الأحد 25 فبراير 2024| آخر تحديث 10:26 05/20



تيزنيت : انتقادات تطال الرائز الإقليمي للمسابقة الوطنية لأولمبياد تيفيناغ

تيزنيت : انتقادات تطال الرائز الإقليمي للمسابقة الوطنية لأولمبياد تيفيناغ

شهدت بعض المؤسسات التعليمية الابتدائية باقليم تيزنيت بحر هذا الأسبوع،تمرير الرائز الإقليمي للمسابقة الوطنية لأولمبياد تيفيناغ في دورتها 11، في إطار الشراكة الثلاثية بين الأكاديمة الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وجمعية فستفال تيفاوين، التي ستجرى أطوارها النهائية بين المتبارين من مختلف الأكاديميات الجهوية، بمدينة تافراوت الصيف المقبل.

ورافق تمرير هذا الرائز، انتقادات كثيرة،سواء في الشكل أو المضمون ، ففي عنوان التظاهرة لوحظ كتابة أمازيغية على طريقة غير معتمدة في التقعيد على مستوى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

ووجدت في هذا الرائز،أخطاء تركيبية،و ركاكة صياغة بعض الجمل (السطر 4 والسطر 9) ، علاوة على اخطاء في الخلط بين التفخيم والترقيق في بعض الحروف، و ادماج كلمتين منفصلتين في كلمة واحدة، و الانطلاق من الكتابة باللغة العربية في بعض الكلمات (اولمبياد)،بالإضافة إلى غياب الاشارة الى مصدر النص: هل هو تأليف أم اقتباس..

و على مستوى الشكلي،ارتكزت مسابقة النص الإملائي على ارسال النص الى المؤسسات قصد املائه، عوض تجميع ممثلي المؤسسات في مكان واحد،وهو ما يتناقض تماما مع مبدأ تكافؤ الفرص.

ويرى متتبعو الشأن التربوي بالإقليم،أن املاء النص بأخطائه أمر غير مقبول  في مسابقة وصلت للدورة 11 والتي كانت دولية في احدى دوراتها .

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.