الأربعاء 7 ديسمبر 2022| آخر تحديث 7:15 10/16



تيزنيت : “ناصر نعناع “عضو المكتب الوطني ل”ك د ش”يؤطر لقاء تواصليا حول مستجدات الحوار حول النظام الأساسي الجديد ” ( صور + فيديو )

تيزنيت : “ناصر نعناع “عضو المكتب الوطني ل”ك د ش”يؤطر لقاء تواصليا حول مستجدات الحوار حول النظام الأساسي الجديد ” ( صور + فيديو )

نظم المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتيزنيت، أمس السبت 15 أكتوبر 2022 ، لقاء تواصليا مع الشغيلة التعليمية بالإقليم، بتأطير من طرف ناصر نعناع، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل CDT ، و عضو اللجنة التقنية الخاصة بالحوار حول النظام الأساسي .

 و تناول الأستاذ ناصر نعناع في بداية مداخلته ،سياق اللقاء التواصلي دوليا، وطنيا، وتعليميا، وما يترتب عن هذه السياقات من حاجة لإصلاح حقيقي لمنظومة التربية والتكوين، باعتبار التعليم العمومي قاطرة كل نهضة مأمولة، يمكن عبره للمغرب أن يلج مجتمع المعرفة، وأن يقطع مع التبعية، ويحقق الاستقلال الاقتصادي، ويؤمن الغذاء والطاقة، في سياق احتدام الصراع بين القوى الدولية على مصادر الثروات الطبيعية والطاقية.

 وعرّج المسؤول النقابي ،للحديث عن السياق الوطني المتسم بالانحباس السياسي وباستمرار اقتصاد الريع، و زواج المال بالسلطة، وتضارب المصالح الأمر الذي انعكس على الأسعار التي ارتفعت بشكل غير مسبوق، ما ينذر بأزمة اجتماعية غير مسبوقة في حال لم تتخذ الحكومة إجراءات تنعكس بالإيجاب على القدرة الشرائية لعموم المواطنين.

ولم يفت لعضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم ، أن يتطرق لمستجدات الساحة التعليمية، وللأزمة البنيوية والمركبة التي تعيشها المدرسة العمومية، ومن مظاهرها الهدر المدرسي والاكتظاظ المهول ، والخصاص في الأطر الإدارية والتربوية، وضعف بنيات الاستقبال وغيرها من المظاهر، التي تستلزم توفر إرادة حقيقية لمعالجتها بشكل جذري.

وكشف نعناع ناصر عن بعض تفاصيل مجريات الحوار المركزي وسلّط الضوء على اللجان الموضوعاتية المنبثقة عنه ومن بينها لجنة تحسين الدخل، و أشار إلى الحاجة الملحة في هذا السياق للزيادة العامة في الأجور بما يوازي ارتفاع الأسعار ، وشدّد على أن مطلب مراجعة الضريبة أمر أساسي.

و بالنسبة للحوار القطاعي ،فقد وقف المسؤول النقابي على كرونولوجيته، انطلاقا من أول لقاء مع الوزير يوم 15 أكتوبر 2021، مرورا بالاتفاق المرحلي ليوم 18 يناير 2022، الذي حقق مكاسب جزيئة تهم بعض الفئات وأقرّ جدولة زمنية لمعالجة الملفات العالقة، بالإضافة إلى ملفي التعاقد و النظام الأساسي، الذي خصصت لها لجنة تقنية تداولت في مبادئه العامة على أن ترفع خلاصاتها للجنة العليا المكونة من الوزير والكتاب العامين للنقابات  للبث في القضايا الخلافية التي لم تحسمها اللجنة التقنية.

خلال مداخلته ، تحدث عضوالمكتب الوطني للنقابة عن تصور النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل للنظام الأساسي الجديد .

 كما تناول في معرض مداخلته ، بعض هذه المبادئ، والمحاور التي كانت موضوع مداولات اللجنة التقنية، ليؤكد انحياز النقابة التام والدائم القضايا نساء ورجال التعليم العادلة والمشروعة، وعلى الحاجة لنظام أساسي عادل ومنصف ومحفز وموحد في إطار الوظيفة العمومية ،يقطع مع ثغرات النظام السابق ويحافظ على المكتسبات..

واختتم اللقاء بنقاش متبادل أجاب عضو المكتب الوطني على مختلف التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالشؤون النقابية ومشاكل الأسرة التعليمية.

 وقد خلّف اللقاء صدى طيبا في صفوف أفراد الشغيلة التعليمية التي حضرت بكثافة في هذا اللقاء.

تيزبريس – تيزنيت

 

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.