الخميس 9 مايو 2024| آخر تحديث 11:37 01/13



المال : نعمة أم نقمة ؟ا

لكل نظرته وفلسفته للمال ، فهو برأي البعض الوسيلة لبلوغ هدف ما وبرأي البعض الآخر ، الغاية في حد ذاتها وبين الرأيين ، فهو الوسيلة والغاية ، الوسيلة المثلى ، لتحقيق الأحلام ومتطلبات الحياة اليومية والغاية التي من أجلها نخوض حروب تفاصيل الوجود .
فأصحاب الرأي الأول ، حين اعتبروا أن المال وسيلة لا غاية ، و أن لا قيمة للمال ، إلا بقدر ما يحقق لنا من أحلام وطموحات يومية و ببعد المسافة التي تجنبنا ذل السؤال ومهانته وتحقق لنا قدرا من الكرامة الإنسانية .
وجهة نظر ، لا تلتقي والنظرة البرغماتية لأصحاب الرأي النقيض ، حيث يغيب لديهم البعد الأخلاقي والقيمي في تعاملهم مع المال ، فيما ” البرغماتية” هي البعد الأكثر حضروا ، لمن يرون في المال هو الغاية في حد ذاته و لا هم لهم إلا المال ، والحصول عليه بأي شكل و بأي طريقة .
قد تكون ” الدعارة ، النصب والاحتيال ، الرشوة ، السرقة ، الشذوذ  ..إلخ ” وغيرها من الظواهر المجتمعية ، التي انتشرت كالنار في الهشيم ، في مجتمعنا ، بسبب ومن أجل المال .
وما نجاح البرنامج التلفزي ” الخيط الأبيض ” ، لمنشطته نسيمة الحر ، بالقناة الثانية ، ما هو إلا مؤشر بارز على مدى تجدر قيمة ” المال ” في تفاصيل العلاقات الأسرية ، بحيث أن أغلب الأسر التي استضافها البرنامج ، كانت ضحية لغياب أو وجود المال ، فغيابه ، قد يسبب ” الطلاق ، مثلا و حضوره ، قد يكون  سببا في البغض و العداء والشقاق ، في حالة وجود ” الإرث ” مثلا .
مما يعكس بشكل جلي ، أن العديد من القضايا المطروحة ، للنقاش ، كانت بسبب” المال ” ، فهو عوض أن يكون نعمة ، لدى الكثير من الأسر ، أصبح نقمة ، تقود بالبعض منهم ، إلى ردهات المحاكم و إلى ارتكاب الجرائم ، كما حدث في إقامة ” الشرف ” بسيدي مومن .
ولأن الحقيقة ليست ملكا لأحد ، فالمال في مجتمع ، تغيب فيه الأخلاق والقيم ، لا يمكن أن تنتظر من أفراده ، إلا ” الوصولية ، الإنتهازية ، النفاق ، التواطؤ ، الذل ” وغيرها من الظواهر الاجتماعية ، التي تجد مرتعا لها ، في نفوس لا ترى في المال إلا نقطة الانطلاق والنهاية ،الغاية التي لا تعدم الطرق والوسائل للوصول إلى الهدف وأي هدف ؟ا
ما قيمة للمال بلا كرامة ؟ا ما قيمة أن تكون غنيا بلا شخصية ؟ا ما معنى أن تكون لديك الأموال الطائلة  فيما أسرتك الصغيرة ، تتضور جوعا ؟ا وغيرها من الأسئلة الغائبة ، عن الكثيرين ، ولا نجد إلا إجابة ، إلا على الصفحات الأولى للجرائد الأكثر مقروئية ، والتي أصبحت تفرد لها العناوين الكبرى والصور البارزة ، كالصحف الصفراء ، كقضايا ” القتل ، الانتحار ، الاغتصاب ، النصب والاحتيال ، والرشوة ” .
فحب المال والثراء السريع ، ولد لدى الكثيرين ، الرغبة الجامحة في التظاهر بما ليس فيهم ، وهذا لعمري ، هو سبب شقاء الناس ، فعوض أن يكونوا فرحين ، وقد توفرت لهم كل ظروف السعادة من ” مواصلات ، تكنولوجيا ، وسائل الترفيه ووو” ، هم تعساء .
قد يكون بسبب ” غياب القيم الروحية والأخلاقية ” ، ” النظرة المادية للحياة ” ، ” الانغماس في الملذات والجنس ” ، غياب ” القناعة ” ،” الرضا بالذات ” ، ووو ، هي أسباب متداخلة متقاطعة ، تلتقي جميعها ، في أن المال وحده ، لا يحقق السعادة و لعل الإحساس بالنقص وبالرغبة القاتلة في إرضاء شعور داخلي ما ،  لا ندرك كنهه ، طموح ، لعمري ، بعيد المنال و لا تدركه بكل أموال  الدنيا ولا المناصب ولا أي شي ء آخر ، اعتقد للحظة  ، الكثيرون أن الوصول إليه هو منتهى السعادة ودونه الشقاء والتعاسة .
المال ، من وجهة نظري على الأقل ، نقمة حين يكون هدفا في حد ذاته و لا تلتفت إلى الوسائل أكانت مشروعة أم غير مشروعة وقد يكون أقرب إلى النعمة ، إن كان الوسيلة التي تقربنا من متطلبات الحياة ومباهجها .
وما تلك القضايا المحيطة بغياب المال أو حضوره ، لدى الكثير من الأفراد ، ما هي إلا إنعكاس آلي ، لفلسفة كل منا للمال و درجة إدراكه للغاية من وجوده ، على اعتبار أن كل الطرق قد تؤدي إلى المال ، لكنها قطعا ، ليست جميعها ، تؤدي إلى السعادة . 

علي مسعاد
[email protected]