السبت 18 مايو 2024| آخر تحديث 9:25 12/29



تيزنيت :بالفيديو.. حالة إنسانية حزينة ومأساوية لعجوز طرده ابنائه ويقضي لياليه أمام مفوضية الأمن فوق كرسي متحرك

تيزنيت :بالفيديو.. حالة إنسانية حزينة ومأساوية لعجوز طرده ابنائه ويقضي لياليه أمام مفوضية الأمن فوق كرسي متحرك

في واقعة غريبة على أهل سوس أقدم أبناء بمنطقة ” إزويكا ” الواقعة بنفوذ تراب جماعة المعدر الكبير إقليم تيزنيت ، على طرد والدهم المسن من المنزل ودفعوه للعيش في كرسي متحرك بالشارع العام ، الأمر الذي أثار دهشة واستغراب كثير ممن شاهدوها ليلة أمس في جو قارس بالقرب من مفوضية الأمن بتيزنيت وهو على على هذا الحال.
القصة ، وفق تصريحات العجوز ( لـ. أ ) البالغ من العمر 86 سنة ، ابتدأت عندما تعرض لحادت نتج عنه كسر في احد أرجله ألزمه الفراش ليتم نقله إلى المستشفى الإقليمي الحسن الأول بتيزنيت من طرف احد الأشخاص ليمكث في جناح المرضى بقسم الجراحة حوالي ثلاثة أشهر ، تطوع طيلتها الطاقم الطبي وقدم له المساعدة إلى أن تماثل للشفاء وسلمت له كرسي متحرك نتيجة عدم قدرته على المشي نتيجة الكسر .

img_7078
وصرح هذا المسن الذي أصبح معاقا لا يستطيع التنقل إلا وهو على الكرسي المتحرك ، أنه نُقل إلى منزله بــإزويكا بجماعة المعـــدر يوم اﻻتنين المـــاضي ، اﻻ انه وبعد يوم واحد فقط ، قام ابنه بطرده من المنزل بسبب ما قال عنه – عدم قدرته على التحرك ويحتاج الى عناية من تبديل للحفاظـــات وغيرها – بعدما سلبه ، وفق تصريحاته ، مبلغ مالي قدره بثلاثة آلاف و خمس مئة درهم حصل عليه من بعض المحسنين أثناء تواجده بالمستشفى .

img_7074
هذا و على إثر ذلك ، أضـــاف العجوز ، أن أحد ابنائه قام بإرجاعه الى المستشفى دون ان يكلف نفسه عناء تنظيفه وتبديل حفاظاته التي لازمته مند مغادرته للمستشفى الإثنين المـــاضي وتتبعت منه رائحة لا تطاق نتيجة عدم تبديل الحفاظات التي لم تعد تمتص بوله و غائطه مند ما يزيد عن أربعة أيام .
ونظرا لتماثله للشفاء من الكسر الذي تعرض له ، فقد رفض المستشفى الإقليمي استقباله ليتم إحالته عل المصالح اﻻمنية من طرف الحارس الأمني الخاص لباب المستشفى ، ليجد العجوز نفسه يفترش الأرض و يلتحف السماء في جو قارس البرودة .
يقول العجوز ، والدموع مغرقه عيونه ، كنت اعمل لدى شركة معروفة في بناء الطرقات ” جيطير ” بمدينة أكادير و مجموعة من المناطق مند سنة 1959 ، إلى أن تم تسريحه ليتوجه إلى دوار حيت منزله وأهله و أولاده ليشتغل كفلاح يقوم بتوفير قوته اليومي وقوت أسرته .

img_7072
العجوز تأبطأ جميع إغراضه من وثاىق و عقود متعلقة بأملاكه في كيس بلاستيكي وكذا وثائق تثبت انه كان يزاول عمله في شركة “جطير” مند سنوات ومازال يتذكر كيف كان يعمل ويتم تعويضه عن أعماله الشاقة اليومية بمبلغ 170 ريال في اليوم.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.