز صحية قروية و مركزين صحيين حضاريين ( إفني و لخصاص ) أي أنه إداريا يوجد مركز صحي واحد بمدينة سيدي إفني , و وفق معايير وزارة الصحة فإنه يخصص لكل ثلاثة أطباء ( الطب العام ) حوالي ثلاثون ألف نسمة , أي أن الإكتضاض بالمراكز الصحية مسألة محتمة .

و بعد تدارس ما جاء في الحوار مع مسؤول الصحة العمومية بالإقليم فإن المكتب المحلي يعلن للرأي العام  ما يلي :

ü      رفضه القاطع لضرب حق التطبيب لمجموعة من الأحياء ( حي الجوطية , حي الشاطئ , قسم من حي الكاطع , و قسم من حي البرابر ) عن  طريق تحويل المركز الصحي المتواجد بشارع 6 أبريل إلى مقر إداري .

ü      مطالبته وزارة الصحة ببناء مقر لمندوبية الصحة يليق بالمهام المنوطة بها .

ü      مطالبته الجهات المعنية  باتخاذ المركز الصحي 6 أبريل و المركز الصحي بحي للا مريم ( بكلومينا )  مركزين رسميين  و تعيين أحد الأطباء ب 6 أبريل  و تخفيف الضغط على المركز الصحي ببولعلام .

ü       مطالبته وزارة الصحة  تحسين جودة الخدمات الصحية بكل من تنكارفا و صبويا ….

ü      تنويهه بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها الطبيبة بالمركز الصحي ببولعلام .

ü      مطالبته السلطة المحلية و كدا وزارة الصحة  بإيجاد سكن إقتصادي  للأطباء خاصة دوي الإختصاص منهم  عن طريق شراء الأراضي من مالكيها الحقيقيين و بنائها في إطار تعاونيات سكنية .

ü      مطالبته الجهات المعنية بإستعمال الشفافية في ما يخص لوائح المستفيدين من خدمات المركز المحلي لأمراض القصور الكلوي و التفكير في توسيعه حتى يستجيب لأكبر عدد ممكن من المرضى .

                                                                                            عن المكتب







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.