الأربعاء 7 ديسمبر 2022| آخر تحديث 10:06 06/03



كلميم : نقابة مفتشي التعليم تستنكر ” الصمت المطبق” للوزارة في شأن ” تسريبات ” اختصاصات الهيئة في النظام الأساسي الجديد

كلميم : نقابة مفتشي التعليم تستنكر ” الصمت المطبق” للوزارة  في شأن ” تسريبات ” اختصاصات الهيئة في النظام الأساسي الجديد

 استنكر المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة كلميم وادنون ما وصفه بالصمت المطبق لوزارة التربية الوطنية، تجاه تسريبات النظام الأساسي الجديد لموظفي الوزارة في الشق المتعلق باختصاصات هيئة التفتيش .

ووصف المكتب الجهوي في بيان له، توصل موقع “ تيزبريس”، بنظير منه، مضامين هذه التسريبات بالخطيرة و المناقضة لفلسفة إرساء الحكامة مشيرا أنها “تشكل تهديدا بنسف نسقية المنظومة” .

و شجب البيان ” منطق الإقصاء الممنهج لنقابة مفتشي التعليم جهويا داخل المجالس الإدارية للأكاديميات،و وطنيا داخل اللجن التقنية المكلفة بإصلاح النظام الأساسي”.

وحمّل البيان ذاته وزارة التربية والوطنية والتعليم الأولي والرياضة مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع جراء نهج سياسة وصفها المكتب الجهوي بالتخريبية الرامية إلى الإجهاز على المدرسة المغربية، من خلال قرارات غير محسوبة العواقب ( التوظيف الجهوي، تفويت التعليم الأولي لجمعية التسويق لنظام مراقبة غير مناسب للبيئة المغربية).

واعتبرت النقابة في بيانها “أن الاستقلالية الوظيفية للهيئة مدخلا أساسيا لا محيد عنه لإرساء الحكامة التي ينص عليها الدستور المغربي لسنة 2011، والقانون الإطار 51.17 والوثائق الإصلاحية والنموذج التنموي الجديد؛ وذلك من خلال الانتساب العضوي والوظيفي للمفتشية العامة على غرار باقي الوزارات”.

وطالب بيان المكتب الجهوي الوزارة “بإرساء هياكل وبنيات التفتيش مركزيا وجهويا وإقليميا وربطها بالمفتشية العامة، مع توفير الوسائل المادية واللوجستيكية اللازمة لأداء المهام المنوطة بالهيئة”، داعيا الوزارة إلى” استحضار البعد النسقي الوظيفي للمنظومة خلال تعاطيها مع مختلف الأوراش الإصلاحية، مع تجاوز سياسة الأذان الصماء واعمال المقاربة التشاركية مع ما تستدعيه من اعتبار محورية كل مكون في علاقته بغيره من المكونات بعيدا عن منطق الترضيات”.

ودعا المكتب الجهوي في الأخير كافة أعضاء هيئة التفتيش بالجهة إلى “التأهب والاستعداد للتفاعل الإيجابي مع مخرجات اجتماعات المجلس الوطني، والاستعداد لتجسيد كافة الخطوات النضالية التي تقتضيها الظرفية”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.