الثلاثاء 30 أبريل 2024| آخر تحديث 7:28 09/07



كرامة الانسان أولا : من سيحسم في تشكيلة المكتب المسير لجماعة الركادة ؟

الركادةمن سيحسم في تشكيلة المكتب المسير لجماعة الركادة ؟ سؤال تبادر الى ذهني وانا اقرا في نتائج  اقتراع 04 شتتبر الخاصة بجماعة اولادجرار والضجة التي تواكب محاولات الاحزاب الفائزة للظفر بتشكيل الاغلبية العددية الضامنة لتسيير وتدبير شؤون الجماعة للولاية الجديدة .
مازلت اتذكر نتائج الانتخابات الجماعية ل 2003 التي كنت فيها ممثلا للدائرة رقم 11 باغرم والتي افضت الى تولي الاتحاد الاشتراكي مدعوما من طرف الاستقلال مهمة التسيير .وقد حصل الاتحاد على 7 مقاعد متبوعا بالعدالة والتنمية ب5 مقاعد والاستقلال بمقعدين واخيرا الاشتراكي الموحد الذي امثله بمقعد يتيم .
لست هنا بصدد سرد الاحداث التي وقعت قبل تشكيل المكتب المسير انذاك ولا الحديث عن العروض والوعود التي قدمها لي كل من الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية من اجل تغليب كفة احدهما على الاخر ،ولا لعرض الضغوطات الذاتية والموضوعية التي املتها انتمائي السياسي الى اليسار مع عدم اقتناعي باداء وحصيلة الاتحاد الاشتراكي ما بين 1997 و2003 التي كانت من ملامحه التهميش والاقصاء الممنهج لمنطقة  اغرم .ولكن اريد فقط الاشارة الى حدثين اثنين وقعا اثناء مخاض تشكيل المكتب المسير للجماعة انذاك لعل وعسى ان يتعظ من اراد ومن باب وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين .
الحدث الاول هو القرار الذي اتخذته انذاك بعد ان وجدت نفسي بين المطرقة والسندان .هل انضم الى الاتحاد الاشتراكي وهو الاقرب ايديولوجيا رغم عدم اكتراثه باغرم في ولايته السابقة او انضم الى العدالة والتنمية الذي يعتبر الغريم السياسي للتوجه السياسي الذي امثله رغم الضمانات التي توصلت بها من اعلى المستويات في هرم هذا الحزب ؟ فقلت امران احلاهما مر ،كما قال ابوفرس الحمداني . فما كان مني ان اتجهت الى شباب منطقة اغرم واستفتيتهم في الامر . وكان ما كان من عدم ترجيحي لكفة اي واحد من الطرفين .ولست نادما بالبث والمطلق على ذلك القرار رغم العقاب الذي جنيته وجنته منطقة اغرم جراء ذلك . فعش عزيزا او مت كريما كما قال المتنبي .فكرامة الانسان اغلى واثمن من كل الاغراءات التي تضيع فيها امانة الاصوات التي منحت اياها والتي حصلت فيما حصلت  عليها نتيجة موقف الساكنة من سياسة الاتحاد الاشتراكي بالمنطقة.
الواقعة الثانية هي ما حدث يوم تشكيل المكتب المسير ومجيء بعض من ساكنة احدى الدائرتين التي فاز بها الاستقلال من اجل ثني مرشحهم عن التصويت لفائدة الاتحاد الاشتراكي لرئاسة المجلس . لكنهم فشلوا في ذلك .وكان ما كان من حصول الاتحاد بمعية الاستقلال على 9 اصوات مقابل 5 اصوات للعدالة والتنمية وصوت واحد ملغى …..
سلوكان ديموقراطيان ما احوجنا اليوم الى ترسيخهما في ثقافتنا لتحسيس المواطن بقيمة وفائدة ذهابه الى صناديق الاقتراع .
فهل ستحسم ساكنة اغرم في اختيار تشكيلة المكتب المسير وهي التي اكتوت من جراء تحالفات سابقة ام انها سترضخ للامر المفروض عليها وتندب حظها التعيس  لست سنوات اخرى تلقي اللوم على مرشح ما؟
انها لحظة تاريخية في مسار جماعة الركادة لمن يحس بثقل المسؤولية، الفردية والجماعية . فلم ولن تنال منطقة اغرم والمناطق المجاورة لها حظها من التنمية المحلية ما لم تهب رياح التغيير على الجماعة كلها .

عبدالعزيز بلوش – أولاد جرار







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.