الأحد 26 مايو 2024| آخر تحديث 11:47 05/09



باريس :قبائل أيت باعمران تلتحق بتنسيقية القبائل الصحراوية بالمهجر للدفاع عن أراضيها

باريس :قبائل أيت باعمران تلتحق بتنسيقية القبائل الصحراوية بالمهجر للدفاع عن أراضيها

بدعوة من تنسيقية قبائل أيتوسى المهجر للدفاع عن الأرض ، انعقد يوم أمس ( الأربعاء ) بمدينة ليماي ضواحي العاصمة الفرنسية باريس، اجتماع موسع لتمثيلية عن القبائل الصحراوية المتضررة من سياسة الترامي على أراضي الصحراويين من محاميد الغزلان شمالا إلى وادي الذهب جنوبا .

و جاء هذا الاجتماع، وفق ما جاء في بلاغ توصلت به “تيزبريس”،في سياق الحركة الشعبية المناهضة لسياسة الترامي ومصادرة الأراضي التي عرفتها كل المناطق الصحراوية بدءا من وقفة آسا والمحبس الى لمسيد و رأس أومليل والعيون ثم سيدي إفني والمهجر، لتتشكل تنسيقيات ولجان تهدف الى تنظيم هذا الفعل النضالي وتأطيره تحت شعار أراضي الصحراويين خط أحمر.

و وفق ذات البلاغ ، فقد شدّد الحاضرين في هذا اللقاء على ضرورة تشكيل جبهة موحدة للنضال ضد سياسة مصادرة أراضي السكان الأصليين التي تنهجها الدولة المغربية بإسم مسميات و مؤسسات ادارية مختلفة المياه والغابات, الأملاك المخزنية, الملك البحري …).

و أورد البلاغ أن هذا الاجتماع يهدف كذلك إلى العمل على خلق برنامج نضالي موحد تنخرط فيه كل الفعاليات والتنسيقيات المواكبة لحراك الأرض، و تم الإتفاق على تشكيل لجنة للتواصل بين جميع القبائل الصحراوية بالمهجر ووضع برنامج نضالي واضح يتصدى لهذه السياسة الاستغلالية الجديدة التي تدخل في إطار الاستعمار الحديث.

و أكد البلاغ  على ضرورة الانفتاح على كل المنظمات الدولية المختصة بالموضوع، والعمل على تعبئة كافة القبائل الصحراوية وتوعيتها بهذا الخطر ، مشيرا أنه تم الإتفاق على الحضور و التعبئة الشاملة من أجل إنجاح الشكل النضالي المزمع تنظيمه بالعاصمة البلجيكية بروكسيل يوم 19/05/2024 تزامنا مع مؤتمر القبائل الصحراوية للدفاع عن الأرض و صيانة العرض المرتقب تنظيمه بقلعة الصمود والتحدي آسا تحت شعار أرض الصحراويين خط أحمر.







تعليقات

  • فين عندكم شي أرض ؟ تلك الأرض هي أرض مغربية للمغاربة جميعا من البوغاز إلى أقصى جنوبه في الصحراء غير فينما تم ارشاء مجموعة من المرتزقة من طرف الكبرنات يبدؤون بالتهلال والتطبال ويختلقون الاساطير ويملكون لانفسهم ما يفتى عليهم من المعاديين لوحدة التراب الوطني ومن الآخر إلى كنتوا رجال دخلوا للبلد وقولوا هكذا غير لي مالقا ما يدير باغي يكون رئيس اومول الأرض تسنتوا حتى نبادوا نقسموا الاراضي على الناس بعد ذلك اجيوا تطلب بحقكم في الأرض والله إلى كتحلموا بالنهار سيروا عند هادوك لي كيعمروكم بعطيوكم الأراضي أما هنا بزاف عليكم يا مرتزقة يا قلالين الترابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.