الأحد 26 مايو 2024| آخر تحديث 9:15 05/08



تيزنيت : ملف التلميذة “رحاب” يجرّ وزير التربية الوطنية للمساءلة

تيزنيت : ملف التلميذة “رحاب” يجرّ وزير التربية الوطنية للمساءلة

وجهت البرلمانية، النزهة أباكريم، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، تسائله فيه عن تردي خدمات الضمان المدرسي بجهة سوس ماسة.

و قالت برلمانية الاتحاد الاشتراكي” إن واقع استفادة التلاميذ والتلميذات من خدمات الضمان المدرسي بالمؤسسات التعليمية التابعة للأكاديمية الجهوية لجهة سوس ماسة ، كلما تعرض أحدهم ان الحادثة مدرسية،تعرف اختلالات كبيرة تتسبب في ضياع حقوق المؤمنين/ات ويعرض مستقبلهم ان الصحي والمدرسي للضياع . كما يجعل آباءهم وأمهاتهم أن يتحملون أعباء مادية فوق طاقتهم/ن ويتيهون في دهاليز المساطر ، في غياب التأطير والمواكبة من طرف المصالح المعنية جهويا وإقليميا”.

و استشهدت عضو الفريق الاشتراكي بحالة التلميذة رحاب التي تتابع دراستها باحدى الثانويات الاعدادية بإقليم تيزنيت و التي قالت أنها تعرضت لحادثة مدرسية أثناء مشاركتها بإحدى المنافسات الرياضية الجهوية في كرة اليد بتاريخ 24 أبريل 2024 ، مؤكدة أنها ظلت تعاني من الإهمال إلى حدود يومه ، مما خلف استياء كبيرا في صفوف الآباء والأمهات ، بل أصبحوا ينادون بمقاطعة أنشطة الحياة المدرسية ، وخاصة الرياضية ، إذا لم تتدخل الوزارة وتضع آليات محلية للمواكبة وتغطية كل نفقات العلاج والمصاريف المرتبطة به،تضيف النائبة البرلمانية .

وساءلت البرلمانية الوزير بنموسى عن طبيعة الآليات العملية التي أوجدتها وزارته على الصعيدين الجهوية والإقليمي لأجل مواكبة ضحايا الحوادث المدرسية وأسرهم بغرض الاستفادة من خدمات الضمان المدرسي .

كما دعت إلى الكشف عن الاجراءات المستعجلة التي تعتزم الوزارة اتخاذها لأجل إنقاذ التلميذة رحاب بمديرية تيزنيت من الإهمال الذي تعاني منه ، وعن الخطة التواصلية التي تعتزم الوزارة القيام بها في أوساط الآباء والأمهات لأجل التعريف بالضمان المدرسي والضمانات المرتبطة به لتشجيعهم على الانخراط في أنشطة الحياة المدرسية المختلفة .







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.