السبت 15 يونيو 2024| آخر تحديث 7:46 06/15



سوس ماسة ..المكتب الجهوي لنقابة الــ FNE يشجب الظروف المزرية التي تمر منها الامتحانات الإشهادية إجراء وتصحيحا

سوس ماسة ..المكتب الجهوي لنقابة الــ FNE يشجب الظروف المزرية التي تمر منها الامتحانات الإشهادية إجراء وتصحيحا

شجب المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم FNE سوس ماسة،ما وصفه “بالظروف المزرية التي تمر منها الامتحانات الإشهادية إجراء وتصحيحا وإثقال كواهل نساء ورجال التعليم بعدة مهام بدون أي تعويض”، مشيرا “لرفضه المطلق الزحف على حقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها”.

واستغراب بيان للمكتب الجهوي ، توصلت تيزبريس بنسخة منه ،” تكليف أساتذة الثانوي التأهيلي بمهمتين في الوقت نفسه، تصحيح امتحانات البكالوريا وحراسة الامتحانات الإشهادية للإعدادي” وهو ما اعتبره البيان” إنتهاكا للزمن المخصص لعملية التصحيح مما يضرب في مصداقية الإجراء”ن و عدّه “خرقا صارخا لمضمون المرسوم رقم 2.22.69 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.02.854 بتاريخ 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003) بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية والذي ينص على منع تكليف أطر هيئة التدريس من مزاولة مهام التدريس أو مهام أخرى خارج سلكهم الأصلي”.

و اعلن البيان ذاته ،”رفضه برمجة الأكاديمية عملية التصحيح والمداولات يوم الأحد ومحاولة فرض هذه البرمجة وجعلها أمرا واقعا ضاربة بعرض الحائط القوانين التي تعتبر الأحد يوم عطلة؛ ويدعو نساء ورجال التعليم الى الإحتجاج ورفض تكريس هذا الوضع”.

و تضامن بيان المكتب الجهوي ، مع “جميع الأساتذة/ات الذين تعرضوا للعنف، وللتعسف الإداري إبان قيامهم بمهامهم المتمثلة في مراقبة الامتحانات الإشهادية ومطالبته الجهات الوصية بوضع حد لهذه الاعتداءات وتحمل مسؤوليتها في حماية نساء ورجال التعليم خلال هذه الاستحقاقات”.

و دعا البيان الوزارة إلى تعميم تعويضات الامتحانات الإشهادية على جميع المتدخلين (الحراس العامين، النظار، هيئة التدريس، أطر الإدارة والاقتصاد، المساعدين التقنيين والإداريين وحراس الأمن …) والرفع من تعويضات التصحيح واعفائها بشكل كلي من الاقتطاع الضريبي.

كما دعا المكتب الجهوي نساء ورجال التعليم بالجهة إلى الانخراط في الوقفات الاحتجاجية التي دعت لها فروع الجبهة الاجتماعية المغربية يوم الثلاثاء 20 يونيو 2023 وفاء للشهداء وضد الغلاء والقمع والاعتقال السياسي والقهر الإجتماعي.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.