الثلاثاء 1 ديسمبر 2020| آخر تحديث 2:55 11/19



تيزنيت :  23 تعاونية تتسلم تجهيزات و آليات لتثمين المنتوجات المحلية في اطار مخطط المغرب الاخضر

تيزنيت :  23 تعاونية تتسلم تجهيزات و آليات لتثمين المنتوجات المحلية في اطار مخطط المغرب الاخضر

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والستين لعيد الاستقلال المجيد، ترأس عامل إقليم تيزنيت، امس الأربعاء 18 نونبر2020،والوفد الرسمي المرافق له، بالمديرية الإقليمية للفلاحة توزيع تجهيزات لتثمين المنتجات المحلية على التعاونيات في اطار مخطط المغرب الاخضر  الممول  من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تناغما مع برنامج الوزارة في تأهيل  مجال المنتجات  المحلية والرقي بالتنظيمات المهنية للاستجابة لتطلعات المجال .
وجاءت هذه المبادرة تكملة لمسار التأهيل الذي شمل بناء وتهيئة المقرات، للحصول  على شهادة السلامة الصحية للمنتجات الغدائية .
هذا حيث تم توزيع تجهيزات ومعدات و آليات لتثمين المنتوجات المحلية لفائدة 23 تعاونية ،وفق حكامة مجالية ومختلفة في مجال الإنتاج والتثمين، كما يتقاطع ويتفاعل مع برامج المؤسسات المدعمة الشريكة العمومية والمنتخبة….
و يهدف برنامج المديرية الاقليمية للفلاحة بتيزنيت  إلى :
تأهيل وعصرنة قطاع تثمين المنتجات المحلية، تنويع وتنمية دخل التعاونيات النسوية، عصرنة وحدات التثمين بتجديد التجهيزات، الالتقائية في التدخلات مع الفاعلين في الميدان، تفعيل دور شواهد السلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
الى ذلك وفي تصريح خص به السيد مولاي عبد عزيز الملوكي المدير الاقليمي للفلاحة بتيزنيت، افاد ”
بالنسبة للتعاونيات المستفيدة بتجديد معداتهتا وبجودة عالية يجب اولا ان تتوفر على شهادة الجودة المسلمة من طرف onsa ، ونوعية المعدات التي تتوفر عليها وهل استفادت من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية او مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
هذا ويهدف البرنامج السنوي كذلك تشييد مقرات  للتعاونيات الجديدة وتوزيع معدات فور ان تنتهي من اعداد ملفها، وتهدف المبادرة بالاساس الى توسيع قاعدة التعاونيات والمستفيدين حتى تكون المنتجات المحلية بتيزنيت ذات جودة عالية على المستوى الوطني  وتصديرها نحو الخارج  مستقبلا،
كما تهدف المديرية من خلال الاسترتيجية الجديدة الجيل الاخضر الى توسعة دائرة المنخرطين في التعاونيات من خلال مواكبة الشباب للانخراط في التعاونيات الموجودة وكذا تشجيعهم على خلق تعاونيات جديدة في الجماعات التي لا تتواجد بها  ، وتبقى ابواب جميع المؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة  بالاقليم مفتوحة في وجه الجميع من اجل المواكبة والاستشارة لانجاح جميع  هذه المبادرات  .”







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.