الأحد 17 ديسمبر 2017| آخر تحديث 5:54 03/29


أكادير : مختبرالدراسات والأبحاث(LERCLA))بجامعة ابن زهر ورابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية

أكادير : مختبرالدراسات والأبحاث(LERCLA))بجامعة ابن زهر ورابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية

ينظم مختبر الدراسات والأبحاث حول الثقافة واللغة الأمازيغية (LERCLA) بتنسيق مع رابطة تيرا للكتاب باللغة الأمازيغية يومين دراسيين حول ” الأدب النسائي الأمازيغي”   بفضاء الثقافة( القاعة 46). وقد ترأس الدكتور عبد العالي تلمنصور الندوة الفكرية الأولى صباح يومه الثلاثاء 28 مارس، والتي شارك فيها كل من الدكتور محمد أفقير بقراءة في النص الشعري من ديوان الشاعرة خديجة أروهال “أزوان ن أورماض”.
كما تناول الأستاذ محمد أكوناض في مداخلته: الشعر النسائي الأمازيغي،الشاعرة أم العيد العدناني نموذجا. وكانت المداخلة الأخيرة لهذه الصبحية من طرف الأستاذة مليكة بوطالب حول  “تمثل الفضاء في الشعر النسوي الأمازيغي”
وستستأنف أشغال الجلسة الثانية برئاسة الأستاذ بنشريف مولاي البشير حول الشعر الشفوي النسائي الأمازيغي بمشاركة ثلة من الأساتذة،كالأستاذ ابراهيم أوبلا والدكتور عبد المطلب الزيزاوي والدكتورة الشاعرة فاطمة فائز. والدكتور حسن أنضام والأستاذ الطيب أمكرود. فيما ستعرف ندوة الشعر النسائي الأمازيغي  غدا الأربعاء 29 مارس مشاركة مجموعة من الأساتذة الباحثين في حقل الأدب الأمازيغي وستركز على أجناس أدبية أخرى كالقصة القصيرة والرواية . كما ستختتم  بأمسية فنية متنوعة تضم قراءات شعرية نسوية أمازيغية وستعلن فيها أسماء الفائزين في مسابقة الكتابة الأدبية والنقدية  بالأمازيغية فضلا عن تكريم نخبة من الكاتبات الأمازيغيات في مختلف الأجناس الأدبية.




تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *