الأحد 11 أبريل 2021| آخر تحديث 8:29 02/26



تيزنيت:شاب يتحدى الطبيعة..ضيعة فلاحية بــ « البْيو» وسط الجبال ( فيديو )

تيزنيت:شاب يتحدى الطبيعة..ضيعة فلاحية بــ « البْيو» وسط الجبال ( فيديو )

غیر بعید عن مركز جماعة أربعاء الساحل إقليم تيزنيت، وتحدیدا بدوار «تغزوت» تتواجد ضیعة فلاحیة تعتمد نظام الزراعة البیولوجیة المحترمة لمعاییر السلامة الصحیة والبیئیة.

هذه الضيعة هي ثمرة تحد لأحد الشباب بالمنطقة ، الذي واجه قساوة الطبيعة و قلة ذات اليد ، لينخرط برفقة مجموعة من نساء و ابناء المنطقة في الفلاحة البيولوجية .

التقینا صاحب الضیعة الشاب « ادريس » الذي یسھر على ھذا المشروع ،و أثناء جولتنا داخل الضیعة تبین أن لنا أن زراعة المنتوجات لا تتم بشكل عشوائي بل بشكل منتظم، فقد قسمت البقعة الأرضیة إلى أجزاء مختلفة من حیت المساحة، وكل جزء زرع فیھ منتوج معین، ویتم سقیھا بطریقة عصریة وذلك باستعمال تقنیة التنقیط.

و تتم ھده العملیة ، وفق ما جاء على لسان « ادريس » بشكل منتظم یومیا وحسب وفرة المیاه التي یتم ضخھا من بئر مزود بالواح شمسية متواجد بعین المكان.

بمجرد دخولك للضیعة، تجد نفسك محاطا بمجموعة من المنتجات البيولوجية من الخضروات و الأعشاب المُنسّمة علاوة على الأشجار التي تزین الضیعة بثمارھا.

ومن الناحیة البیئیة، فالزراعة في ھذه الضیعة لا یستعمل فیھا أي نوع من المبیدات أو الأسمدة غیر العضویة، وھذا من شانه الرفع من جودة التربة وخصبتها .

 كلثوم بوشماخ” ، المستشارة الفلاحية بمركز الاستشارة الفلاحية تيزنيت،أوضحت للجريدة أن هذه الضيعة تتوفر على مستنبت للبدور التي تستعملها في الغرس .

وبخصوص عملية التسويق ، أشار صاحب الضيعة أن جائحة كورنا أثرت بشكل كبيرعلى هذه العملية ، مضيفا أن هذا المشروع المستدام الذي ینشد الصحة ویحافظ على البیئة ، يعرف توافد مجموعة من السياح و الزبائن فيهم أطباء وموظفين مولوعين بالمنتجات البيولوجية و هدوء المكان .







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.