الأحد 25 فبراير 2024| آخر تحديث 10:01 08/10



الوحداني:هل هي نخب ايت باعمران هي الفاسدة لوحدها …..صراع إنتخابي ضد ايت باعمران بحكم انها قبائل امازيغية ؟

الوحداني:هل هي نخب ايت باعمران هي الفاسدة لوحدها …..صراع إنتخابي ضد ايت باعمران بحكم انها قبائل امازيغية ؟

محمد الوحداني 

انتبهوا من فضلكم الحق لا يجب الدفاع عنه أو تأسيسه بالظلم حينا أو الكيل بمكيالين أحيانا او حتى بشعارات حقوقية يكون نتيجتها إقصاء ايت باعمران :

من فضلكم لا تأكلوا ثوم الصراع الإثني و الانتخابي لبعض الاسر الانتخابية في الصحراء ضد الباعمرانييين بأفواهكم و اقلامكم … !

يسكت الكثير ( و هنا لا أعمم ) عن فساد البعض في الصحراء ! في الوقت الذي تعلق ايت باعمران و نخب ايت باعمران على مشانق المحاسبة من أجل الاجهاز عليها بسوء نية او بنية حسنة !

هذا سؤال موجه إلى أبناء إفني ٱيت باعمران، و نخب و ساكنة الجهات الصحراوية، و ساكنة الوطن عموما، و الى الأجهزة الأمنية، و الى الدولة العميقة ، و الى كتاب التقارير و التحليل، و توجيه الرأي العام، و الاعلاميين، و منتديات التواصل الاجتماعي، و في الاخير إلى صناع القرار في القصر …. :

في رأيكم لماذا حينما ينظم منتخبو و أعيان و وزراء و ولاة و عمال من أصول صحراوية، لقاءات موسعة في جهات الصحراء الثلاث في مناسبات الحج و الأعراس و العزاء الخ و تهدى اليهم قطعان من الابل و يحضرها رموز قبائلهم و القبائل الأخرى لا يتم التداول فيها و مهاجمتها بشكل واسع و لكن اذا نظم ذلك باعمراني ( بلفقيه و بيتاس و الدرهم الخ ) يتم الحديث عن الفساد و عن استعراض العضلات و استغلال النفوذ و البحث عن استعداء القصر و الاجهزة ضدهم ؟

هل هو :

1 صراع انتخابي ضد ايت باعمران بحكم انها قبائل امازيغية ؟
2 ام صراع اثني استباقي بين عرب الصحراء و امازيغ الصحراء حول من سيحكم المؤسسات المنتخبة سواء المجالس الجهوية او الحكم الذاتي ؟
3 – هل هذه إشارة و توجيه مبطن من القبائل الأخرى لمن يهمه الامر بأن الدولة عليها ان لا تتعامل مع نخب ايت باعمران و أن لا يكونوا طرفا في النقاش حول مستقبل المنطقة ، بالرغم عن :
1 ان ايت باعمران طرف تاريخي مستقر في الصحراء منذ آلاف السنين سكنا و تاريخا و وجودا ديمغرافيا و دوليا منذ مناقشات توزيع مناطق النفوذ الاستعماري في القرن التاسع عشر، و مداولات عصبة الأمم في أوائل القرن العشرين و بعدها مقررات الأمم المتحدة ؟
2 – الم يكن ملف الصحراء في اللجنة الرابعة في الأمم المتحدة معروفا باسم : ملف افني و الصحراء الغربية ؟
3 – الم تسجل الامم المتحدة الباعمرانييين في سجل الاستفتاء ؟ أ
4 – أليس هناك شيوخ معترف بهم من طرف إسبانيا و الأمم المتحدة للتداول في ملف مستقبل المنطقة ؟

5 – الم تكن افني عاصمة الصحراء و المستعمرات الإسبانية في افريقيا الغربية ؟

و في الاخير انتبهوا جيدا الى ان من تم متابعتهم مثلا من هذه النخب السياسية في الصحراء هم ( الراحل بلفقيه و حسن الدرهم ) و اغلبية من مات و اعتقل في السجون من النخب السياسية التي دخلت المؤسسات هم الباعمرانيون ( المرحوم سي حماد الدرهم ، المرحوم د برو المرحوم عبد الوهاب بلفقيه ، المعتقل محمد شوقي المعتقل محمد عصام المعتقل محمد الوحداني …الخ ) فلماذا لا يموت نخب باقي القبائل الأخرى و لماذا لا يتابعون و لماذا لا يعتقلون ؟!!

فهل نخب المنطقة الصحراوية كلهم نزهاء و الفاسدون ؟ الوحيدون اللذين يموتون و يعتقلون هم نخب ايت باعمران لا غير ؟!!

و للمقارنة من فضلكم ارجعوا الى غوغل و اليوتوب ابحثوا عن صور و فيديوهات مناسبات ( ال الرشيد ال بوعيدة ال بولون ال الخطاط ال التامك ال الجماني ال الناجم بهاي ال الخريف الخ ) سترون و تسمعون و تقرؤون بأعينكم و اذانكم ما يؤكد ما كتبته اعلاه !
من فضلكم ابحثوا عن ثرواتهم و عن املاكهم و عن ريعهم الخ ….

انا هنا لا أدافع عن احد تحديدا ، بقدر ما أردت ان أقول فقط أن هناك من يريد ان لا تكون ٱيت باعمران جزء من الحل ، و أنه هناك من يريد لايت باعمران أن تقصى كي ترفع السقف في اتجاه اخر !

المستقبل السليم هو أن يكون للجميع حق التداول في مستقبل المنطقة، و اقول الجميع و ليس فقط الصحراويين و لكن ايضا باقي ساكنة المغرب ، و اقول أن حق الوجود في تدبير المؤسسات المنتخبة و الخيرات في جهات الصحراء هو حق جماعي ، اما البحث عن إقصاء اي طرف هو فقط جريمة في حق الوطن و الارض و المستقبل و خدمة لأجندات ما سواء كان ذلك بحسن نية أو بسوء الظن أو بالدفاع عن شعارات تقرير المصير أو حقوق الانسان أو الحقوق التاريخية لجهة ما …







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.