الأحد 9 مايو 2021| آخر تحديث 5:37 04/09



أربعاء الساحل : أخنوش يدشن مسلكا طرقيا و يتفقد مشروعي غرس الأركان و الخروب ( فيديو )

أربعاء الساحل : أخنوش يدشن مسلكا طرقيا و يتفقد مشروعي غرس الأركان و الخروب ( فيديو )

في إطار الزيارة الميدانية التي يقوم بها ” عزيز أخنوش” ، وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية،لإقليم تيزنيت من اجل تفقد  و اعطاء انطلاق عدد من المشاريع الفلاحية بمجموعة من الجماعات التابعة للإقليم ،انتقل الوزير  و الوفد المرافق له الى جماعة أربعاء الساحل  من أجل الوقوف على سير إنجاز مشروع  غرس الأركان لمحيط ” أيت وجانت “، الذي يُنجز في إطار برنامج تخليف الأركان الفلاحي بالإقليم .

و اطلع أخنوش،على شروحات حول هذا المشروع الذي ينجز على مساحة قدرها 134 هكتار ،باستثمار تبلغ قيمته 3.48 مليون درهم، ومن المتوقع أن يستفيد هذا المشروع في نهاية المطاف ما يقرب من 56 مستفيد منضوين تحت لواء جمعية ادجارن للتنمية و التواصل الحاملة للمشروع .

ويهدف المشروع إلى خلق ضيعات فلاحية نموذجية وتحسين دخل الفلاحين مع تثمين و تطوير الإنتاج .

كما تفقد الوزير مشروعا فلاحيا آخر بنفس الجمعية ،و يتعلق الأمر بمشروع غرس 50 هكتار الخروب بمحيط “أيت وجانت ”  الذي انجز لصالح 34 أسرة ، بغلاف مالي بلغ 3,68 مليون درهم ،حيث تم تجهيز محيطه بتقنيات الري الموضعي باستعمال الطاقة الشمسية. 

وبنفس الجماعة، وفي إطار تعزيز المسالك الطرقية بالإقليم ،أشرف المسؤول الحكومي ذاته و الوفد المرافق له على تدشين المسلك الطرقي الرابط بين دواري “سيدي بيعزا” و ” لمكاين” عبر “اشافودن ” المنجز في إطار مشروع المسالك الطرقية بالإقليم .

المشروع، الذي يهدف إلى فك العزلة عن الساكنة و تسهيل نقل و تسويق المنتجات المحلية ، أُنجزت أشغال تهيئته و تكسيته على مسافة 6.3 كيلومترات، بغلاف مالي يقدر بـ 8,99 مليون درهما.

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.