السبت 27 أبريل 2024| آخر تحديث 1:06 04/09



و بِأيّ ذَنْبٍ إحْتَــرَقوا.؟….

1042015-8a24e

ثلاثة وثلاثون طفلاً إستسلمت أجسادهم الغضة للنيّران فشوّتْهُم كأنها إستلذت طعم لحمهم الطرّي. كانوا ثلاثة وثلاثون بُراعماً يغالبون نوم الصباح منتظرين الإرتماء في حضن أمّهاتهم و سردَ وقائع ما حدث لهم طيلة مدة الغياب، متعبيّن و مستلمين لفرح طفولي راسميّن بسمة الشوق للأهل. هم صبيّة ذهبوا وما عادوا.. بل عادوا لكن في طرف ثوبٍ أبيض داخل نعشٍ مُشمع بشريّط النهاية.
نهاية حلم الكثيرين منهم كانت بسبب تهورّ. إنعدام مسؤولية و طرقات تحصدُ يوميا أكثر مما تحصده الحروبُ في مناطق متفرقة من هذا العالم المُدمى. كانوا ينطُّون في “بوزنيقة” مثل سرب نحل إكتشف مرج أزهار، يشاغبون بعضهم البعض و يلتقطون صوراً للذكرى. إلتقطو صورا كثيرة تؤرخ للحظات أمل يحدوهم في أن يصيّروا أبطالاً مستقبلاً.
لكن تلك الصوّر لم يكتب لها أن تُفرح عائلاتهم التي كانت ستحمّصُها و تضعها في إطار تعلّقه في بهو منازلها كشهادة فخر لها ببراعمها، بل صارت مؤثثة لمشهد دراماتيكي ما توقعه أحداً. فكان مآل تلك الصوّر هو تقاسم “الفايسبوكيّن” لها مع بعضهم البعض، و تلقفتها الجرائد لتضعها بجانب عناويّن خبرها ــ الفاجعة ــ فتاهت تلك الصوّر عن جذران غُرفهم.
هم من تأهلوا للمشاركة في المنافسة الوطنية للألعاب المدرسية عن جهة العيون السمارة وادي الذهب. خاضوا إقصائيات و معهم يعدو الحلم خلف الكرة أو يقاسمهم المضمار، كانوا يفعلون ذلك وهم مطمئنيّن وديعيّن كحِملان بيضاء تجهل أن عيون ذئب تتربص بها.
لـنعد للــمأساة…
الساعة السادسة صباحاً بقرب جماعة الشبيكة” بمدينة طانطان، حافلة تقلُّ أطفالا عائدين من “بوزنيقة” على إثر مشاركتهم في النسخة السادسة للألعاب المدرسية الوطنية. بعضهم نائم والبعض الآخر مستيقظ به لهفة لقاء أهله و يدردش معهم في الهاتف. كتب طفل رسالة هاتفية أرسلها لأمه و هو يرى جسد صديقه “هيثم” تلتهمه النيران:
ــ ” مَامَا أجِيّ عَتْقِينِي الكَار تْقْلّبِ بِنَا و “هَيثم” ها هو حْداَيا كَيْتْحْرَقْ”.
الحافلة تمضي بهم لمدينتهم وهم يحلمون و يتقون لحكيّ سفرهم ذاك لزملائهم بالدراسة. كانت الأمهات مستيقظات يترقبن وصول الأبناء لعناقهم، فالأمّ بقدر ما إبتعدت عنها فرّوحَها ترفرف معك و إذا ما وقع لك مكروه تعوّد تلك الرّوح لتخبرها.
شاحنة بسائق متهور قادمة من الإتجاه المعاكس يستعجل أن يفرخ حمّولة بنزينه المهّرب.. زاغ عن الطريق و إصطدم بالحافلة…..
و بقيّة المأساة تعرفونها..
المسؤولون أرجعوها قضاءاً وقدراً. كل شيئ في البلاد قضاء وقدر. الفيضانات قدر و ضحايا طريق “تيشكا” قدر، الموت في أسرّة مصحات فارغة قدر، سجن أصوات حرة قدر. وفاة شابة وهي تضع جنينها و لا تجد ممرضة قدر، موت أطفال بأمراض حسبنا أنّها إنقرضت قدر…. كلّ هذه الفواجع قدر ومكتوب على جبين ضحاياها.
إنهم يَردُون كسلهم ونهبهم وسرقاتهم و غّشهم إلى الله، بينما الله ملّ من أن يجعلوه دائما ذلك المشجب الذي يعلقون عليه تقاعسهم في أداء مهّامهم التّي يقبضون عليها رواتبهم السمينة نهاية كل شهر.
من أحرق تلك البراعم؟….
الذين أحرقوهم هم من يتباكون عليهم في الإعلام ويتسابقون لإلتقاط الصوّر قرب شظايا الحافلة المُحترقة.
الذين أحرقوهم هم من يغشون في الطرقات و يغمضون أعينهم عن ما يجري في طرقات الصحراء من نهب و تهريب للبنزين و إنتشار الرشوة بين صفوف الأمن و الشرطة هناك. أو لم يكشف لنا شريط ذلك الدرّاج الإسباني عوّرة نقط المراقبة على طرق الصحراء.
الذين أحرقوهم هم ثلة من الذين يرتعّون في خيرات الصحراء و يتركون أولادها عرضة لنهش كلاب الزمن، هم المتاجرون في ذمم الناس وقت الإنتخابات بوعود زائفة لا يتحقق منها شيئ. فالطرقات تسوء يوما بعد يوم، البطالة مستشرية مما يولد الجريمة، و الأطفال يموتون بنيران شخصيات إستهّوتها لعبة مراكمة الثروة ولو على حساب جثث صغيرة مُتفحمة.
الذين أحرقوهم معرفون و لا أحد منهم سيتجرأ على أن يعتذر أو أن يقدم إستقالته كما يقع في الدول التي تحترم مواطنيها، لأن أمول جيوبهم هي من يحرك عجلة إقتصاد البلاد و منها يتقاضى مسؤوليها رواتبهم. فلو كانت هذه الفاجعة وقعت في بلد أوربي لكانت الدولة كلها تسيّر خلف نعوش الضحايا، و لأُعلن الحداد و إغلاق المقرات الرسمية، ولخطب الرئيس و أكيد ستسقط رؤوس كثيرة بسببها.
إحساس الناس بالمواطنة يكون في مثل هكذا ظروف، و فيّها يحسّ البشر بما ماذا أهميتهم عند من يحكمونهم.
فهل سيعلن ملك البلاد الحداد على أرواح الضحايا، أم أنهم سيكونون مجهوليّ الهوّية مثلهم مثل من سبقهم من ضحايا.
و إلى حين إجابة الدولة عن السؤال. أقدم تعازيّ الحارة لأمهات الضحايا و لعائلاتهم و أصدقائهم….
و لنا أيضا، أقدم التعازيّ، في جحود الوطن.

حسن الحافة







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.